المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كأيِّن‌


  

3687       08:55 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2402
التاريخ: 9/11/2022 1406
التاريخ: 22-10-2014 2175
التاريخ: 4-06-2015 37375
التاريخ: 22-10-2014 2038
شرح الرضي - الكنايات : كأيّن : كاف التشبيه دخلت على أيّ الّتى هي‌ في غاية الإبهام إذا قطعت عن الاضافة ، فكأيّن مثل كذا ، في كون المجرورين مبهمين عند السامع ، إلّا أنّ في ذا إشارة الى ما في ذهن المتكلّم ، بخلاف أيّ فانّه للعدد المبهم ، والتمييز بعدهما عن الكاف لا عن ذا وأيّ ، كما في- مثلك رجلا.
وأيّ كان في الأصل معربا لكنّه انمحى عن الجزئين معناهما الإفرادي ، وصار المجموع كاسم مفرد بمعنى كم الخبريّة ، فصار كأنّه اسم مبنىّ على السكون آخره نون ساكنة لا تنوين تمكّن ، فلذا يكتب بعد الياء نون ، ولأجل التركيب أيضا تصرّف فيه ، فقيل كائن.
لسا- كين : كائن : معناها معنى كم في الخبر والاستفهام ، وفيها لغتان : كأيّ ، كائن. وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم. قال ابن الأثير : وأشهر لغاتها كأيّ ، وتقول في الخبر : كأيّ من رجل قد رأيت ، تريد به التكثير ، فتخفض النكرة بعدها بمن ، وإدخال من ، بعد كأيّ أكثر من النصب بها وأجود.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التشبيه بأمر مطلق مبهم ، وقد سبق أنّ أيّا يدلّ على أمر مطلق مبهم ، وقيود اخر فيه تستفاد من القرائن في الموارد ، والكاف للتشبيه ، ويدلّ على إبهام زائد ، فانّ التشبيه تفريع ، وفي الفرع وهن وضعف ليس في الأصل.
وهذا كما في : كذا ، كأنّ ، كما ، كلّا.
كأين من نبيّ ، وكأيّن من آية ، وكأيّن من قرية ، وكأيّن من دابّة.
فالنظر الى مطلق هذه الموضوعات من دون توجّه الى خصوصيّة أو قيد أو أفراد معيّنة. وإنّما النظر الى أحكام أو أعمال أو صفات أو عوارض تتعلّق بها ، كالمقاتلة مع النبي ، والمرور على الآية ، والرزق للدابّة ، والطغيان والهلاك للقرية.
والفرق بينه وبين كم : أنّ كم يختصّ بالمقدار والعدد (الكمّيّة) ، و‌ كأيّن أعمّ منه ، كما قلنا في أيّ.
وأمّا ذكر الموضوع مبهما : ففيه اشارة الى تشديد في الحكم وتثبيت في إجراء الآثار واللوازم ، فانّه غير مقيّد بشرط في الموضوع.
______________________________
‏- شرح الرضي - نجم الأئمة للكافية ، طبع ايران.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...