المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مكّة


  

3081       05:12 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-4-2022 1617
التاريخ: 17-12-2015 17815
التاريخ: 17-12-2015 17067
التاريخ: 3-06-2015 2388
التاريخ: 15-12-2015 2168
مصبا- مكّة : شرّفها اللّٰه تعالى , وقيل فيها بكّة على البدل , وقيل بالباء : البيت , وبالميم ما حوله , وقيل بالباء بطن مكّة. والملوك : مكيال , وهو مذكّر.
مقا- مكّ : أصل صحيح يدلّ على انتقاء العظم , ثمّ يقاس على ذلك , يقولون : تمكّكت العظم : أخرجت مخّه. وامتكّ الفصيل ما في ضرع امّه : شربه.
والتمكّك : الاستقصاء , ويقال سمّيت مكّة لقلّة الماء بها , أي تهلكه وتقصمه.
معجم البلدان - مكّة : قال بطليموس : طولها من جهة المغرب 78 درجة , وعرضها (من الجنوب) 23 درجة , وقيل 21 , وأمّا اشتقاقها : قال ابن الأنباري :
لأنّها تمكّ الجبّارين , أي تذهب نخوتهم , ويقال : لازدحام الناس بها من قولهم قد امتكّ الفصيل ضرع امّه , إذا مصّه مصّا شديدا. وقيل : إنّها تمكّ الذنوب أي تذهب بها. وسمّاها اللّٰه تعالى امّ القرى , والبلد الأمين , وقال رسول اللّٰه صلى الله عليه واله :
إنّي لأعلم أنّك أحبّ البلاد إليّ , وأنّك أحبّ أرض اللّٰه الى اللّٰه , ولو لا أنّ المشركين أخرجوني منك ما خرجت.
الإعلام بأعلام البيت ص 6 : اعلم أنّ بلد اللّٰه الحرام مكّة : بلدة كبيرة مستطيلة ذات شعاب واسعة , ولها مبدأ ونهايتان , فمبدؤها المعلاة وهي المقبرة الشريفة , ومنتهاها من جانب جدّه موضع يقال له الشبيكة , ومن جانب اليمن قرب مولد سيّدنا حمزة. وعرضها من وجه جبل جزلّ الى أكثر من نصف جبل ابي قبيس , وسمّاهما الأزرقي جبل أبي قبيس والجبل الأحمر المشرف على قيقعان وعلى دور عبد اللّٰه بن الزبير , وأمّا موضع الكعبة المعظّمة : فهو وسط المسجد بين هذين الجبلين في وسط مكّة.
قع- مكّاء : مكة.
والتحقيق‌
أنّ الكلمة اسم للبلد الحرام , وبينها وبين كلمة بكّة اشتقاق أكبر , والبكّة فيها دقّ ودكّ زائد بوجود حرف الباء وهو من حروف الجهر والشدّة , بخلاف الميم فانّه من حروف متوسطة بين الشدّة والرخاوة.
وقد عبّر بهذه المناسبة في آية {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا} [آل عمران : 96] بالبكّة , فإنها في مقام المقابلة بالكفّار والمشركين وفي مورد إظهار القدرة والعظمة ودفع المخالفين.
وعبّر في آية-. {وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ } [الفتح: 24] بالمكّة , فانّها بعد مغلوبيّة المخالفين وفي مقام التسليم والاطاعة والانقياد منهم , حيث إنّ البلد فتحت للمسلمين وصارت أمنا لهم.
كما أنّه قد عبّر في آية - {وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا } [الأنعام : 92] بأمّ القرى , فانّ المورد مقام التبليغ والهداية والإنذار , فيناسب أن يكون في محلّ له مرجعيّة وموقعيّة يقصد اليه كالامّ الّتى يراجعها أولادها ويقصدونها , وهم أتباع لها.
والمراد بجملة - ومن حولها : قاطبة البلاد الّتى في أطرافها , حيث إنّ العنوان هو المرجعيّة وكونها امّا , فيشمل كلّ محلّ امّه مكّة وهو يراجعها ويقصدها , وهو قاطبة مساكن المسلمين في أي أرض ومن أي بلد في مشارق أو في مغارب.
والتعبير ببطن مكّة : إشارة الى رفع خلاف الكفّار المخالفين المحاربين , حتّى في بطن أرضهم وداخل بلدهم , وذلك بقدرة اللّٰه وحكومته ونفوذه , حتّى صرتم مأمونين.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون