المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حتّى


  

5583       12:58 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 3099
التاريخ: 8-06-2015 4941
التاريخ: 4-06-2015 8200
التاريخ: 9-12-2015 5895
التاريخ: 17-12-2015 6947
مفر- حتّى : حرف يجرّ به تارة كإلى لكن يدخل الحدّ المذكور بعده في حكم ما قبله، ويعطف به تارة، ويستأنف به تارة، نحو أكلت السمكة حتّى رأسها، ورأسها، ورأسها. قال تعالى :. {لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ } [يوسف  : 35] ، و. {حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر : 5]. ويدخل على الفعل المضارع فينصب ويرفع، وفي كلّ واحد وجهان، فأحد وجهي النصب :
الى أن، والثاني كي. وأحد وجهي الرفع أن يكون قبله ماضيا نحو مشيت حتّى أدخل البصرة، أي فدخلت البصرة، والثاني يكون بعده حالا، نحو مرض حتّى لا يرحون.
وقد قرئ- {حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ} [البقرة : 214] - بالنصب والرفع، وفي كلّ واحد من القراءتين على الوجهين، وقيل : إنّ ما بعد حتّى يقتضي أن يكون بخلاف ما قبله {وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} [النساء : 43].
صحا- حتّت الشي‌ء حتّا، والحتّ : حتك الورق من الغصن، وحتّه مائة سوط : عجّلها له، وفرس حتّ : سريع ذريع. وتحاتّ الشي‌ء : تناثر. وحتات كلّ شي‌ء : ما تحاتّ منه. وحتّى : فعلى، حرف تكون جارّة بمنزلة الى في الانتهاء والغاية. وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء يستأنف بها الكلام بعدها. فان أدخلتها على الفعل المستقبل نصبته بإضمار أن : تقول : سرت الى الكوفة حتّى أدخلها، بمعنى الى أن أدخلها. فان كنت في حال دخول رفعت، وقرئ- {وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ} [البقرة : 214] ويَقُولُ، فمن نصب جعله غاية، ومن رفع جعله حالا- بمعنى حتّى الرسول هذه حاله، وقوله. وحتّام : أصله حتّى ما، فحذفّ الف ما للاستفهام وكذلك كلّ حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام الى ما فانّ الف ما تحذف فيه- {فَبِمَ تُبَشِّرُونَ } [الحجر : 54] ، و{فِيمَ كُنْتُمْ} [النساء : 97] ، و{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ} [النبأ : 1].
والتحقيق‌
أنّ حقيقة مفهوم حتّى : إيصال الحكم السابق الى مدخوله. وهذا معنى حرفي غير مستقلّ سواء كان من الجارّة أو العاطفة، والفرق بينهما من جهة المعنى : أنّ الحكم السابق يتعلّق على ما بعده مستقلا في العطف كما يتعلّق على ما قبله. وأمّا في الجرّ : فهو لإيصال الحكم الى المجرور فقط وليس للحكم تعلّق عليه مستقلا.
ثمّ إنّ حتّى لإلحاق موضوع ضعيف [بالنسبة الى تعلّق الحكم عليه] الى ما سبق، سواء كان الموضوع في نفسه قويّا أو ضعيفا. فيقال : مات الناس حتّى الأنبياء- فانّ نسبة الموت الى الأنبياء وتعلّقه عليهم ضعيفة وبعيدة وإن كانوا بالنسبة الى الناس أقوياء.
ولا يبعد أن يكون هذا المعنى مناسبا بمفهوم الحتّ ومأخوذا منه، لتنزيل الحكم السابق وتعليقه مع بعده على ما بعده.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول