المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة حسّ


  

6308       11:08 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2016 2299
التاريخ: 2-1-2016 3567
التاريخ: 1-2-2016 10449
التاريخ: 7-7-2022 1287
التاريخ: 29-1-2016 2617
مصبا- الحسّ والحسيس :  الصوت الخفيّ، وحسّه حسّا فهو حسيس مثل قتله قتلا فهو قتيل وزنا ومعنى، وأحسّ الرجل الشي‌ء إحساسا :  علم به، وربّما زيدت الباء فقيل أحسّ به على معنى شعر به، وحسست به من باب قتل لغة فيه، والمصدر الحسّ، ومنهم من يخفّف الفعلين بالحذف فيقول أحسته وحست به، ومنهم من يخفّف فيهما بابدال السين ياء فيقول حسيت وأحسيت. وحسست بالخبر من باب تعب، ويتعدّى بنفسه فيقال حسست الخبر من باب قتل فهو محسوس، و تحسّسته :
تطلّبته. وأصل الإحساس الإبصار- { هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ } [مريم  :  98] - أي هل ترى، ثمّ استعمل في الوجدان والعلم بايّ حاسّة كانت، وحواسّ الإنسان :  مشاعره الخمس.
مقا- حسّ  :    أصلان، فالأوّل غلبة الشي‌ء بقتل أو غيره، والثاني حكاية صوت عند توجّع وشبهه. فالأوّل  :   الحسّ القتل- {إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ} [آل عمران  :  152]. ومن ذلك‌
الحديث- حسّوهم بالسيف حسّا‌
، والحسيس القتيل. ومن هذا الباب قولهم أحسست أي علمت بالشي‌ء- {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [مريم  :  98] - وهذا محمول على قولهم قتلت الشي‌ء علما، فقد عاد الى الأصل الّذي ذكرناه. ومن هذا الباب قولهم من أين حسست هذا الخبر أي تخبّرته. ومن هذا الباب قولهم للّذي يطرد الجوع بسخائه :
حسحاس. والأصل الثاني :  قولهم حسّ، وهي كلمة تقال عند التوجّع، ويقال حسست له فأنّا أحسّ :  إذا رققت له، كأنّ قلبك ألم شفقة عليه، ومن الباب الحسّ وهو وجع يأخذ المرأة عند ولادها. ويقال انحسّت أسنانه :  انقلعت. والحساس هو‌ سوء الخلق، ويقال الشؤم.
الاشتقاق 449- حسّان  :  إمّا من قولهم حسّ القوم يحسّهم حسّا إذا قتلهم قتلا ذريعا، وإمّا من الحسن فالنون أصليّة. ويقال البرد محسّة للنبت أي يستأصله، والمحسّة الّتي تحسّ بها الدابة، والحسّ :  وجع تجده المرأة بعد الولادة. ويقول العرب عند المؤلم إذا أصاب الواحد منهم :  حسّ مبنيّة على الكسر. ويقول حسست به أحسّ به حسّا إذا شعرت به وفطنت له.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاحاطة والغلبة روحا وفكرا وقدرة، أي السلطة المعنويّة. وهذا المعنى يختلف باختلاف المصاديق والموارد، فقد يكون بالشعور والفهم، أو بطريق الظنّ أو العلم، أو من جهة النفوذ والقدرة والسلطة، أو من جهة القوى والحواسّ.
يقال :  حسّ البرد النبت إذا أحاطت قوّة البرد النبات، وحسست به إذا أحاط شعورك به، وحسّه بالسيف إذا غلب قدرته ونفوذه وأحاطت به، وأحسّ الشي‌ء إذا علم به وعرفه، والحسّ الوجع المحيط المحسوس بعد الولادة، وحسست له إذا أحاطت شفقتك عليه، وانحسّت أسنانه إذا كانت محاطة بالقهر والقوّة.
وأمّا حسّ صوتا  :  قال في الصحاح- وقولهم ضربه فما قال حسّ يا هذا بفتح أوّله وكسر آخره، كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه غفلة ما مضّه وأحرقه كالجمرة والحزّة.
فهذه الكلمة يتجلّى بها غلبة الألم واحاطة الداء، فهي مظهر تلك الاحاطة.
فظهر أنّ معاني- القتل، العلم، الظنّ، الوجدان، الرقّة، الشفقة، الوجع، التخبّر، وأمثالها :  ليست مفاهيم حقيقيّة.
فلا بدّ في مقام الاستعمال من ملاحظة خصوصيّة الاحاطة من قوّة.
{لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ} [الأنبياء  :  102].
حسيس جهنّم هو إحاطة النار وسلطتها ونفوذها ولهبها، وهي تلازم صوتا مخصوصة، وبمناسبة هذه الخصوصيّة والأثر :  نسب إليها السمع.
{وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ } [آل عمران  :  152].
أي تغلبونهم وتحيطون بهم قدرة وقوّة ونفوذا، وليس المراد القتل  :  فانّه لا يناسب ما بعد الآية-. {حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ} [آل عمران  :  152]. فان الفشل والتنازع يقابلان النفوذ والسلطة والغلبة.
{فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ} [آل عمران :  52].
{فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا} [الأنبياء  :  12].
{هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [مريم :  98].
الاحساس إفعال والهيئة تدلّ على جعل الحدث منتسبا الى ذات نسبة صدور، أي جعل نفسه محيطا، ومرجع هذا المعنى الى العلم، أي الاحاطة من النفس حتّى يحصل العلم.
{يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ} [يوسف  :  87].
التحسّس على تفعّل وتدلّ على مطاوعة تفعيل، فيقال حسّسه فتحسّس أي جعل نفسه محيطا فطاوع و صار محيطا، فيكون الأمر بمعنى صيروا ذا إحاطة.
والفرق بين الاحاطة والحسّ :  أنّ الحسّ كما قلنا مخصوص بكون المحيط أمرا غير ماديّ، بخلاف الاحاطة فانّه أعمّ، فيقال إنّه محاط بالدار.
وأمّا الفرق بين الحسّ والعلم :  أنّ العلم واليقين إنّما يتحقّقان في نتيجة الاحاطة والغلبة.
فظهر أنّ استعمال الحسّ إنّما يصحّ في مورد بكون النظر الى مقدّمات العلم من الاطّلاع والغلبة والنفوذ، كما في الآيات الكريمة.
 
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...