المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دنى


  

14276       01:54 صباحاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 3248
التاريخ: 4-06-2015 7044
التاريخ: 29-12-2022 870
التاريخ: 21-10-2014 2494
التاريخ: 22-10-2014 2543
مقا- دنى : أصل واحد يقاس بعضه على بعض ، وهو المقاربة ، ومن ذلك الدنىّ وهو القريب ، من دنا يدنو. وسمّيت الدنيا لدنوّها ، والنسبة اليها دنياوي. والدنىّ من الرجال الضعيف الدون ، وهو من ذاك لأنّه قريب المأخذ والمنزلة. ودانيت بين الأمرين‌ قاربت بينهما. والدنىّ : الدون ، مهموز. يقال رجل دنيء ، وقد دنؤ يدنؤ دناءة. وهو من الباب أيضا ، لأنّه قريب المنزلة. والأدنأ من الرجال :
الّذى فيه انكباب على صدره ، وهو من الباب لأنّ أعلاه دان من وسطه وادنت الفرس وغيرها : إذا دنا نتاجها. والدنيّة : النقيصة. ويقال : لقيته أدنى دنىّ أي أوّل كلّ شي‌ء.
مصبا- دنا منه ودنا اليه يدنو دنوّا : قرب ، فهو دان ، وأدنيت الستر : أرخيته ، ودانيت بين الأمرين : قاربت بينهما. ودنأ يدنؤ بالهمز ، بفتحتين ، ودنؤ يدنؤ مثل قرب يقرب ، دناءة ، فهو دنيء. وفي لغة : دنا يدنو يخفّف من غيرهم ، دناوة ، فهو دنى. ودنا : إذ لؤم فعله وخبث ، ومنهم من يفرق بينهما بجعل المهموز للّئيم والمخفّف للخسيس.
صحا- دنوت منه دنوّا ، وأدنيت غيرى ، وسمّيت الدنيا لدنوّها ، والجمع دنى مثل الكبرى والكبر ، وأصله دنو ، فحذفت الواو للساكنين ، والنسبة- اليها دنياوي ، ويقال دنيوي ودنيي. ويقال ما تزداد منّا الّا قربا ودناوة ، وأمّا الدنى‌ء بمعنى الدون : فمهموز. ويقال انّه ليدنّى في الأمور تدنية أي تتّبع صغيرها وخسيسها. و‌في الحديث : إذا أكلتم فدنّوا‌أي كلوا ممّا يليكم. وتدنّى فلان أي دنى قليلا قليلا ، وتدانوا أي دنى بعضهم من بعض.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القرب على سبيل التسفّل والانحطاط ماديّا أو معنويّا ، كما سبق في مادّة- دلى.
فهذان القيدان منظوران في موارد استعمال المادّة جميعها ، وبهذا يظهر لطف التعبير بها دون نظائرها في مواردها في القرآن الكريم.
وأمّا الدنأ مهموزا : فهو بمعنى التسفّل والانحطاط فقط.
{وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} [فصلت : 12] - السماء هي العلوّ والفضاء فوق الأرض ، والسماء الدنيا هي الفضاء العالي القريب من الأرض ، أي الطبقة التي فوق رءوسنا المشهودة لنا بحواسّنا ، وهذه الطبقة التي هي بمرأى منّا ومنظر قد زيّنت بمصابيح ، سواء كانت الكواكب أنفسها في تلك الطبقة أو في الطبقات العالية.
{وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ} [العنكبوت : 64] أي الحياة المنحطّة المحدودة المادّيّة القريبة منّا ، ويقابلها الحياة التالية التي واقعة بعدها ومتأخّرة عنها ، وهي ثابتة حقّة وسيعة وفيها حقيقة- الحياة- راجع مادّة- حي.
والتعبير بالحياة دون العالم وأمثاله : اشارة الى الحقيقة ، فانّ حقيقة العالم هي ظهور الحياة ، وللحياة مراتب وظهورات ، وهذا العالم المادّى فيه ظهور ضعيف من الحياة ، ويشار الى هذه الحقيقة : بالحياة الدنيا.
ويؤيّد هذه الحقيقة ما في بعض الآيات الكريمة بقوله تعالى- {فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا ...} [الأحقاف : 20] ،{إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا} [الأنعام : 29]  ، وقد اتّصفت الحياة بالدنيا في 67 موردا.
وقد استعملت مطلقة في 44 موردا ، فالنظر فيها الى مطلق العالم والمحيط والدار والممدودة والحياة وأمثالها- {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ...} [البقرة : 114] ، . {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً...} [البقرة : 201] ،  {فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ...} [البقرة : 217] . {فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ...} [آل عمران : 148] ، . {لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ } [غافر : 43].
ويؤيّد هذا المعنى : ذكرها في قبال الآخرة ، فانّ الآخرة بمعنى المتأخّرة ، أي المتحقّقة الواقعة في المرتبة التالية الثانية.
{فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ} [آل عمران : 148]- الاضافة ظرفيّة أي الثواب في الدنيا وفي الآخرة ، والثواب : الأجر الراجع الى صاحبه. وهذا في قبال الآية-. { لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } [الرعد : 34]. ومثلها- {وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا...} [العنكبوت: 27] . {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ} [الأحزاب : 59] يقرّبن الجلابيب منهنّ ويزلن اليهنّ.
{وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [الرحمن : 54] -. {قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [الأنعام : 99] -{قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} [الحاقة : 23] - أي قريبة منكم نازلة إليكم.
{ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} [النجم : 8] - {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} [النجم : 9] - أي تبعّد عن التشخّص وتنزّل عن الأنانيّة وحطّ مقام نفسه حتّى تقرّب من اللّه العزيز المتعال- سبق في- دلى.
{ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ...} [الأحزاب : 51] ، . {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ} [الأحزاب : 59]. {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ} [المائد ة : 108] - أي قريب من هذا الموضوع ونازل الى جانب إتيانهم بالشهادة.
{أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} [البقرة : 61] - أي يبدّلون الخير بما هو أدنى وانزل وأحطّ منه فظهر أنّ القرب والنزول المستفادين من المادّة : أعمّ من المادّى المحسوس والمعنوي المعقول.

وأمّا كلمة دنّوا في الحديث : فامّا أمر من دنّ يدنّ ، أو من التدنية.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول