المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


ما هو العلم ؟ تعريف تطبيقي‏


  

2274       05:38 مساءاً       التاريخ: 8-05-2015              المصدر: غالب حسن

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2022 1405
التاريخ: 31-1-2022 1808
التاريخ: 1-2-2016 2422
التاريخ: 3-06-2015 2219
التاريخ: 19-11-2015 5190
هوية العلم (ما هو؟) مضى بنا سابقا، انّ الباحث الاسلامي عباس محمود العقاد وضع الخطوة الاولى في تعريف «العلم» في القرآن الكريم. وقد أشار الى انّ العلم في الكتاب المجيد هو مجموعة المعارف التي يستحصل عليها الانسان من خلال الممارسة العلميّة في الوجود. والعقّاد انما يطرح هذا التأسيس انطلاقا من توجيهات القرآن للفكر البشري الداعية الى اعمال هذه الطاقة الجبّارة في الكون. ولكن من الواضح ان المفكر العقاد متأثر جدا بالجانب الكمي من المعرفة، فهو يتحدث عن العلم باعتباره معارف ومعلومات عن الحياة والتاريخ والانسان وشتى المجالات الاخرى، وهي نظرة مغرمة بالموسوعية، مشبعة برغبة الاقتناء المعرفي المعلوماتي، وفي تقديري ان هذا التصور لا يعبّر عن المعنى النهائي للعلم في كتاب اللّه تعالى، انه تعريف اولي، بداية موفقة للوصول الى معنى او معاني العلم في الكتاب العظيم. وفي سياق حديثنا عن العلم في القرآن قلنا : انه ترتيب المعلومات المستحصلة من الرصد والمتابعة بغية الوصول الى نتيجة، وهذه الرؤية مستلة من طريقة القرآن في عرض المشاهد الكونيّة، تلكم الطريقة التي تعتمد الوصف، والجنبة الاجرائية تتجلى بوضوح في التصور هذا، وليس من ريب ان هذا التعريف للعلم اقرب الى روح العلم وجوهره، لانه يستبطن حركة العقل، من المعلوم الى المجهول، ولانه يعتمد تقدير الوصف للظواهر التي هي مسألة جوهرية في حقيقة العلم. وفي الحقيقة، ان اطالة النظر في آيات الكتاب الكريم تكشف عن روى اعمق في مشكلة او قضيّة العلم، فالعلم ليس هذا الكم الهائل من المعلومات ولا تنظيم المعلومات، بل اكثر من هذا وذاك، ونحن ننطلق في تشخيص هذه الرؤى من الجوانب التطبيقية للآيات، أي من خلال استشراف الميدان الاستعمالي لكلمة العلم ومقاربتها مثل : الفكر، النظر، والرؤية، الخبرة، البصر والبصيرة، العقل، الفقه، الدراية، الادراك، الوعي، اولو الالباب، اولو الابصار وغيرها من المفردات الاخرى.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...