المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ملّ‌


  

4186       05:15 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 4579
التاريخ: 3-10-2021 2088
التاريخ: 13-10-2014 42240
التاريخ: 8-06-2015 5703
التاريخ: 5-4-2021 2713
مصبا- مللته ومللت منه مللا من باب تعب , وملالة : سئمت وضجرت , والفاعل ملول , ويتعدّى بالهمزة فيقال أمللته الشي‌ء. والملّة بالفتح : قيل الحفرة الّتى تحفر للخبز , وقيل التراب الحارّ والرماد , ومللت الخبز واللحم في النار ملّا من باب قتل , فهو مليل ومملول. وأطعمته خبز ملّة بالإضافة , وخبزة مليلا على الوصف مع الهاء. والملّة بالكسر : الدين , والجمع ملل. وأمللت الكتاب‌ على الكاتب إملالا : ألقيته عليه , وأمليته عليه إملاء , والاولى لغة الحجاز وبنى أسد. والثانية لغة بنى تميم وقيس. وجاء الكتاب العزيز بهما- وليملل الّذى عليه الحقّ , فهي تملى عليه بكرة وأصيلا. وأمليت له في الأمر : أخّرت , وفي التنزيل- إنّما نملي لهم ليزدادوا إثما. وأمليت للبعير في القيد : أرخيت له ووسّعت. واهجرني مليّا : قيل مدّة , وقيل زمانا واسعا.
مقا- ملّ : أصلان صحيحان يدلّ أحدهما على تقليب شي‌ء , والآخر على غرض من الشي‌ء. فالأوّل- مللت الخبزة في النار , وذلك تقليبك إيّاها فيها. والملمول : الميل , لأنّه يقلّب في العين عند الكحل. ومن الباب طريق مملّ : سلك حتّى صار معلما. والمليلة : حمّى في العظام كأنّها تقلّب. وبات يتململ على فراشه أي يقلق ويتضوّر عليه حتّى كأنّه على ملّة , والأصل يتملّل.
ومن الباب : امتلّ يعدو , وذلك إذا أسرع بعض الإسراع. والباب الآخر- مللته أملّه مللا وملالة : سئمته , وأمللته : شققت عليه حتّى ملّ , وكذا أمللت عليهم.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- مالل إملاء كردن.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- مالل إملاء كردن.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : تضيّق في القلب يوجب تألّما وانضجارا , وسبق في السأم الفرق بين هذه الموادّ.
وقلنا في الملأ : إنّ الملّ هو الضجر. والملأ هو الشحن. والملي هو التأخير. وقد اختلطت مفاهيم هذه الموادّ.
وأمّا الإملاء بمعنى إلقاء ما في الكتاب أو في الحافظة للمستمع :
فمأخوذ من العبريّة والسريانيّة بقلب الّلام للتضعيف همزة أو ياء , فيقال : أمليت إملاء , وهو في مقابل الإنشاء وهو إيجاد ابتدائي.
ويدلّ على هذا الأخذ والنقل ما ذكر من أنّ أمللت إملالا لغة الحجاز و‌
بنى أسد. وأمليت لغة بنى تميم.
{وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ ... أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ} [البقرة : 282] الإملال كما قلنا مأخوذ من العبريّة , وقد استعمله أهل الحجاز وجاء في هذه الآية الكريمة أيضا ثلث مرّات , وهو إلقاء ما في الذهن أو في الكتاب للمخاطب حتّى يضبطه.
وأمّا إملال من عليه الحقّ : ليكون إقرارا من دون زيادة ونقيصة , ولا يكون الإملال تعدّيا في ما عليه , فيكون هذا الضبط سندا قاطعا من دون إفراط أو تفريط.
وأمّا قلب اللام ياء فكما في- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الفرقان : 5] أي تملل , والقلب للتخفيف كما في لغة بنى تميم وقيس.
وأمّا التعبير هنا بهذه اللغة دون الإملال : فانّ في الإملأي تخفيفا في اللفظ وهو يدلّ على خفّة ووهن في المعنى. وهذا المورد يناسب ذلك المعنى , فانّ الإملال عليه افتراء ووهن لا حقيقة له. بخلاف الإملال ممّن عليه الحقّ :
فيلزم تشديده وإحكامه.
ولا يخفى ما فيما بين هذا المعنى والأصل المذكور من التناسب : فانّ في الإملال تضييقا للكاتب حيث انّه يتعهّد ويلتزم بضبط تمام خصوصيّات ما يمل عليه من دون إضافة حرف أو كسره , وهذا أمر فيه تضيّق للقلب , في مقابل انطلاق في الإنشاء.
وأمّا الملّة بمعنى الدين : فالكلمة على فعلة وتدلّ على نوع من التضيّق والمحدودية والعيش تحت مقرّرات مضبوطة , كما أنّ الدين هو الخضوع والانقياد تحت برنامج معيّن. ولمّا كان مفهوم الملّة تضيّقا مطلقا في القلب : فيطلق على تضيّق في حقّ أو باطل.
ففي الحقّ : كما في-. {إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ... وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } [يوسف: 37- 38]. {فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [آل عمران : 95] وفي الباطل : كما في-. {لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا ... إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ } [الأعراف : 88، 89] فالنظر الى عيش تحت حدود وتضيّق مخصوصة , وأكثر استعمالها في تضيّق غير ملائم ظاهرا أو معنى , أو في قبال تضيّق باطل , كما في الآية الاولى , حيث استعملت ملّة ابراهيم , في قبال ملّة قوم لا يؤمنون , على سبيل الإفحام والمجادلة , أو في مقابل أفراد لا يتوجّهون الى الحقيقة , كما في-. {قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} [الأنعام : 161] فظهر الفرق بين الدين والملّة : فانّ الدين حيث إنّه يدلّ على الخضوع والانقياد , يستعمل في موارد الحقّ. والملّة بلحاظ دلالتها على التضيّق والمحدوديّة , تستعمل في موارد الباطل أو في قباله.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...