المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة فيض‌


  

8832       08:34 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 7010
التاريخ: 16-12-2015 11521
التاريخ: 2-6-2022 1453
التاريخ: 9-4-2022 1696
التاريخ: 24-11-2015 13616
مقا - أصل صحيح واحد ، يدلّ على جريان الشي‌ء بسهولة ، ثمّ يقاس عليه ، من ذلك فاض الماء يفيض. ويقال أفاض إناءه : إذا ملأه حتّى فاض. وأفاض دموعه. ومنه أفاض القوم من عرفة : إذا دفعوا ، وذلك كجريان السيل. وأفاض القوم في الحديث : إذا تدافعوا فيه. وأرض ذات فيوض : إذا كان فيها ماء يفيض. وأعطى فلان غيضا من فيض ، أي قليلا من كثير. ومن الباب : فاض الرجل : إذا مات.
مصبا - فاض السيل يفيض فيضا : كثر وسال من شفة الوادي ، وأفاض لغة ، وفاض الإناء فيضا : امتلأ. وأفاضه صاحبه : ملأه. وفاض الماء والدم : قطرا. وفاض كلّ سائل : جرى. وفاض الخبر : كثر. وأفاضه اللّٰه : كثّره. وأفاض الناس من عرفات : دفعوا منها ، وكلّ دفعة إفاضة. وأفاضوا من منى الى مكّة يوم النحر : رجعوا اليها. ومنه طواف الإفاضة ، أي طواف الرجوع من منى الى مكّة. واستفاض الحديث : شاع في الناس وانتشر ، فهو مستفيض. وأفاض الناس فيه :
أخذوا. وفاضت نفسه فيضا : خرجت ، والأفصح فاظ الرجل من غير ذكر النفس.
لسا - فاض الماء والدمع ونحوهما يفيض فيضا وفيوضة وفيوضا و‌ فيضانا وفيضوضة أي كثر حتّى سال على صفّة الوادي وأفاضت العين دمعه تفيضه إفاضة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو سيلان في امتلاء ، أي من كثرة وامتلاء (سرازير شدن وسر رفتن).
فلا بدّ من لحاظ القيدين في المادة ، وبهما تفترق عن مترادفاتها ، كالجريان والسيلان والانصباب وأمثالها.
والقيد الثاني ليس في الفيص بالصاد المهملة ، وذلك بوجود حرف الضاد المعجمة ، وهو من حروف الاستطالة ، وتدلّ على إطالة وامتداد ، وهو من حروف الجهر أيضا ، بخلاف الصاد المهملة.
{تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ} [المائدة : 83]. {وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا} [التوبة : 92] التعبير بالمادّة إشارة الى امتلاء الأعين من الدموع الى أن تسيل منها.
{وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} [الأعراف : 50] أي ليكن منكم سيلان من الماء الممتلئ فيكم إلينا.
{وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [النور: 14] أي في إظهارات وأخبار تجرى منكم سايلة من امتلاء صدوركم.
{فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} [البقرة : 198، 199] يراد جريان الحركة من عرفات والمشعر بعد امتلائهما من جمعيّة الحجّاج.
{ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا} [الأحقاف : 8]. {وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ} [يونس : 61]
يراد سيلان قول أو عمل بعد امتلاء قلوبهم من المحبّة وشدّة التعلّق عليها ، وتجمّعهم بحيث يدفع بعضهم بعضا.
ففي التعبير بالمادّة إشارة إلى امتلاء في مبدأ السيلان زائدا على السيلان نفسه ، كامتلاء القلب من حبّ أو بغض أو عداوة أو سوء نيّة أو عصيان أو غيرها ، وامتلاء محلّ من كثرة الحالّ وازدحامه.
وفي التعبير بصيغة الإفعال : لتفهيم التعدية وبالنظر الى قيام الفعل بالفاعل وصدوره منه ، أي تفيضون أنفسكم ومن معكم.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...