المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كلأ‌


  

18216       11:57 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 4984
التاريخ: 20-1-2016 5226
التاريخ: 11-12-2015 6458
التاريخ: 8/11/2022 1270
التاريخ: 13/10/2022 1384
مقا- كلأ : أصل صحيح يدلّ على مراقبة ونظر. وأصل آخر يدلّ على نبات. والثالث عضو من الأعضاء ، ثمّ يستعار. فأمّا النظر والمراقبة : فالكلاءة : وهي الحفظ ، تقول كلأه اللّه ، أي حفظه ، من يكلؤكم - أي من يحفظكم منه ، بمعنى لا يحميكم أحد منه ، وهو المراقبة ، لأنّه إذا حفظه نظر اليه ورقبه. ومنه الحديث - نهى عن الكالي بالكالي ، بمعنى النسيئة بالنسيئة ، وإنّما قلنا إنّ هذا الباب من الكلأة لأنّ صاحب الدين يرقب ويحفظ متى يحلّ دينه. ويقال : اكتلأت من القوم ، أي احترست منهم. ويقال : أكلأت بصرى في الشي‌ء ، إذا ردّدته فيه. والأصل الآخر- الكلأ ، وهو العشب ، يقال أرض مكلئة : ذات كلأ ، وسواء يابسه ورطبه. والثالث- الكلية ، وهي معروفة ، وتستعار فيقال الكلية : كلية المزادة.
مصبا- كلأه اللّه يكلؤه كلاءة : حفظه ، ويجوز التخفيف فيقال كليته أكلاه ، وكليته أكلاه من باب تعب لغة لقريش ، لكنّهم قالوا مكلو بالواو أكثر من مكلي بالياء. وكلأ الدين يكلأ كلا : تأخّر ، فهو كالي ، ويجوز تخفيفه فيصير مثل القاضي. وقال الأصمعي : هو مثل القاضي ولا يجوز همزه. ويتعدّى بالهمزة والتضعيف. وكلا بالكسر والقصر : اسم لفظة مفرد ، ومعناه مثنّى ، ويلزم اضافته الى مثنى ، فيقال قام كلا الرجلين.
التهذيب 10/ 359- من يكلؤكم - قال الفرّاء : هي مهموزة ، ولو تركت همز مثله في غير القرآن : لقلت يكلوكم بواو ساكنة ، ويكلاكم بألف ساكنة. ويقال : تكلأت كلاءة إذا استنسأت نسيئة. والنسيئة : التأخير. ويقال : بلغ اللّه بك أكلأ العمر ، يعنى آخره وأبعده. والتكلئة : التقدّم الى المكان والوقوف به ومن هذا يقال : كلأت الى فلان في الأمر : تقدّمت اليه. ويقال كلأت في أمرك :
تأمّلت ونظرت فيه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مراقبة مع حفظ. والنظر والحماية والحراسة وترديد النظر والتأمل والوقوف : من لوازمه.
وأمّا التقدّم والتأخّر : فانّ المراقبة والحفظ قد يقتضى تقدّما وتسرّعا في‌ الأمر ، وقد يقتضى تأخّرا وتوقّفا.
وأمّا الكلأ بمعنى العشب : لشدّة احتياجه الى المراقبة والمحافظة ، ولا تدوم نضارته إلا بالحراسة والسقي ، فكأنّ قوامه بالمراقبة.
وأمّا الكلية وكلا : فمن اليائيّة - وسيجي‌ء.
والأصل في المادّة مهموزة : هو وجود القيدين ، حتّى تتحقّق المصداقيّة للأصل ، وإلّا فتكون من التجوّز.
{فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (41) قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ} [الأنبياء : 41، 42] أي من يستطيع أن يراقب أموركم ويحفظكم من سلطانه ونفوذه وإرادته ، إن أراد بكم جزاء وأن يأخذكم كما حاق بالمستهزئين من قبلكم.
ولا يخفى أنّ هذه المحافظة والمراقبة في قبال قدرة اللّه وإرادته ونفوذه وأخذه وجزائه : لا تتمشّى إلّا ممّن يكون في هذه الصفات والمقامات مثله وكفؤه.
والتعبير بالليل والنهار : إشارة الى أنّ كلّ مخلوق ممكن له ليل يستوليه فيه الظلمة والمحدوديّة والضعف والعجز ، فكيف يمكن له المراقبة في جميع الحالات والأزمنة ، مع أنّ اللّه تعالى رحمن قد سبقت رحمته غضبه.
وذكر اسم الرحمن : إشارة الى أنّ أخذه وغضبه بعلل عارضة ثانوية ، ولا يريد إلا الخير والصلاح لكم ، بل إنّهم هم الظالمون - وقال تعالى :
{بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ} [الأنبياء : 42].
_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول