المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي باحث يناقش تحديات الفكر المتطرّف في زمن الإمامين العسكريين (عليهما السّلام)
2024-07-03


معنى كلمة عطف


  

14608       09:39 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 8342
التاريخ: 19-2-2022 1679
التاريخ: 14-12-2015 3504
التاريخ: 11-2-2016 7857
التاريخ: 20-1-2016 4384
مصبا- عطفت الناقة على ولدها عطفا من باب ضرب : حنّت عليه ودرّ لبنها. وعطفته عن حاجته عطفا : صرفته عنها. وعطفت الشي‌ء عطفا : ثنيته أو أملته ، فانعطف ، وعطف هو عطوفا : مال. ومنعطف الوادي على صيغة اسم المفعول : حيث ينعطف ، فهو اسم معنى. والمنعطف اسم فاعل : الشي‌ء نفسه ، فهو اسم عين. واستعطفته : سألته أن يعطف. وعطف الشي‌ء : جانبه ، والجمع أعطاف ، وفي الطريق عطف بالفتح أي اعوجاج وميل.
مقا- عطف : أصل واحد صحيح يدلّ على انثناء وعياج ، يقال عطفت الشي‌ء : إذا أملته. وانعطف : انعاج. وتعطّف بالرحمة تعطّفا. ويقال للجانبين العطفان ، لأنّ الإنسان يميل عليهما ، ثنى عطفه : إذا أعرض عنك وجفاك. ورجل عطوف في الحرب والخير ، وعطّاف. وظبية عاطف.
مفر- العطف : يقال في الشي‌ء إذا ثنى أحد طرفيه الى الآخر ، كعطف الغصن والوسادة والحبل ، ومنه قيل للرداء المثنّى عطاف. ويستعار للميل والشفقة إذا عدّى بعلى ، يقال عطف عليه.
التهذيب 2/ 180- وعطفا الرجل : ناحيتاه. وروى- سبحان من تعطّف العزّ- معناه من تردّى بالعزّ. والعطاف : الرداء. والعرب تضع الرداء موضع البهجة والحسن. وتضع العطاف موضع النعمة والبهاء. وسمّى الرداء عطافا لوقوعه على عطفي الرجل ، وهما ناحيتا عنقه ، ويجمع العطاف عطفا وأعطفة. والمعطف : الرداء ، وجمعه المعاطف ، مثل مئزر وإزار. أبوزيد : امرأة عطيف- وهي الّتي لا كبر لها الليّنة الذليلة المطواع. وامرأة عطوف : الحانية على ولدها. وكذلك رجل عطوف. وعطف اللّه بقلب السلطان على رعيّته ، إذا جعله عاطفا رحيما.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تمايل برأفة. وقد سبق في مادّة الرحم : الفرق بينها وبين موادّ الرحمة والرأفة وغيرها.
فالقيدان ملحوظان في المادّة. وأمّا تفسيرها بالحنّة والصرف والثني والإمالة والاعوجاج والإعراض والجفا والجنب والرداء وغيرها : فمن باب التقريب وبلحاظ تناسب المورد.
فالعطوف : من أسماء اللّه تعالى ، وفيه يتحقّق حقيقة التمايل مع رأفة ورحمة.
فانّه تعالى من شأنه الرحمة والإفضال ، وليس له حاجة ولا غرض سوى إيصال الخير والإنعام ، ولا يمنع عن سريان عطوفته سوى طغيان العبد وتمرّده وسوء نيّته.
ثمّ إنّ العطف إمّا ظاهريّ وهو يتحقّق بتمايل عضو من البدن الى جانب المطلوب ، أو بتمام البدن.
وإمّا معنويّ وهو يتحقّق بتوجّه القلب وميله الى مطلوبه.
والمادّة إذا استعملت بحرف عن : تدلّ على الانصراف والاعراض ، وإذا استعملت بحرف على : تدلّ على شمول العطوفة ، فيقال عطف عن حاجته أي صرفه عنها. وعطف على رعيّته أي رحمهم.
والعطف بالكسر : اسم لما به يتحقّق التمايل والرأفة ، وهو في الأكثر يتحصّل بوسيلة جانب من البدن ، فالعطف مظهر التمايل والرأفة في مورد اظهار العطوفة ، نفيا أو إثباتا.
{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ .. ثَانِيَ عِطْفِهِ} [الحج: 8، 9] الثّني هو الصرف ، أي صارفا عطفه عن الحقّ وعن التوجّه الى الحقيقة ، بسبب توجّه الى نفسه ورؤيته ، فهو يصرف ويميل جانبه ورأفته عن الحقّ ، ولا يعطف اليه.
وهذه الآية الكريمة تصرّح بأنّ البحث فيما يرجع الى اللّه عزّ وجلّ والى صفاته وأفعاله وأسمائه ، مذموم وموجب للإضلال ، إذا لم يكن عن علم اكتسابيّ ، ولا عن هدى شهوديّ نورانيّ ، ولا عن كتاب سم أو يّ مضبوط محكم.
وهذا كما في جريان بحث المدّعين للحكمة الإلهيّة والفلسفة ، حيث يقولو ن ما ليس لهم به علم قاطع ، ويكتبون ما لا يطمئنّ به قلوبهم ، ويبحثون فيما لا يشاهدون ، ومن غير استناد الى كتاب سم أو يّ محكم.
فقد ضلّوا ضلالا بعيدا وأضلّوا من العباد كثيرا.
فالمراد من صرف العطف : الإعراض عن العلم القاطع ، والهدى الروحانيّ ، والكتاب السماويّ المحكم.
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول