المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: تواصل الاعمال في صحن العقيلة (ع)
2024-06-20
بالفيديو: حمل راية خاصة بعيد الغدير.. العتبة الحسينية تستقبل وفدا من العتبة العلوية
2024-06-20
بالفيديو: لتقديم الخدمات العلاجية لهم مجانا.. العتبة الحسينية تستقبل عددا من الاطفال المصابين بمرضى (الثلاسيميا) من بغداد
2024-06-20
هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية: مصدر القوة في مؤسسة وارث الدولية ومستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة يكمن في الاعتماد على بروتوكول علاجي متقدم
2024-06-20
المرجع الشيخ بشير النجفي يثمن الجهود الإنسانية الكبيرة التي تقدمها العتبة الحسينية لعموم أبناء الشعب العراقي
2024-06-20
بالصور: طلبة كليتي الطب والتمريض في جامعة وارث الانبياء (ع) يشاركون في الخطة الطبية الخاصة بزيارة يوم عرفة وعيد الاضحى المبارك
2024-06-19


معنى كلمة ركس


  

6320       04:31 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 11982
التاريخ: 4/9/2022 1384
التاريخ: 21-10-2014 2670
التاريخ: 22-8-2021 1956
التاريخ: 9-12-2015 14096
مصبا- الركس بالكسر : هو الرجس ، وكلّ مستقذر ركس. وركست الشي‌ء ركسا من باب قتل : قلبته ورددت أوّله على آخره. وأركسته : رددته على رأسه.
مقا- ركس : أصل واحد، وهو قلب الشي‌ء على رأسه وردّ أوّله على آخره {وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [النساء : 88] - اي ردّهم الى كفرهم. 
ويقال : ارتكس فلان في أمر قد كان نجا منه. والركوسيّة : قوم لهم دين بين- النصارى والصابئين. واتى رسول اللّه ص حين طلب أحجارا للاستنجاء بروثة، فرمى بها وقال انّها ركس. ومعنى ذلك انّها ارتكست عن أن تكون الى غيره.
اسا- أركسه وركسّه : قلّبه على رأسه. وهو منكوس مركوس.
وأركسه في الشرّ : ردّه فيه - {كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا} [النساء : 91] - وأركس اللّه عدوّك : قلبه على رأسه أو قلب حاله. وارتكس فلان في أمر كان نجا منه. وأركس الثوب في الصبغ : أعده فيه. وشعر متراكس :
متراكب. وشدّ دابّته الى الركاسة، وهي الآخيّة. وهذا ركس رجس وبناء ركس : رمّ بعد الانهدام.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو ردّ طرف من شي‌ء الى طرف آخر، كردّ الأوّل على الآخر، أو ردّ الآخر على الرأس، وقلب الحالة الموجودة الى حالة سابقة، وترميم البناء المندرس وتعميره، واعادة عمل سابق في موضوع. وهكذا.
وهذا هو الفارق بينها وبين موادّ الردّ والردء والدفع والمنع وغيرها، كما مرّ التحقيق فيها في الدرء، والردّ- فراجعها.
وامّا مفهوم- الكثير من الجماعة : فلعلّه في مورد التجّمع بردّ الأطراف.
وأمّا مفهوم- الرجس : فكأنّه في مورد تحقّق الرجس في صورة عمل هو يوجب الرجس، كما في الاستنجاء بالروثة، حيث انّه اعادة للرجس، وهو في الحقيقة ردّ الى الحالة السابقة.
{فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ} [النساء : 88]
{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا} [النساء : 91] اي واللّه تعالى أعادهم الى أحوالهم السابقة من الكفر والخلاف والظلمة والعدوان والضلال وذلك في اثر كسبهم السيّئات وارتكابهم الخطيئات وانحرافهم عن الصراط.
وانّهم كلّما دعوا الى إيجاد فتنة وعمل خلاف من جانب المخالفين : انقلبت- حالاتهم الى سابقة أمورهم من الضلال والكفر والعناد.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الموردين، دون الردّ والردء والمنع وغيرها ، فانّ الردّ مطلق المنع الى جهة العقب. ويلاحظ في الدرء مفهوم الشدّة بحيث يشعر بالخصومة. وفي المنع يلاحظ إيجاد ما يتعذّر به الفاعل عن إتيان الفعل.
وأمّا الركس فهو ردّ طرف الى طرف آخر.
والتعبير في الآية الثانية بصيغة المجهول : اشارة الى عدم استقلال في افكارهم وفقدان الثبات والاعتماد فيهم ، فانّ الدعوة الى الفتنة تقلّب مسيرهم وتحوّلهم الى ما كانوا في سابقة أيّامهم.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)