المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هيت‌


  

10385       04:31 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 4135
التاريخ: 8/12/2022 1462
التاريخ: 2024-06-20 690
التاريخ: 14-12-2015 10993
التاريخ: 4-06-2015 4110
مقا- هيت : كلمة تدلّ على الصيحة , يقولون هيّت به , إذا صاح. ويقولون في معنى هيت لك : هلّم.
صحا- هيّت به وهوّت به , أي صاح به ودعاه. وقولهم هيت لك , أي هلّم وتعال , يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنّث , إلّا أنّ العدد فيما بعده , يقول : هيت لكما وهيت لكنّ.
لسا- هيت : تعجّب , تقول العرب : هيت للحلم , وهيت لك , أي أقبل.
وقد قيل هيت لك وهيت. فأمّا الفتح فلأنّها بمنزلة الأصوات ليس لها فعل يتصرّف منها , وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء. ومن كسر التاء فلأنّ أصل التقاء الساكنين حركة الكسر. ومن قال هيت بالضمّ : لأنّها في معنى الغايات. وذكر عن علىّ وابن عبّاس إنّهما قرءا : هئت لك يراد تهيّأت لك.
والتحقيق‌
أنّ الكلمة مبنيّة مركبّة من هاء التنبيه وائت أمرا من باب الإفعال أو ائت مجرّدا , وبنيت على الفتح , ومعناها التنبيه والأمر بالإتيان أو الإيتاء , أي إيتاء نفسه أو شي‌ء آخر.
ففي كلمة هيت اشرب معنيان : التنبيه والأمر بالإتيان , وهي كلمة واحدة. قريبة لفظا ومعنى من كلمة هات- راجع ها.
وفي التهذيب 6/ 193 : قال الفرّاء بإسناد له عن ابن مسعود إنّه قال أقرأني رسول اللّٰه صلى الله عليه واله : هيت لك.
فالكلمة تستعمل في الخطاب الى مفرد أو جمع أو مؤنّث بضميمة الضمير.
وأمّا مفاهيم الصيحة والدعاء وهلّم : فترجع الى ما ذكرناه.
وأمّا التفسير بالتهيّؤ : فراجع الى التأويل وبيان المقصود , لا الى بيان حقيقة اللغة لفظا ومعنى. ونظائره كثيرة في كلمات الائمّة المعصومين , حيث إنّهم يريدون تفهيم المقصود وتوضيح المفهوم حتّى يتوجّه اليه الناس وأفهامهم المتعارفة.
وأمّا التعجّب : فهو يفهم من كيفيّة التعبير ولحن الخطاب. لا من مفهوم الكلمة من جهة اللغة.
{وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ} [يوسف : 23] .
أي ائت وأقبل إلىّ أو ائت لنفسك قريبا منّى. فاستعاذ باللّٰه عزّ وجلّ الّذي ربّاه. ولم يكن له معاذ غيره , وليس له في نفسه قوّة قويّة عاصمة , إلّا أن يعصمه اللّٰه. فانّ {النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي} [يوسف : 53].
__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعرج، تحرير، السباحة،...
أنور غني الموسوي
التقييم العرضي للحديث
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق،...
نجم الحجامي
الإعلام اليهودي الأموي في محاربة الامام علي (عليه...
علي الفتلاوي
كيفية تكوين مياه البحار والمحيطات
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، الألواح، تدور في...
أنور غني الموسوي
صحة سند ومتن حديث من جلس مجلسا يحيي فيه امرنا
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين نخب الحياة وسكرة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف