المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة ثوب‌


  

4776       05:22 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 6846
التاريخ: 2-1-2016 10363
التاريخ: 15-11-2015 4813
التاريخ: 21-1-2016 5260
التاريخ: 17-12-2015 8553
صحا- الثوب واحد الأثواب والثياب ، ويجمع في القلة على أثوب. وثاب الرجل يثوب ثوبا وثوبانا : رجع بعد ذهابه ، وثاب الناس : اجتمعوا وجاؤوا ، وكذلك الماء إذا اجتمع في الحوض ، ومثاب الحوض : وسطه الّذي يثوب إليه الماء إذا استفرغ ، والمثابة : الموضع الّذي يثاب إليه أي يرجع إليه مرّة بعد اخرى ، وإنّما قيل للمنزل مثابة : لأنّ أهله يتصرّفون في أمورهم ثمّ يثوبون إليه. والثواب جزاء الطاعة وكذلك المثوبة. وأثاب الرجل : أي رجع إليه جسمه وصلح بدنه.
مقا- ثوب : قياس صحيح من أصل واحد وهو العود والرجوع ، يقال : ثاب يثوب إذا رجع. والمثابة : المكان يرجع ويثوب إليه الناس ، والثواب : من الأجر والجزاء ما يثاب إليه. والثوب : الملبوس ، محتمل أن يكون من هذا القياس ، لأنّه يلبس ثمّ يلبس ويثاب إليه.
مصبا- الثوب مذكّر وجمعه أثواب وثياب ، وهي ما يلبسه الإنسان ، وأمّا‌ الستور ونحوها فليست بثياب بل أمتعة البيت ، وأثابه اللّه تعالى : فعل له الثواب.
وقيل للإنسان إذا تزوّج ثيّب وهو فعيل اسم فاعل من ثاب وإطلاقه على المرأة أكثر لأنّها ترجع الى أهلها بوجه غير الأوّل ، ويستوي فيه الذكر والأنثى ، كما يقال أيّم وبكر. وثوّب الداعي : ردّد صوته.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرجوع بعنوان الجزاء لا مطلقا ، وهذا هو الفرق بينها وبين الرجوع والتوب والأدب وغيرها ، وهذا القيد منظور في جميع موارد استعمالاتها.
فالثواب هو الأجر بقيد رجوعه الى صاحبه. وصلاح البدن هو رجوع الصحّة المنظورة في حال المرض. والمثابة مكان الرجوع والجزاء ومحلّ التوجّه إليه لأخذ الأجر.
والثوب هو ما يرجع الى شخص ويرتبط الى فرد معيّن فانّ لباس كلّ أحد على كيفيّة مخصوصة وحدود وخصوصيّات معيّنة مناسبة له ، وهو كالصورة لجسم الإنسان والزينة له والمعرّف لنفسه فهو كالأجر الذي يتوقّع حصوله وتحقّقه ، وبتحصيل الأجر يكمل العمل ، وليس كذلك سائر أسباب المعاش للإنسان من الغذاء والطعام والمسكن والعلوم والصنايع ، فانّها عامّة لكلّ فرد ولا يختص بشخص مخصوص حتّى يرجع إليه.
ولا يخفى أنّ الرجوع من صفات ما يتصّف بكونه جزاء لا الطرف الآخر.
{وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا} [البقرة : 125].
أي محلّ أجر يرجع إليهم ، وليس المعنى مرجعا للناس يرجعون إليه ، فانّ الرجوع إليه لا يلازم أجرا.
{هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } [المطففين : 36].
من التثويب متعدّيا.
{فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا} [المائدة : 85].
عبّر هنا بالإفعال لقيام الثواب بالفاعل ، والإشارة الى حكومة اللّه العزيز المتعال وعظمته.
{وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا} [آل عمران : 145].
أي الأجر والجزاء والنتائج الدنيويّة الراجعة إليه والحاصلة له.
{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [البقرة : 103].
المثوبة وزان مشورة اسم بمعنى الجزاء الراجعة الى صاحبه.
ثمّ إنّ الثواب بمعنى مطلق الجزاء خيرا أو شرّا كما قال تعالى : {قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ } [المائدة : 60] ... ، . {فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ} [آل عمران : 153] ... ، {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } [المطففين : 36].... {فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ} [الحج : 19].
الثوب هنا لا بدّ أن يناسب الجزاء ، وأنّ معنى المادّة منظور فيه أيضا.
_________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...