المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سلف‌


  

17098       05:07 مساءاً       التاريخ: 18-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 21460
التاريخ: 25/12/2022 1188
التاريخ: 10-1-2016 7086
التاريخ: 13-10-2014 1662
التاريخ: 3-06-2015 2658
مصبا- سلف سلوفا من باب قعد : مضى وانقضى ، فهو سالف ، والجمع سلف وسلّاف ، ثمّ جمع السلف على أسلاف. وأسلفت اليه في كذا فتسلّف ، وسلّفت اليه تسليفا : مثله ، واستسلف أخذ السلف ، وهو اسم من ذلك.
مقا- سلف : أصل يدلّ على تقدّم وسبق ، من ذلك السلف الّذي مضوا.
والقوم السلّاف : المتقدّمون. والسلاف : السائل من عصير العنب قبل أن يعصر.
والسلفة : المعجّل من الطعام قبل الغذاء. والسلوف : الناقة تكون في أوائل الإبل إذا وردت. ومن الباب السلف في البيع ، وهو مال يقدّم لما يشترى نساء ، وناس يسمّون القرض السلف وهو ذلك القياس ، لأنّه شي‌ء يقدّم بعوض يتأخّر.
مفر- السلف : المتقدّم- فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين أي معتبرا متقدّما.
وله ما سلف أي يتجافى عمّا تقدّم من ذنبه. ولفلان سلف كريم ، أي آباء متقدّمون ، جمعه أسلاف وسلوف. والسالفة : صفحة العنق. والسلف : ما قدّم من الثمن على المبيع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وقوع شي‌ء وتحقّقه في الزمان الماضي ، وقلنا في السبق:
إنّ السبق تقدّم في حركة أو عمل أو فكر ، وهو في مقابل اللحوق.
والتقدّم : هو كون شي‌ء مقدّما بالنسبة الى شي‌ء متأخّر عنه وهو في مقابل التأخّر ، في زمان أو مكان ، قصد ذلك أو لم يقصد ، ولا نظر فيه الى زمان أو الى سبق.
والمرور : هو العبور عن نقطة معيّنة.
والمضيّ : هو تجاوز جريان عن الحال الى ما تقدّم ، والنظر فيه الى زمان أو زمانيّ يفرض فيه جريان ، وهو في مقابل الاستقبال.
فالسلف : لا يلاحظ فيه سبق ولحوق ، ولا تقدّم وتأخّر ، ولا عبور عن نقطة ، ولا جريان في ماضي ومستقبل.
{وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} [النساء : 23].
{وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} [النساء : 22].
{عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ} [المائدة : 95].
{إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} [الأنفال : 38].
أي ما وقع وتحقّق من قبل.
. {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ} [يونس : 30].
. {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } [الحاقة : 24].
الإسلاف : جعل شي‌ء سلفا ومحقّقا ، والمراد منه ما قد وقع منه من الأعمال والطاعات الصالحات أو السيّئات.
{فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ} [البقرة : 275].
أي ما سلف من عمله في الربوا ، فليس لأحد أن يتعرّض عليه أو يطلب منه ما أخذ منهم.
وأمّا من جهة العصيان والخلاف : فقال : {وأَمْرُهُ إِلَى اللّٰهِ} .
. {فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ} [الزخرف : 55 ، 56].
أي جعلنا هلاكهم وكونهم مغرقين أمراً محقّقا واقعا ومثلا يمثّل به لأقوام يأتون من بعدهم وبالنسبة اليهم ، ليعتبروا بهم.
فظهر لطف التعبير بهذه المادّة في هذه الموارد ، إذ النظر فيها الى أمر قد تحقّق ووقع ، لا الى جهة السبق ، أو التقدّم ، أو المرور ، أو المضيّ.
وقد خلطت هذه المفاهيم في كتب اللغة والتفاسير ، وانحرفوا عن الحقيقة.
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)