المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثرى


  

19180       03:09 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-2-2022 1941
التاريخ: 9-12-2015 2100
التاريخ: 24-11-2015 16150
التاريخ: 21/12/2022 1242
التاريخ: 8-05-2015 5129
مصبا- الثروة : كثرة المال ، وأثرى إثراء استغنى ، والاسم منه الثراء بالفتح والمدّ. والثرى وزان حصى : ندى الأرض ، وأثرت الأرض : كثر ثراها. والثرى أيضا : التراب النديّ ، فإن لم يكن نديّا فهو تراب ، ولا يقال حينئذ ثرى.
صحا- الثرى : الأرض النديّ ، وأرض ثرياء : ذات ندى. ويقال التقى‌ الثريان : أن يجي‌ء المطر فيرسخ في الأرض حتّى يلتقي هو وندى الأرض ، والثراء : كثرة المال ، والمال الثري : الكثير ، ورجل ثروان وامرأة ثروى ، وتصغيرها ثريّا.
مقا- ثرو- ي : أصل واحد وهو الكثرة وخلاف اليبس. قال الأصمعي : ثرا المال يثرو : كثر ، ثرا القوم يثرون : كثروا ونموا. وأثرى القوم : كثرت أموالهم. ويقال الّذي بيني وبينه مثر ، أي إنّه لم ينقطع ، وأصل ذلك أن يقول لم ييبس الثرى بيني وبينه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القطعة العظيمة المرتبطة المستعدّة للتكثر والنماء.
وهذا المعنى في عالم المادّة يتحصّل بتركّب التراب والماء ، لتوالد النباتات والحيوانات وفيما وراء المادّة بالحياة والقدرة ، كما روي عن عليّ (عليه السلام) في ذيل الآية.
وهذه القيود تناسب إطلاقها على ما يكثر ويجلّ وعلى ما يرتبط ويتصل ، وعلى الندى والمطر ، إذا لوحظت فيها القيود.
ولا يخفى أنّ التراب اليابس أجزاؤه منفصلة وغير مرتبطة.
ثمّ إنّ هذا المعنى يناسب مفاهيم موادّ- ثوى أقام واتّصل ، ورثى أظهر التأثّر في فقدان الميّت وتوسّل به ، والريث الاستبطاء وعدم الانفصال ، ويجمعها مفهوم حفظ الارتباط.
{ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } [طه : 6].
ولا يبعد أن يكون المراد من السماوات : مراتب الروحانيّين وما فوق عالم المادّة. ومن الأرض : عوالم المادّة من الثوابت والسيّارات والحيوان والنبات. ومن الثرى : مقام العظمة والاقتدار والجبروت ويقع تحتها عالم الأمر. فتشمل الآية الكريمة جميع مراتب الخلق والأمر-. {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } [الأعراف : 54].
فعلى هذا التفسير لا يبقى إشكال : من جهة شمول ما في الأرض على ما تحت الثرى وفوقها ، ومن جهة أنّ خروج عوالم الروحانيّة والأمر عن مفهوم الآية الكريمة يوجب الضعف ، ومن جهة أنّ حقيقة السماء والأرض بالنسبة الى اللّه المتعال وبلحاظ الحقيقة هو ذلك المعنى لا الاختصاص بالمادّة سماء وأرضا.
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ. .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون