المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دور


  

13317       01:10 صباحاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 2548
التاريخ: 25-11-2014 2788
التاريخ: 18-11-2015 16419
التاريخ: 26-12-2021 2169
التاريخ: 1-3-2022 1778
مصبا- دار حول البيت يدور دورا ودورانا : طاف به . واستدار بمعنى دار. والدار معروفة ، وهي مؤنّثة ، والجمع أدور ، وتهمز الواو ولا تهمز وتقلب فيقال آدر ، وتجمع أيضا على ديار ودور. والأصل في اطلاق الدور على المواضع ، وقد تطلق على القبائل مجازا. والدار الصنم وبه سمّى فقيل عبد الدار. والدارة : دارة القمر وغيره ، سمّيت بذلك لاستدارتها ، والجمع دارات. ودائرة السوء : النائبة تنزل وتهلك.
مقا- دور : أصل واحد يدلّ على احداق الشي‌ء بالشي‌ء من حواليه ، يقال دار يدور دورانا. والدوّاري : الدهر ، لأنّه يدور- بالناس أحوالا. والدوار : مثقّل ومخفّف : حجر كان يؤخذ من الحرم الى ناحية ويطاف به ، ويقولون هو من جوار الكعبة التي يطاف بها. والدوار في الرأس هو من الباب ، يقال دير به وادير به ، فهو مدور به‌ و مدار به. والدائرة في حلق الفرس : شعيرات تدور وهي معروفة. ودارت بهم الدوائر أي الحالات المكروهة أحدقت بهم. والدار أصلها الواو.
والدار : القبيلة- ألا أنبئكم بخير دور الأنصار ، فلم تبق دار الّا بنى فيها مسجد ، أي قبيلة. والداري : العطّار- مثل الجليس الصالح كمثل الداري ان لم يحذلك من عطره علقك من ريحه ، وانّما سمّى داريّا من الدار أي هو يسكن الدار ، والداري الرجل المقيم في داره لا يكاد يبرح. والدارة أرض سهلة تدور بها جبال. وأصل الدار دارة.
مفر- الدار : المنزل اعتبارا بدور انها الّذى لها بالحائط ، وقيل دارة ، وجمعها ديار ، ثمّ تسمّى البلدة دارا ، والصقع دارا ، والدنيا كما هي دارا ، والدار الدنيا والدار الآخرة اشارة الى المقرّين في النشأة الاولى والنشأة الاخرى ، وقيل دار الدنيا ودار الآخرة- {لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ} [الأنعام : 127] ، {دَارَ الْبَوَارِ...} [إبراهيم : 28] ، {خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ...} [البقرة : 243] ، {سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ } [الأعراف : 145] ، أي الجحيم. وقولهم ما بها من ديّار أي ساكن ، وهو فيعال ، ولو كان فعّال لقيل دوّار ، كقولهم قوّال وجوّاز.
صحا- الدار مؤنّثة ، وانّما قال { وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ} [النحل : 30] ، وذكّر على معنى المثوى والموضع ، كما قال نِعْمَ الثَّوٰابُ وحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً ، فأنّث على المعنى ، وأدنى العدد أدؤر ، فالهمزة فيه مبدلة من واو مضمومة ، ولك أن لا تهمز ، والكثير ديار ، والدارة أخصّ من الدار ، والدارة التي حول القمر وهي الهالة. وما بها من ديّار أي أحد ، وهو فيعال من درت وأصله ديوار ، قلبت الواو ياء مثل أيام وقيّام وتدوير الشي‌ء : جعله مدوّرا ، والمداورة كالمعالجة. والداري العطّار وهو- منسوب الى دارين فرضة بالبحرين فيها سوق كان يحمل اليها مسك من ناحية‌
الهند. ودير النصارى أصله الواو ، والجمع أديار ، والديراني صاحب الدير.
[فظهر انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاحاطة. وتوضيح ذلك انّه قد مرّ في مادّة حوط : انّ الاحاطة يلاحظ فيها جهة الاستيلاء بالرعاية والتوجّه ، وفي الاحداق : بالنظر ، وفي الاطافة جهة الطواف ، وفي الاستيلاء جهة الولاية ، وأمّا الدور : فيلاحظ فيه جهة الدوران من حيث هو وفي نفسه ، من دون نظر الى جهة نظر أو طواف أو ولاية.
فهذا المعنى مفهوم كلّى له مصاديق خارجيّة ومعنويّة ، منها الدائرة أي الخطّ الّذى على شكل الدائرة الهندسيّة ، ومنها ما يدور في حلق الفرس من الشعيرات ، ومنها المكاره التي تدور على الإنسان ويقال لها دائرة السوء والتعبير بالدائرة لاتّصالها وعدم تكسّر وانقطاع فيها ، والدوّار مبالغة وكذلك الدوّاري بمعنى الدهر الّذى يدور على الموجودات ، والديّار فيعال صفة كالقيد والبيطار بمعنى ما يدور وهو أخصّ من الدابّة ، والدار اسم لما فيه دور أي محوطة مخصوصة ظاهرا أو معنا أو اعتبارا ، والادارة هو جعل أمر في دور وذا دائرة وهو كناية عن الاستحكام وجعله في جريان متّصل.
{إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ} [البقرة : 282] - أي تجعلونها دائرة وجارية بالدوران بينكم.
{وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ ... } [يوسف : 109]  ، {يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ... } [يونس : 25] ، {دٰارُ الْمُتَّقِينَ ... } ، {دَارُ الْخُلْدِ...} [فصلت : 28] ، {دار الْقَرٰارِ...} ،  {فِي دارهم...} ،  {مِنْ دِيٰارِكُمْ ... } ، {مِنْ ديارهم ...} ، {مِنْ ديارنا ...} ،  {دار الفاسقين ...} ،  {دار الْبَوٰارِ... } ، {دَارَ الْمُقَامَةِ} [فاطر : 35] - فالوسع والضيق في الدار مربوط على حدود متعلّقها ومقدار ما تنسب وتضاف اليه ، وكذلك من جهة كونها‌ محسوسة أو معقولة ، دنيويّة او اخرويّة ، ويجمعها ما يدور ويحيط بأي عنوان كان من دائرة الحياة الدنيا ، الحياة الآخرة ، دائرة السلامة ، البوار ، دائرة الحياة للمتّقين ، للفاسقين ، وغيرها.
{عاقبة الدار ... } ، {عُقْبَى الدار...} ،  {ذِكْرَى الدار...} ،  {سُوءُ الدار } - راجع الخلص.
يراد ما ينتج من تلك الحياة الدنيويّة وما يتحصّل فيها وفي عاقبتها من خير وسوء. وأمّا ذِكْرَى الدارفمفعول لأجله.
{أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيٰارِكُمْ ... } ، {وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ...} [الممتحنة : 9] ،  {فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ ...} [الأعراف : 78] ، {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ... } [الأحزاب : 27] ، {كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ ...} [الأنفال : 47] ،  {وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا...} [البقرة : 246] ، {وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ} [البقرة : 85] - أي البيوت الخاصة بهم ، أو البلاد والقرى التي يسكنون فيها ويقيمون فيها توطّنا.

وأمّا التعبير بالدار والديار في هذه الموارد دون البيت والحياة والبلد وأمثالها : فانّ النظر الى مجرّد دائرة الحياة من حيث هي ، من غير لحاظ جهة بيتوتة أو حياة أو غيرهما.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...