المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة عتب


  

17811       08:24 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-21 345
التاريخ: 20-1-2016 4372
التاريخ: 2-1-2016 9330
التاريخ: 7-06-2015 11565
التاريخ: 22-1-2016 9289
مصبا- عتب عليه عتبا من بابي ضرب وقتل ومعتبا أيضا : لامه في تسخّط ، فهو  عاتب ، وعتّاب مبالغة ، وبه سمّى ، وعاتبه معاتبة وعتابا. قال الخليل : حقيقة العتاب مخاطبة الإدلال ومذاكرة الموجدة. وأعتبني : الهمزة للسلب ، أي أزال الشكوى والعتاب ، واستعتب : طلب الإعتاب : والعتبة : الدرجة ، والجمع العتب ، وتطلق العتبة على أسكفّة الباب.
مقا- عتب : أصل صحيح يرجع كلّه الى الأمر فيه بعض الصعوبة من كلام أو  غيره. من ذلك العتبة وهي اسكفّة الباب ، وإنما سمّيت بذلك لارتفاعها عن المكان المطمئنّ السهل. وعتبات الدرجة : مراقيها ، كلّ مرقاة من الدرجة عتبة. ويشبّه بذلك العتبات تكون في الجبال ، وتجمع أيضا على عتب. وكلّ شي‌ء جسا وجفا فهو يشتقّ له هذا اللفظ ، يقال فيه عتب ، إذا اعتراه ما يغيّره من الخلوص ، يقولو ن حمل فلان على عتبة كريهة وعتب كريه من بلاء وشرّ. ومن الباب وهو القياس الصحيح : العتب : الموجدة ، تقول عتبت على فلان عتبا ومعتبة ، أي وجدت عليه ، ثمّ يشتقّ منها فيقال : أعتبني أي ترك ما كنت أجد عليه ورجع الى مسرّتي ، وهو معتب راجع عن الإساءة.
ويقولو ن : أعطاني العتبى أي أعتبني. ولك العتبى أعطيتك العتبى.
التهذيب 2/ 277- قال ابن شميل : العتب : الموجدة ، تقول عتب فلان على فلان عتبا ومعتبة : إذا وجد عليه. وقد أعتبني فلان أي ترك ما كنت أجد عليه من أجله ورجع الى ما أرضاني عنه بعد إسخاطه إيّأي عليه. والعتبى : اسم على فعلى ، يوضع موضع الإعتاب ، وهو الرجوع عن الإساءة الى ما يرضى العاتب. والتعتّب والمعاتبة والعتاب : كلّ ذلك مخاطبة المدلّين أخلّاءهم طالبين حسن مراجعتهم ومذاكرة بعضهم بعضا ما كرهو ا ممّا كسبهم الموجدة. والعتب : الرجل الذي يعاتب صاحبه أو صديقه في كلّ شي‌ء إشفاقا عليه ونصيحة له.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : توجيه قول الى شخص بعنوان لوم وذمّ على ما صدر منه ، بالشدّة والغلظة.
والإدلال : هو المؤاخذة والاجتراء. والموجدة : الغضب والسخط.
والإعتاب : جعل شخص عاتبا ، ولازم هذا المعنى تبدّل عنوان المعتوبيّة بكونه عاتبا للغير. والعتاب هو المعاتبة ، ويدلّ على الاستمرار.
وفي العتاب تحقير للطرف بكونه ملوما ومذموما وفي مورد المؤاخذة والسخط ، وبهذه المناسبة يطلق العتبة على الخشبة السفلى من الباب الّتي يوطأ عليها ، وعلى ما يكون كريها. ويطلق على المرقاة بهذه المناسبة.
والأغلب اطلاق الإعتاب والاستعتاب بالنسبة الى النفس وهو جعل النفس في مورد لوم على عمله ، وطلبه من نفسه أن يلومه عليه ، وهذا المعنى مرجعه الى الرجوع والتوبة والتنبّه وكونه مرضيّا.
وأمّا طلب العتاب من الغير : فهو من لوازم التنبّه والرجوع في نفسه.
{فَيَوْمَئِذٍ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} [الروم : 57] . {فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} [الجاثية : 35] .
{ ثُمَّ لَا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} [النحل : 84] .
فالاستعتاب في هذه الآيات الكريمة بمعنى طلب اللوم والتنبّه لنفسه ، أي فلا يكلّفون بالتنبّه والرجوع والتوبة ، لانقضاء زمان العمل والمجاهدة ، فلا ينفعهم لومهم لأنفسهم وندامتهم عن أعمالهم الّتي سبقت منهم.
والتعبير بالاستعتاب دون الرجوع والتوبة والتنبّه وغيرها : فانّ التعتّب أو ل مرحلة في مسير الرجوع والتنبّه ، فإذا لم يكن له فائدة ، بل لم يوجد له اقتضاء : فكيف يصحّ أن يذكر غيره من المراحل المتأخّرة.
{فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ} [فصلت: 24]  . أي فان صبروا واستقاموا على طريقتهم : فمثواهم النار والعذاب ، وإن حصل‌ لهم تنبّه واستعتاب في أنفسهم : فهو تنبّه ظاهريّ سطحيّ وليس عن تدبّر وتعمّق باطنيّ ، ولا يكونون من المعتبين الّذين تنبّهوا ورجعوا ولو من جهة التفكّر والاعتقاد والحالة الباطنيّة ، لاختتام مسيرهم اعتقادا وحالة وعملا ، فلا يوجد فيهم اقتضاء التحول والتنبّه.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . 
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...