المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كملة كتم‌


  

2199       10:37 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-2-2022 1599
التاريخ: 24-7-2022 1461
التاريخ: 2-1-2016 7222
التاريخ: 14-12-2015 4416
التاريخ: 4-06-2015 6779
مقا- كتم : أصل صحيح يدلّ على إخفاء وستر ، من ذلك كتمت الحديث كتما وكتمانا ، ويقال ناقة كتوم ، وسحاب مكتتم : لا رعد فيه. وخرز كتيم : لا ينضح الماء. وقوس كتوم : لا ترنّ.
مصبا- كتمت زيدا الحديث كتما من باب قتل ، وكتمانا ، يتعدّى الى مفعولين ، ويجوز زيادة- من- في المفعول الأوّل ، فيقال كتمت من زيد الحديث ، مثل بعته الدار ، وبعت منه الدار. وحديث مكتوم. والكتم : نبت فيه حمرة يخلط بالوسمة ويختضب به.
التهذيب 10/ 155- قال الليث : الكتمان : نقيض الإعلان ، وناقة كتوم : هي الّتى لا ترغو (لا تصوّت) إذا ركبت.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الإبداء ، وهو إخفاء ما يكون في الضمير والقلب. وسبق في الستر : الفرق بين موادّ الكتمان والستر والإخفاء وغيرها.
{وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ } [البقرة : 33] الإبداء : هو الإظهار من دون قصد ، والبدو هو الظهور البيّن القهري.
فيكون الكتمان : هو الإخفاء في الضمير حتّى لا يظهر منه شي‌ء.
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ} [البقرة : 140]. {وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [آل عمران : 71]. {يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} [غافر: 28]. {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ} [البقرة : 174] يراد إخفاء الشهادة والحقّ والإيمان وما أنزل اللّٰه في الضمير ، في قبال إبدائها.
ولا يناسب في هذه الموارد : التعبير بالستر أو التغطية أو المواراة أو الإخفاء ، فانّ الستر يلاحظ فيه المستوريّة بساتر. وفي التغطية والمواراة الستر من جانب أو من جوانب. وفي الإخفاء مطلق كون الشي‌ء في خفاء بأيّ وسيلة كان.
والنظر في الكتم الى خفاء في الضمير.
وقد صرّح بهذا القيد في قوله تعالى :
{وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ } [البقرة : 283] فالإثم في القلب هو التأخير والإبطاء فيه ، ويدلّ على أنّ هذا العصيان انّما وقع في القلب وبالقلب.
ولا يخفى أنّ كتمان الحقّ إذا كان إبداؤه وظيفة لازمة : من قبائح الأمور ، وقد يكون محرّما ومعاقبا عليه.
وأمّا إذا كان الكتمان مستحسنا : كما في الأسرار الإيمانيّة الحقّه ، واسرار امور متعلّقة بالناس ، وما يوجب إبداؤه شرّا أو ضررا لنفسه أو لغيره مادّيا أو معنويّا : فهو ممدوح أو واجب- قال تعالى :
{وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} [غافر: 28] ومن هذا الباب كتمان الحقائق والمعارف والأسرار الغيبيّة والأمور الروحانيّة الّتى لا يتحمّلها الناس ، ولا ينتج لهم إلّا إنكارا وكفرا وفسادا.
______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...