المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عثر‌


  

8621       08:29 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2402
التاريخ: 2023-08-08 5357
التاريخ: 4-06-2015 6154
التاريخ: 22-10-2014 7175
التاريخ: 27-8-2022 1213
مصبا- عثر الرجل في ثوبه يعثر ، والدابّة أيضا من باب قتل ، وفي لغة من باب ضرب ، عثارا ، والعثرة للمرّة ، ويقال للزلّة عثرة لأنّها سقوط في الإثم. وعثر عليه عثرا من باب قتل وعثورا : اطّلع عليه ، وأعثره غيره : أعلمه به.
مقا- عثر : أصلان صحيحان يدلّ أحدهما على الاطّلاع على الشي‌ء ، والآخر- على الإثارة للغبار. فال أو  ل- عثر يعثر عثورا ، وعثر الفرس يعثر عثارا : وذلك إذا سقط لوجهه ، قال بعض أهل العلم : إنما قيل عثر من الاطلاع ، وذلك أنّ كلّ عاثر فلا بدّ أن ينظر الى موضع عثرته. ويقال عثر الرجل يعثر عثورا وعثرا : إذا اطّلع على أمر لم يطّلع عليه غيره- كذا قال الخليل. وأعثرت فلانا على كذا إذا أطلعته عليه.
والعاثور : المكان يعثر به. والأصل الآخر العثير والعثيرة وهو الغبار الساطع.
التهذيب 2/ 324- قال الليث : عثر الرجل إذا هجم على أمر لم يهجم عليه غيره ، وأعثرت فلانا على أمر أي أطلعته. وعثر الرجل عثرة ، وعثر الفرس عثارا ، وعيوب الدوابّ تجي‌ء على فعال ، مثل العثار والعضاض والخراط والضراح والرماح. والعثريّ من الزروع ، ما سقى بماء السيل والمطر واجرى اليه الماء من المسايل وحفر له عاثور ، أي أتيّ يجرى فيه الماء اليه. وجمعه عواثير. وعن ابن الأعرابيّ : رجل عثريّ : ليس في أمر الدنيا ولا في أمر الآخرة. وأبو عبيد : العثير :
الغبار ، وقال الليث : الغبار الساطع.
صحا- العثرة : الزلّة ، يقال عثر به فرسه فسقط. وعثر عليه أي اطّلع عليه. وتعثّر لسانه : تلعثم. والعاثور : حفرة تحفر للأسد وغيره ليصاد. ويقال للرجل إذا تورّط : قد وقع في عاثور شر.
التحقيق‌
أن الأصل الواحد في المادّة : هو ورود على مورد من دون تفكّر واختيار دفعة وبغتة على طريق السقوط.
ومن مصاديقه : هجوم على شي‌ء بغتة ، وسقوط في شي‌ء دفعة ، وسقوط وكبوة ، وزلّة تنتهي الى السقوط ، وإحاطة واطّلاع من دون مقدّمة ودفعة.
ومن آثاره الّتي قد تترتّب عليه : حصول العلم ، التعسر والهلاكة ، وإثارة الغبار ، وغيرها.
{وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ} [الكهف: 21].
أي جعلنا الناس منتهين الى الكهف وواردين بغتة ومن دون مقدّمة عليه وعلى أصحاب الكهف ، ليتدبّروا فيهم وفي حالاتهم وسوابقهم.
{فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ} [المائدة: 107].
أي المعثور على استحقاقهما إثما ، فيثنّى ويجمع الضمير في المبنيّ للمفعول من اللازم. والمراد إعثارهما واردين بغتة في الإثم ، بأي موجب وبأي مؤثّر أو عامل يكون.
والتعبير بالمادّة : اشارة الى أنّ هذا الهجوم قد تحقّق بغتة من دون تفكّر وانتخاب.
فهذا القيد لازم أن يلاحظ في جميع المصاديق.
والعاثور : يلاحظ فيه القيد ، أي الورود بغتة ومن دون توجّه.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...