المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فوه‌


  

8941       10:12 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016 2835
التاريخ: 4-06-2015 7205
التاريخ: 4-11-2021 1921
التاريخ: 21-10-2014 2657
التاريخ: 3-06-2015 2344
مقا - فوه : أصل صحيح يدلّ على تفتّح في شي‌ء ، من ذلك الفوه : سعة الفم ، رجل أفوّه وامرأة فوهاء ، ويقولون إنّ أصل الفم فوه ، ولذلك قالوا رجل أفوّه.
وفاه الرجل بالكلام يفوه به : إذا لفظ به. والمفوّه : القادر على الكلام. وزعم ناس أن الفوه أيضا خروج الثنايا العليا وطولها. ومن الباب الفوهة : فم النهر ، وانّما بنوه هذا البناء فرقا بين الّذى للنهر والّذى للإنسان ، والفوه واحد أفواه الطيب ، كأنّه لمّا فاحت رائحته فاه بها.
مصبا - الفوه : الطيب ، والجمع أفواه وأفاويه ، ويقال لما يعالج به الطعام من التوابل : أفواه الطيب. وفاه الرجل بكذا يفوه : تلفّظ به. وفوهة الطريق : فمه وهو أعلاه. وفوّهة الزقاق : مخرجه. وجمعه أفواه على غير قياس. والفم من الإنسان والحيوان أصله فوه ، ويجمع على أفواه ، ويثنّى على فمان ، وهو من غريب الألفاظ الّتى لم يطابق مفردها جمعها. وإذا أضيف الى غير الياء أعرب بالحروف ، فيقال فوه وفاه وفيه ، ويقال أيضا فمه.
صحا - الفوه : أصل قولهم فم ، لأنّ الجمع أفواه ، إلّا أنّهم استثقلوا اجتماع الهاءين في- هذا فوهه بالأضافة ، فحذفوا منها الهاء فقالوا هذا فوه وفو زيد ، وإذا أضفت الى نفسك قلت هذا في ، يستوي فيه حال الرفع والنصب والخفض ، لأنّ الواو نقلت ياء فتدغم. وإذا افردوا لم يحتمل الواو التنوين فحذفوها وعوّضوا من الهاء ميما ، قالوا هذا فم. والفوه بالتحريك : سعة الفم.
قع - (فه) فم ، كلام ، فتحة ، فوهة ، مدخل.
(فوم) (أراميّة) فم.
والتحقيق‌
أنّ ما يتحصّل من المراجعة الى سائر اللغات : أنّ هذه المادّة في الأراميّة والسريانيّة أيضا قريبة من العبريّة ، والعربيّة مأخوذة من العبريّة. والفوه والفم لغتان مستقلّتان بينهما اشتقاق اكبر ، والفم بمناسبة حرف الميم الشفوىّ : يدلّ على الفم في حالة الانغلاق والفوه يدلّ عليه في حالة الانفتاح ، وعلى هذا يفسّر الفوه بسعة الفم ، أو بخروج الثنايا.
والفم أعمّ من أن يكون لإنسان أو حيوان أو لغيرهما ، وهو كلّ ما يفتح ويغلق ، وفيه اقتضاء أن يدخل فيه شي‌ء أو يخرج منه ، كما في فم النهر الخارج منه الماء ، وهكذا في منبع آخر ، أو في ظرف ، أو في طريق.
فظهر أنّ القول بالتبديل والحذف : ليس بصحيح.
وأمّا قولهم- فاه بالكلام ، وتفوّه به ، ورجل أفوه : فهي من الاشتقاق الانتزاعي من الفوه ، أي انفتح واتّسع بالكلام ، وليس في المادّة دلالة على التكلّم والتلفّظ.
ويدلّ على ما قلناه : الآيات الكريمة-. {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ } [آل عمران : 118]. {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ} [التوبة : 32]. {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} [الكهف: 5]. {يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ } [آل عمران : 167] فاستعملت المادّة في موارد خروج شي‌ء من قول او كلمة أو بغضاء أو نفخ من الأفواه ، فالأفواه حينئذ منفتحة.
وكذلك ورود شي‌ء في فيه :
{كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } [الرعد : 14]. {رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ} [إبراهيم : 9] فاستعملت في موارد ورود شي‌ء في الأفواه.
ثمّ إنّ ذكر الأفواه في مورد القول والاظهار : يدلّ على خلوّه عن التعقّل والاعتقاد ، فانّ الأفواه في مقابل القلوب :
{وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ} [النور: 15]. {مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ} [المائدة : 41]. فالأقوال بالأفواه لا اعتبار لها إذا لم تكن عن عقيدة وإيمان ولم تخرج عن القلوب.
_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...