المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مجد‌


  

23118       04:26 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2015 2232
التاريخ: 20-12-2021 1793
التاريخ: 3-1-2023 1057
التاريخ: 25-11-2014 3878
التاريخ: 12-4-2022 1554
مصبا- المجد : العزّ والشرف. ورجل ماجد : كريم شريف. والإبل المجيديّة على لفظ التصغير.
مقا- مجد : أصل صحيح يدلّ على بلوغ النهاية , ولا يكون إلّا في محمود. منه بلوغ النهاية في الكرم. واللّٰه الماجد والمجيد , لا كرم فوق كرمه. وتقول العرب : ماجد فلان فلانا : فاخره. وأمّا قولهم - مجدت الإبل مجودا : فقالوا : معناه أنّها نالت قريبا من شبعها من الرطب وغيره.
لسا- المجد : المروءة والسخاء. والمجد : الكرم والشرف. ابن سيده : المجد نيل الشرف. وقيل : لا يكون إلّا بالآباء. وقيل : المجد كرم الآباء خاصّة.
وأمجده ومجّده : عظّمه وأثنى عليه , وتماجد القوم فيما بينهم : ذكروا مَجدهم.
ابن السكّيت : الشرف والمجد يكونان بالآباء , يقال رجل شريف ماجد : له آباء‌ متقدّمون في الشرف. والحسب والكرم يكونان في الرجل وإن لم يكن له آباء لهم شرف. والمجيد : فعيل للمبالغة , والمجد في كلام العرب : الشرف الواسع.
والقرآن المجيد : يريد الرفيع العالي. ومجدت الإبل تمجد مجودا وهي مواجد ومجّد ومجد , وأمجدت : نالت من الكلإ قريبا من الشبع وعرف ذلك في أجسامها.
مفر- المجد : السعة في الكرم والجلال. وأصل المجد من قولهم مجدت الإبل , إذا حصلت في مرعى كثير واسع. وفي صفة اللّٰه : المجيد , أي يجرى السعة في بذل الفضل المختصّ به.
قع- (مجد) شي‌ء ثمين , فاكهة منتقاة , بركة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عظمة في سعة وعلوّ. ومن آثاره : العزّة والشرف والكرم والرفعة.
ومن أسماء اللّٰه الحسنى : المجيد والماجد. وفي فعيل دلالة على ثبوت صفة المجد. وفي فاعل : على قيام المجد.
وله تعالى مجد مطلق ومطلق المجد , وليس لغيره مجد في قباله , ولا يتصوّر عظمة إلّا وهو تحت سعة عظمته وعلوّه.
كيف لا يكون كذلك وهو تعالى حىّ مطلق وليس له حدّ ولا تناه , وهو الأوّل والآخر والظاهر والباطن.
{قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} [هود : 73]. {وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} [البروج : 14، 15] ذكر هذا الاسم في الآيتين الكريمتين يناسب مضمونهما : فانّ تعلّق الرحمة والبركات والمغفرة والمودّة منه تعالى يتثبّت ويتحقّق , لأنّه هو المجيد‌ وله عظمة وسيعة رفيعة , يحيط مجده كلّ شي‌ء , ومن آثار عظمته التامّة : الكرم والإفضال والرحمة , وهو تعالى صاحب العرش وثابت له الحمد المطلق , والعرش عبارة عن مراتب الموجودات.
فالتناسب محفوظ في ما بين كلمات الآيتين موضوعا وحكما.
ويطلق لفظ المجيد أيضا على القرآن الكريم : فانّه عظيم لفظا ومعنى , وهو في سعة وعلوّ في عظمته يبلغ حدّ الإعجاز بحيث لا يمكن لأحد أن يأتي بسورة من مثله.
{ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ} [ق : 1، 2]. {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [البروج : 21، 22] سبق في قرء : أنّ القرآن بلغ في عظمة اللفظ وفي المعنى حدّا يعجز عن الإتيان بمثله أي بشر , بل قال تعالى-. {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ} [الإسراء : 88] نعم انتخب أي لفظ من بين المترادفات , هو أنسب وأتمّ دلالة في بيان المعنى المراد. وقد بيّن من المعاني ما هو الحقّ الواقع القاطع الّذى لا يعتريه ريب , في أي موضوع وحكم : طبيعيّ , أخلاقيّ , روحانيّ , فلسفيّ , فقهىّ , أدبىّ , عرفانيّ , اجتماعيّ , تاريخيّ -
{لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ} [فصلت : 42] ولا يخفى أنّ المادّة أكثر استعمالها في المعنويّات.
_________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...