المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة ميز‌


  

2172       09:59 صباحاً       التاريخ: 3-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2021 2304
التاريخ: 20/12/2022 1093
التاريخ: 21-4-2022 2073
التاريخ: 4-06-2015 16028
التاريخ: 29-09-2015 2173
مصبا- مزته ميزا من باب باع : عزلته وفصلته من غيره , والتثقيل مبالغة.
وذلك يكون في المشتبهات نحو ليميز اللّٰه الخبيث من الطيّب. وفي المختلطات‌ نحو وامتازوا اليوم أيّها المجرمون. وتميّز الشي‌ء : انفصل عن غيره. والفقهاء يقولون : سنّ التمييز : والمراد سنّ إذا انتهى اليها عرف مضارّه ومنافعه , وكأنّه مأخوذ من ميّزت الأشياء.
مقا- ميز : أصل صحيح يدلّ على تزيّل شي‌ء من شي‌ء وتزييله. وميّزته تمييزا ومزته ميزا. وامتازوا : تميّز بعضهم من بعض. ويكاد يتميّز غيظا , أي يتقطّع. وانماز : انفصل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تعيين خصوصيّات شي‌ء وإبانته عما بين الأشياء المشتركة والمتشابهة في جهات , مادّيّا أو معنويّا. والفرق بينها وبين موادّ - الفرق , الفصل , القطع , العزل , التزيّل , الانفراج , الشقّ :
فيلاحظ في الفصل : مقابلته بالوصل وتحقّقه بعده.
«و في الفرق : مقابلته بالجمع ويتحقّق بعده.
«و في القطع : مطلق إيجاد حيلولة وفصل بين الأجزاء.
«و في العزل : تنحية شخص عن أمر كان في جريانه.
«و في التزيّل : تنحىّ شي‌ء عن نقطة كان ثابتا فيه.
«و في الانفراج : حصول فرجة بين الشيئين.
«و في الشقّ : حصول انفراج في الجملة سواء حصل تفرّق أم لا.
فالتمييز في المادّىّ المحسوس : كما في {مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [آل عمران : 179] يراد تعيّن الخبيث من جهة خصوصيّات الخبث وآثاره فيه.
والتمييز في عالم الآخرة بما يناسبها- كما في {إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا} [الأنفال : 36، 37]. {وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ } [يس : 59]. {سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ } [الملك : 7، 8] فأهل جهنّم والمجرمون ونفس جهنّم ليست بمادّية , بل جسمانيّة لطيفة تناسب عالم الآخرة.
والمراد ظهور آثار الخبث وتعيّن خصوصيّات الجرم , وكذلك ظهور آثار الغيظ وتشخّصها بتلك الآثار بحيث تعرف بها مشاهدة.
فظهر لطف التعبير بالمادّة دون سائر مترادفاتها المذكورة.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....