المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عنت


  

16807       11:07 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 3250
التاريخ: 9-12-2015 15675
التاريخ: 10-1-2016 5367
التاريخ: 5-2-2022 1575
التاريخ: 22-1-2016 9656
مصبا- العنت : الخطأ ، وهو مصدر من باب تعب ، والعنت : المشقّة ، يقال أكمة عنوت أي شاقّة. وتعنّته : أدخل عليه الأذى. وأعنته : أو قعه في العنت.
مقا- عنت : أصل صحيح يدلّ على مشقّة وما أشبه ذلك ، ولا يدلّ على صحّة ولا سهو لة. قال الخليل : العنت : المشقّة تدخل على الإنسان ، تقول : عنت فلان أي لقى عنتا ، يعنى مشقّة ، وأعنته فلان إعناتا : إذا أدخل عليه عنتا. وتعنّته تعنّتا إذا سأله عن شي‌ء أراد به اللبس عليه والمشقّة. ويحمل عليه ويقاس عليه : فيقال للآثم عنت عنتا ، إذا اكتسب مأثما. الزجّاج : العنت في اللغة : المشقّة الشديدة.
مفر- المعانتة- كالمعاندة ، لكن المعانتة أبلغ ، لأنّها معاندة فيها خوف وهلاك ، يقال عنت فلان إذا أو قع في امر يخاف منه التلف ، {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ} [طه : 111] - أي ذلّت وخضعت.
أسا- وقع فلان في العنت ، أي فيما شقّ عليه. وعنت العظم : انكسر بعد الجبر ، وأعنته : هاضه (كسره بعد الجبور) وأعنت الطبيب المريض : إذا لم يرفق به‌ فضرّه. وتعنّتني : سألني عن شي‌ء أراد به اللبس عليّ والمشقّة. وأكمة عنوت : طويلة شاقّة المصعد.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الوقوع في مشقّة مع اختلال. وهذا المعنى يعبّر عنه بتعابير قريبة منها باختلاف الموارد.
وقلنا في الشقّ إنّ الأصل فيه : انفراج مطلق مادّيّا أو معنويّا ، وسواء حصل التفرّق أم لا ، والمشقّة والعناء والصعوبة ممّا يوجب صدعا وانفراجا واختلالا.
فهذا المعنى وهو تحقّق المشقّة مع الاختلال : يوجد في أغلب موارد الأذى والضرر واللبس والإثم وانكسار الجبر ، مع لحاظ القيدين.
وأمّا المعاندة : وهو المخالفة مع عصيان ، فغير مربوط بمفهوم العنت ، كما أنّ ذكر الآية- {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ } : غير مربوط بالمادّة ، وهو من العنى.
{ لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ } [آل عمران : 118].
{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} [التوبة : 128].
البطون : يقابل الظهور ، والبطانة : ما يجعل في بطون وخفاء. ودون : يستفاد منه الغيريّة مع التسفّل. والألو : بمعنى التقصير. والخبال : الهو ان. أي يحبّون أن تقعوا في مشقّة وصدع واختلال نظم في أموركم.
وفي قبالهم رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) وهو يحبّ نظم أموركم وصلاحها ، وعزيز عليه أن تكونوا في هو ان وخبال وأن تقعوا في مشقّة واختلال. والعزّة يقابل الذّلّة ، أي التفوق والاستعلاء. والمراد عظمة هذا المعنى في نظره ، وهو يعدّه كبيرا ، ولا يتوقّع منكم العنت بوجه.
ولازم أن نتوجّه بانّ التكاليف الإلهيّة والإلزامات الدينيّة كلّها لرفع العنت ولتحقّق النظم والتجمّع في الأمور الدنيويّة ، ولحصول الصلاح والفلاح والسعادة الروحانيّة.
{وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ } [الحجرات : 7].
فانّ الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) مظهر العقل الكامل وهو يميّز الصلاح والفساد بأكمل تمييز وأحسنه.
وهذا كما في التكوين والتشريع من اللّه تعالى ، فلوحظ فيهما رفع العنت وفقدانه.
{ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة : 220].
فما جعل اللّه تعالى في حكمه عنتا لخلقه.
فيظهر من هذه الآيات الكريمة : أنّ العنت وهو المشقّة مع الاختلال مرفوع عن الامّة ، بلطف من اللّه العزيز ، وليس في أحكامه للعبيد ما يوجب عنتا ويوجد مشقّة في اختلال.
ويدلّ على هذا المعنى قوله تعالى : { وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ...ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ} [النساء : 25].
فإذا خشي العنت والوقوع في مشقّة واختلال امور : فلا جناح في نكاح الإماء.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
- أسا - أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....