المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عضل


  

5552       09:38 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2237
التاريخ: 20-1-2016 5196
التاريخ: 2023-08-30 993
التاريخ: 19-11-2015 2288
التاريخ: 1-2-2016 5833
مصبا- عضل الرجل حريمته عضلا ، من بابي قتل وضرب : منعها التزويج.
وقرأ السبعة- فلا تعضلوهنّ- بالضمّ. وأعضل الأمر : اشتدّ ، ومنه داء عضال ، أي شديد.
مقا- عضل : أصل واحد صحيح يدلّ على شدّة والتواء في الأمر ، من ذلك العضل. قال الأصمعيّ : كلّ لحمة صلبة في عصبة فهي عضلة ، يقال عضل الرجل يعضل عضلا. ومن الباب هو عضلة من العضل ، أي منكر داهية ، وهو من القياس ، كأنّه وصف بالشدّة. والعضل من الرجال : القويّ. والمعضلات : الشدائد. ويقال عضّلت عليه : ضيّقت في أمره. وعضلت المرأة وعضّلتها : إذا منعتها من التزويج ظلما- ولا تعضلوهنّ- أي تحبسوهنّ.
اشتقاق 178- عضّل بي الأمر وأعضل بي : إذا صعب. وكلّ مستصعب فقد عضّل ، وكذلك كلّ شي‌ء ضاق به موضعه فقد عضّل به ، ويقال عضّلت الدجاجة إذا اعترضت البيضة فعسر خروجها.
العين 1/ 324- العضلة : موضع اللحم من الساقين والعضدين وانّه لعضل الساقين : إذا كثر لحمها. ويد عضلة وساق عضلة : ضخمة. وداء عضال : إذا أعيى الأطبّاء وأعضلهم فلم يقوموا به. ولو قيل للحم الساق عضيلة وعضائل : جاز. وعضّلت عليه ، أي ضيّقت عليه من أمره وحلت بينه وبين ما يريد ظلما. وعضلت المرأة : إذا لم تطلّق ولم تترك ، ولا يكون العضل الّا بعد التزويج. وعضّلت المرأة بولدها : إذا عسر عليها ولادها. وأعضلت : مثله ، وأعسرت فهي معضل.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو منع مع تضييق وضغط. وبينها وبين موادّ العضّ والعضب والعضو : اشتقاق.
ومن مصاديق الأصل : منع المرأة وتضييقها في تزويجها. أو في أن يؤخذ منها شي‌ء من مالها. أو تضييق ومنع في أمر. أو امتناع في ذات شي‌ء بصلابة واشتداد وتضيّق فيها. أو في حالته ، كما في اللحم المتجمّع الصلب. وفي الرجل القويّ الممتنع. وفي الداهية الصمّاء. وفي اعتراض البيضة وامتناعها عن الخروج. وهكذا في الولادة.
والفرق بينها وبين الإمساك : أنّ الإمساك مطلق المنع والحفظ في قبال التسريح :
{فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ } [البقرة: 229].
وعلى هذا اختير التعبير بالمادّة ، دون غيرها ، في الموردين هذين :
{ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 232] . {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [النساء: 19].
أي لا تمنعوهنّ مع التضييق والضغط عليهنّ في موضوع نكاحهنّ مع أزواجهنّ في صورة التراضي.
ولا تمنعوهنّ عمّا يردن مع التضييق والضغط عليهنّ لتأخذوا منهنّ بعض ما آتيتموهنّ ، إلّا في صورة إتيان الفاحشة.
والتعبير بالعضل دون الإمساك : ليعمّ أي نوع من الإمساك والمنع إذا كان مع التضييق والضغط ، باختلاف الموارد.
والخطاب في الآية الأولى : لجميع الرجال الّذين يمكن فيهم التطليق ، وعلى هذا قد عبّر بالنساء دون الأزواج ، فالمخاطبون في هذه الأحكام وفي العمل بها مطلق الرجال ، فهم مكلّفون في إجراء هذه التكاليف بأي طريق وفي أي مرتبة من العضل ، كلّ بحسب حاله.
والخطاب في الآية الثانية للمؤمنين : فانّ حكم تحريم الوراثة كرها وإذهاب بعض ما آتوهنّ ، يتعلّق بالمؤمنين.
والأزواج في الموردين من أتمّ مصاديق الرجال والمؤمنين ، فلا يجوز لهم عقلا ولا شرعا أن يعضلوا نساءهم بأي وجه.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)