المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سنه‌


  

27066       03:50 مساءاً       التاريخ: 19-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-4-2022 1716
التاريخ: 10-12-2015 9304
التاريخ: 20-10-2014 5828
التاريخ: 14-12-2015 8363
التاريخ: 29-12-2022 1001
مصبا- السنه : الحول ، وهي محذوفة اللام ، وفيها لغتان : إحداهما جعل اللام هاء ، ويبني عليها تصاريف الكلمة ، والأصل سنهة ، وتجمع على سنهات ، وتصغّر على سنيهة ، وتسنّهت النخلة وغيرها : أتت عليها سنون ، وعاملته مسانهة ، وأرض سنهاء : أصابتها السنة وهي الجدب. والثانية - جعلها واوا يبنى عليها تصاريف الكلمة أيضا ، والأصل سنوة ، وتجمع على سنوات ، وتصغّر على سنيّة ، وعاملته مساناة ، وأرض سنواء : أصابتها السنة ، وتسنّيت عنده : أقمت سنين. قال النحاة : وتجمع السنة كجمع المذكّر السالم أيضا ، فيقال سنون وسنين وتحذف النون للإضافة. وفي لغة : تثبت الياء في الأحوال كلّها ، وتجعل النون حرف اعراب ، تنوّن في التنكير ولا تحذف مع الاضافة كأنّها من اصول الكلمة ، وعلى هذه اللغة- اللّهم‌ اجعلها عليهم سنين كسنين يوسف. وربّما أطلقت السنة على الفصل.
مقا- سنه : أصل واحد ، يدلّ على زمان. فالسنة معروفة ، وقد سقطت منها هاء ، ألا ترى أنّك تقول سنيهة. ويقال سنهت النخلة إذا أتت عليها أعوام . وقوله تعالى-. { فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} [البقرة : 259] ، أي لم يصرّ كالشي‌ء الّذي تأتي عليه السنون فتغيّره.
لسا- سنه : قال ابن سيده : السنة العام منقوصة ، والذاهب منه يجوز أن يكون هاء وواوا ، بدليل قولهم في جمعها سنهات وسنوات ، والسنة مطلقة : السنة المجدبة ، أوقعوا ذلك عليها إكبارا لها وتشنيعا واستطالة ، يقال أصابتهم السنة - . {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ} [الأعراف : 130] - أي بالقحوط. وسنه الطعام والشراب سنها وتسنّه : تغيّر.
قع- (شاناه) تغيّر ، تبدّل ، اختلف .
(شناه) غيّر ، بدّل .
(شاناه) سنة ، عام .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التغيّر ومن هذا المعنى ومن مصاديقه امتداد معيّن من الزمان بمعنى العام.
وهذه المادّة مأخوذة من اللغة العبريّة كما رأيت.
ولا يبعد أن نقول : إنّ الأصل هو التحوّل وبهذه المناسبة تطلق السنة على العام ، ويقال له الحول ، لتحوّل الزمان الممتدّ دائرة بانتهاء الحركة الانتقاليّة في الأرض.
فالهاء في آخر المادّة من الحروف الأصليّة. وأمّا التاء في آخر كلمة السنة فامّا مبدلة من الهاء ، أو أنّها للوحدة أو للتأنيث والهاء محذوفة.
وأمّا الواو في سنوات : فامّا مبدلة ، أو الكلمة من مادّة- سنو ، بناء على أنّ التعريب قد وقع على هذا الحرف- راجع- سنو.
وعلى أيّ حال فلا شكّ في كون المادّة مأخوذة من العبريّة.
{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} [البقرة : 259].
أي لم يتحوّل الى حالة اخرى. وأمّا التفسير بقولهم- لم يأت له سنون : فغير وجيه :
فأوّلا- إنّ هذا المعنى كذب ، وقد اتى عليه سنون .
وثانيا- إنّ السنة اسم لا يشتقّ منه الفعل ، إلّا بالانتزاع ، وهو غير فصيح.
هذا إذا كانت الكلمة من مادّة السنة ، وأمّا إذا كانت من مادّة السنو فالهاء في آخر الكلمة تكون للسكت والوقف ، والواو محذوفة بالجازم ، والأولى هو الأوّل بوجوه ذكرناها ، مع أنّ الحذف خلاف الأصل.
. {أَلْفَ سَنَةٍ ...} [البقرة : 96] ، {أَرْبَعِينَ سَنَةً ...} [المائدة : 26] ، . {خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [المعارج : 4].
والأصل سنهة حذفت الهاء للتخفيف في الكلمة ولثقل توالي الحركات.
{فِي بِضْعِ سِنِينَ ...} [الروم : 4] ،   {مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ ...} [الشعراء : 18] ، {عَدَدَ السِّنِينَ ...} [يونس : 5] ، {سَبْعَ سِنِينَ ...} [يوسف : 47] ، {إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ} [الشعراء : 205].
جمع سنة يجمع بالواو والنون ، فانّ أكثر استعماله في ذوي العقل ، وكسر السين لتسهيل التلفّظ ، وللفرق بينه وبين الجمع السالم.
{وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ} [الأعراف : 130].
إذا اطلق هذه اللّفظ من دون قيد وفي مقام المؤاخذة : يراد منه التحوّلات والشدائد والابتلاءات الجارية في امتداد تلك المدّة من دون نظر الى ابتلاء مخصوص.
وقلنا إنّ الأصل في المادّة : هو التحوّل والتغيّر.
_________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)