المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة راء


  

2003       02:03 صباحاً       التاريخ: 9-6-2021              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 5969
التاريخ: 20-10-2014 2310
التاريخ: 21-10-2014 2253
التاريخ: 20-1-2016 10221
التاريخ: 14-12-2015 43467
قال تعالى : {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ} [البقرة : 243] قال ابن عرفة : ألم تعجب .
وقال سيبويه ( 1 ) : سألت الخليل عن {أَلَمْ تَرَ} [البقرة : 243] فقال : معناه التنبيه كأنه قال ألم تسمع * ( ورؤيا ) * بهمزة ساكنة قبل الياء ما رأيت من شارة وهيئة وان شئت قلت المنظر الحسن ، وريا بغير همز يجوز أن يكون من الري أي منظرهم مرتو من النعمة .
وزيا بالزاي المعجمة يعني هيئة ومنظرا وقرئت بهذه الثلاثة أوجه {وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا} [البقرة : 128] أي عرفنا والرؤية بمعنى العلم ، قال تعالى : {لَأَرَيْنَاكَهُمْ} [محمد : 30] فهو يرى {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً } [الإسراء : 60] قيل : هي رؤية العين المذكورة من الاسراء إلى بيت المقدس ، والمعارج ، والفتنة الامتحان وشدة التكليف ليعرض المصدق بذلك لجزيل الثواب ، والمكذب لأليم العقاب ، وقيل الرؤيا التي في قوله : {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ} [الفتح : 27] رأى رسول الله وهو بالمدينة حين صده المشركون ، وإنما كانت فتنة لما دخل على بعض المسلمين من الشبهة والشك لما تراخى الدخول إلى مكة حتى العام القابل ، وقيل : هي رؤيا في منامه ان قرودا تصعد منبره وتنزل ، وعلى هذا التأويل قيل : ان الشجرة الملعونة في القرآن هي بنو أمية ، و {أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ } [هود : 28] أي أخبروني عن هذا ، وقيل {أَرَأَيْتَكُمْ} [الأنعام : 40] هو استفهام تعجب والكاف حرف خطاب أكد به الضمير للتأكيد لا محل له من الأعراب لأنك تقول : أرأيك زيدا ما شأنه ! فلو جعلت الكاف مفعولا كما قال الكوفيون :
عديت الفعل إلى ثلاث مفاعيل ، وللزم أن تقول : أرأيتموكم بل الفعل معلق عن العمل
بالاستفهام أو المفعول محذوف تقديره أرأيتكم آلهتكم تنفعكم إذا تدعونها .
_________________
1 - سيبويه : عمرو بن عثمان بن قنبر الفارسي البيضاوي العراقي البصري الملقب بسيبويه النحوي توفي في البيضاء ، وقيل في شيراز ، وقيل في طريقه إلى خراسان سنة 180 وقيل توفي بالبصرة سنة 186 وقيل سنة 188 ، وقال ابن الجوزي مات بساوة سنة 194 للهجرة ، وكان عمره 32 سنة ، وقيل نيف على الأربعين .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول