المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة قنت‌


  

7056       05:57 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2021 1700
التاريخ: 29-09-2015 2286
التاريخ: 6-5-2022 1957
التاريخ: 21-2-2022 2040
التاريخ: 17-7-2022 1461
مصبا- القنوت : مصدر من باب قعد : الدعاء ، ويطلق على القيام في الصلاة ، ومنه أفضل الصلاة طول القنوت ودعاء القنوت ، أي دعاء القيام ، ويسمّى السكوت في الصلاة قنوتا ، ومنه قوله تعالى- وقوموا للّه قانتين.
مقا- قنت : أصل صحيح يدلّ على طاعة وخير في دين ، لا يعد وهذا الباب. والأصل فيه الطاعة ، يقال : قنت يقنت قنوتا ، ثمّ سمّى كلّ استقامة في طريق الدين قنوتا. وقيل لطول القيام في الصلاة قنوت ، وسمّى السكوت في الصلاة والإقبال عليها قنوتا.
مفر- القنوت : لزوم الطاعة مع الخضوع ، وفسّر بكلّ واحد منهما في قوله - {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة : 238].
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خضوع مع طاعة ، وقلنا في الخضوع هو‌ مواضع مع تسليم. وفي الطاعة هو العمل بالوظيفة مع رغبة وخضوع. ففي القنوت خضوع أشدّ منهما.
فلا بدّ من لحاظ القيدين في المادّة ، وأمّا مفاهيم- الطاعة ، الخشوع ، الصلاة ، العبادة ، القيام ، الذلّ ، الانقياد ، السكون ، الدعاء ، الإمساك ، الخضوع ، الانقياد ، طول القيام والطاعة ، التواضع : فلا بدّ من وجود القيدين ، وإلّا فيكون تجوّزا.
ثمّ إنّ القنوت تكويني ، وتشريعي إراديّ :
فالتكويني : كما في- {سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ} [البقرة : 116]. {وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ } [الروم : 26] والتعبير في الآية الثانية بكلمة- من : فانّ الآية في مورد العقلاء-. {إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ...} [الروم: 25، 26]
بخلاف الولي - فانّها في مطلق ما في السماوات والأرض. وأمّا التعبير بصيغة جمع السالم العاقل- قانتون : فبلحاظ مفهوم القنوت الدالّ على الشعور ، فكأنّهم شاعرون متوجّهون في عملهم.
والتشريعي الإرادي : كما في- {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238]. { أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا} [الزمر: 9]. {وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ} [الأحزاب : 35]. {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ } [آل عمران : 43] يراد تحصيل حالة الخضوع في طاعة ، بصورة قيام وسجود وركوع ، وهذا بعد تحقّق الايمان.
فالقنوت لازم بعد الايمان ، وشرط في صلاح العمل والعبادة- {مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ } [التحريم : 5]
{فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ } [النساء : 34] فنتيجة الايمان حصول حالة الخضوع في الطاعة ، وما دام لم تحصل هذه الحالة لا ينفع الايمان ولا الطاعة والعبادة.
_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...