المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قعر‌


  

15281       03:45 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 10028
التاريخ: 14-12-2015 12173
التاريخ: 8-06-2015 3849
التاريخ: 11-1-2016 2231
التاريخ: 8-06-2015 4326
مصبا- قعر الشي‌ء : نهاية أسفله ، والجمع قعور ، وجلس في قعر بيته : كناية عن الملازمة.
مقا- قعر أصل صحيح واحد ، يدلّ على هزم في الشي‌ء ذاهب سفلا ، يقال هذا قعر البئر ، وقعر الإناء ، وهذه قصعة قعيرة. وقعّر الرجل في كلامه : شدّق.
وانقعرت الشجرة : انقلعت.
صحا- قعر البئر وغيرها : عمقها ، وقدح قعران ، أي مقعّرة ، وقصعة قعيرة.
وقعرت الشجرة قعرا : أقلعتها من أصلها. الكسائي- قعرت البئر ، أي نزلت حتّى‌ انتهيت الى قعرها ، وكذلك الإناء : إذا شربت ما فيه حتّى انتهيت الى قعره ، وأقعرت البئر : جعلت لها قعرا : والتقعير : التعميق.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو منتهى العمق في شي‌ء ، ومن مصاديقه : قعر البئر. قعر الإناء. قعر الكلام. قعر الشجر.
فالعمق : جهة في تسفّل الشي‌ء ، والقعر : منتهى ذلك التسفّل.
وأمّا الفرق بين الحفر والعمق والقعر والقلع.
فالنظر في الحفر : الى جهة جعل شي‌ء ذا حفرة وفي سفل. وبعد الحفر وتحقّق السفل يحصل العمق وجهة تسفّل في قبال العرض والطول. ثمّ يحصل القعر وهو منتهى ذلك العمق. وأمّا القلع : فهو نزع شي‌ء.
{رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ (19) تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر: 19، 20] أي تنزعهم عن مساكنهم ، ولو كان لهم مستقرّ محكم وتعلّق شديد واصول راسخة ، كالنخل الثابت المستقرّ.
والتشبيه بأعجاز النخل : لكونه أشدّ الأشجار استقرارا واستحكاما ومن جهة التعمّق في أصوله ، ومع هذا التعمّق النافذ في أصوله : فهي أعجاز محتاجة الى التعلّق الشديد بالماء والتراب والاستقرار الثابت ، فإذا انقطعت عن مستقرّها بتقعّر أو غيره تبقى يابسة لا حياة فيها. فهي مع ذلك الاستقامة والاستحكام في نخلها :
ضعيفةُ عاجزة محتاجة.
{فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ } [الحاقة : 7] فالتعبير بالنزع : إشارة الى شدة تعلّقهم. وبالأعجاز : الى كونهم عاجزين ضعفاء مع هذا الرسوخ والتعلّق والاستقامة.
وتوصيف النخل بالانقعار وهو صيرورته ذا قعر بحيث يظهر ويرى قعره : فانّ أصوله في هذه الحالة تصير في غاية العجز والضعف ، وإن كانت لها فرع محكم ومستقيم مرتفع ظاهرا ، فهي تنزع بأي ريح وحادثة.
____________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....