المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


من معاني (نفس)


  

2363       02:35 صباحاً       التاريخ: 18-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 8602
التاريخ: 10-12-2015 2512
التاريخ: 2-4-2022 2189
التاريخ: 7-7-2022 1583
التاريخ: 2023-05-24 878
قوله تعالى : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ} [آل عمران : 28 ، 30]  
النفسُ : الدمُ . ومنه نفست المرأة فهي نُفَسَاءُ . وكلُّ ما ليس له نفس سائلةٌ . والروحُ : {أخْرِجُوا أنْفُسَكُمُ} [الأنعام : 93] . والأنفةُ . يقالُ : لفلانٍ نفسٌ . والإرادةُ : نفسه في كذا . قال الممزِّق‌ُ (1) :
فباتت له نفسان شتى همومها             فنفس يعزيها ونفس يلومها
والعين الذي يصيب الإنسان . يقالُ : أصابت فُلاناً نفسٌ . ومقدارُ الدبغة . يقالُ : أعطني نفسا أو نفسين من الدباغ . وقالبٌ فيه الحياة : {كُلُّ نَفْسٍ ذٰائِقَةُ الْمَوْتِ } [آل عمران : 185] .
قال الخليلُ (2) : في كتابه : نفس كلِّ شي‌ءٍ عينهُ وذاتهُ .
والغيبُ : لا علم نفس فلانٍ . والعقوبةُ . أحذرك نفسي . أي : عُقُوبتي .
الفرَّاء (3) : {ومٰا يَخْدَعُونَ إِلّٰا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة : 9] . {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} [البقرة : 54] . {ولٰكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ } [هود : 101] : إنما هو ذكر عائد إليهم وأرادوا أن الإخبار عن الفاعل والمفعول به شي‌ء واحد وهذا معترضٌ .
ومعنى الآية لا تخلو إما أن يكون كما فسره المفسرون أو يكون جسداً . ثم الجسد إما أن يكون معلوماً أو غير معلومٍ . فغير المعلوم يؤدي إلى الجهالات والمعلوم تشبيهٌ . ولزمهم أن يقولوا : بأنه ذُو أوصال وأعضاءٍ ، ولأدى إلى حدوثه أو قدم الأجسام وأن يكون ذا أجزاء كثيرة من تركيب صورة وهيئة متناهيا مماسا لغيره .
ولا جسم إلا وله شبيه محسوسٌ أو موهومٌ .
ثم إن التحذير بالجسد لا يصُحُّ ، وإنما يقع بفعل يفعله به كقوله : {فَاتَّقُوا اللّٰهَ} ، {واتَّقُوا يَوْماً } [البقرة : 48 ، 123 ، 281]
وإذا بطل أن يكون المراد به فلا خلاف في غيره لأنه لا يليق بالآية فلم يبق إلا أقوال المفسرين .
قال ابن عباس (4) : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ } عقوبتهُ .
وقال قُطْرُبُ (5) : أي : ويحذركم الله إياه ، كقولك : في نفس الجبل ، وبنفس البصرة .
قال الرضا -عليه السلام- : على ما خوفهم الله به.
__________________
1- المؤتلف والمختلف : 185 . أمالي المرتضى 1 : 325 منسوباً الى الممزِّق العبدي وقال : تُروى لمعقِّر بن حمار البارقيّ .
2- العين 7 : 270 مادة (نفس) .
3- لم أقف عليه في معاني القرآن .
4- في جامع البيان 3 : 230 . هذا القول بلا نسبة الى أحد . أيضاً : مجمع البيان 1 : 430 . وكذا في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 .
5- وهذا القول منسوب في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 الى الزجّاج .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....