المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
انطلاق مؤتمر الإمام العسكري (عليه السلام) ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن أسبوع الإمامة الدّوليّ الثّاني العتبة العبّاسيّة تكرم الفائزين في مسابقة فنّ التّصوير الفوتوغرافي الثّانية للهواة
2024-07-03
ضمن أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني العتبة العبّاسية تكرم الفائزين في مسابقة القصّة القصيرة
2024-07-03
ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني العتبة العباسية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية لآلئ الآل للقصيدة العمودية
2024-07-03
ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني العتبة العباسية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية لآلئ الآل للقصيدة العمودية
2024-07-03
اللجنة التحضيرية للمسابقات الفنية: استلمنا 172 عملاً فنياً للمشاركة في مسابقات أسبوع الإمامة
2024-07-03


معنى كلمة لحم‌


  

5961       01:14 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 13878
التاريخ: 17-12-2015 21083
التاريخ: 15-11-2015 2299
التاريخ: 3/11/2022 1309
التاريخ: 2-1-2016 10367
مصبا- اللحم من الحيوان ، وجمعه لحوم ولحمان ولحام. ولحمة الثوب : ما ينسج عرضا ، والضمّ لغة. واللحمة : القرابة ، والفتح لغة. ولحمة البازي والصقر وهي ما يطمعه إذا صاد ، والفتح لغة. والتحم القتال : اشتبك واختلط. والملحمة : القتال. والمتلاحمة من الشجاج الّتى تشقّ اللحم ثم تلتحم.
مقا- لحم : أصل صحيح يدلّ على تداخل ، كاللحم الّذي هو متداخل بعضه في بعض ، من ذلك اللحم. وسمّيت الحرب ملحمة ، لمعنيين : أحدهما تلاحم الناس : تداخلهم بعضهم في بعض. والآخر أنّ القتلى كاللحم الملقى. واللحيم : القتيل. ورجل لحيم : كثير اللحم. واللاحم : من عنده اللحم كما يقال‌ تامر. وألحمتك عرض فلان ، إذا مكنّته منه بشتمه ، كأنّك جعلت له لحمة يأكلها. ويقال لاحمت بين الشيئين ولاءمت : بمعنى. ورجل لحم : مشتهى اللحم.
فرهنگ تطبيقي- عبري- لحم- گوشت ، گوشت تن.
فرهنگ تطبيقي- آرامي- لحما ، سرياني- لحم نان ، غذا.
خوراك.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يكون في متن شي‌ء يوجب تلاؤما وملاصقة. ومن مصاديقه : اللحوم في بدن الحيوان الّتى بها يتحصّل التلاؤم والاشتباك في أجزاء البدن. واللحمة في المنسوجات الّتى تلاصق السدى وتلائم بينها. وحقيقة القرابة بين ذوى الأرحام ، وهي الّتى تلائم بينهم. وما به يتحقّق الاشتباك والاختلاط في المحاربة.
ويشتقّ من اللحم انتزاعا مشتقّات ، فيقال : رجل لاحم ، ولحم ، وغير ذلك.
ثمّ إنّ اللحم في بدن الحيوان عبارة عن العضلات التي بها يتحصّل الانقباض والانبساط والتحرّك في أعضاء البدن ، وهي واقعة في متن البدن تلائم وتلاصق العظام بعضها ببعض ، والعضلات الإراديّة منها تعمل بتأثير الإرادة ، وذلك حين تجيئها إشارة من جانب الأعصاب التي تحرّك وعمل.
{وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا} [البقرة : 259]. {فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} [المؤمنون : 14] فتكون اللحام في الحيوان كالكسوة للعظام تغطّيها وتكون لباسا لها ، حتّى تتشكّل وتتحقّق الحركة والانقباض والانبساط في الأعضاء.
{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ} [البقرة : 173]. {أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ} [الأنعام : 145]. {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ} [المائدة : 3] في هذه الآيات الكريمة إشارة الى ما حرّم من اللحوم ، وهو اللحم من الخنزير ، ومن الميتة ، وما يرفع الصوت في ذبحه لغير اللّٰه تعالى من الأصنام وغيرها ، وما مات بالخنق ، وبالضرب ، وبالسقوط ، وبالنطح ، وبأكل السبع ، وبالذبح على النصب ، وما يقسم بالأزلام.
وليراجع في شرح هذه الموضوعات وأحكامها وعلل الحرمة فيها الى الكتب المربوطة المفصّلة.
{وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ } [الحجرات : 12] فكما أنّ أكل لحم الميّت مكروه كذلك أكل لحم معنوي من الأخ المؤمن. واللحم المعنوي عبارة عن الوجاهة والشخصيّة والاعتبار والعنوان والشكل الباطني الروحاني للمؤمن ، فانّ اللحم للإنسان ما به يتحصّل التلاؤم والتشكّل والتلاصق في متن الوجود ، ويشبّه به متن الوجود المعنوي الباطني ، وهو وجهته الباطني وعنوانه.
وكما أنّ بالأكل يمضغ الطعام واللحم ، كذلك بالغيبة وذكر السوء : يختلّ ويختلط العنوان والشخصيّة والوجهة الباطنيّة.
وأمّا قيد كونه ميّتا : فانّ الغائب لا اختيار ولا اطّلاع له حتّى يتمكّن عن الدفاع ، فالحكم عليه حكم غيابي من دون تحقيق ، وهو في ذلك المقام كالميّت الّذي لا يمكنه دفع الظلم عن نفسه.
وأمّا ذكر الأخ : فانّ المؤمن أخ المؤمن ، والناس كلّهم عبيد للّٰه تعالى ، فيلزم أن يعاملوا بينهم بالتراحم والتعاطف.
وهكذا التعبير بقوله تعالى - بعضكم بعضا : فانّه إشارة الى كونهم كالأعضاء من بدن ، ولازم أن يتحقّق التعاون والتواصل بينهم.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول