المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


العتبة الحسينية خلال 2020.. افتتاح مطحنة نموذجية ومعمل متطور لإنتاج الاعلاف ومحاصيل زراعية ساهمت بدعم المنتج الوطني وتقويض الاستيراد


  

124       12:37 صباحاً       التاريخ: 27 / 1 / 2021              المصدر: imamhussain
اشار نائب الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الاستاذ حسن رشيد العبايجي الى ان العتبة الحسينية المقدسة أنجزت خلال عام (2020) مشروعي مطحنة (نور السبطين) و(معمل الاعلاف)، لافتا الى ان المطحنة تعد من المشاريع الاستراتيجية التي تساهم بتأمين المادة الغذائية الاساسية (الطحين) للعائلة العراقية.
وأضاف في حديثه للموقع الرسمي أن "المطحنة تم تنفيذها على ارض تبلغ مساحتها (5.5) دونم، وهي تمثل حلقة مهمة في مجال تكامل الاقتصاد الوطني من خلال اعتماده على المواد الاولية وهي الحنطة العراقية".
واكد أن "الطاقة الإنتاجية للمطحنة (500) طن في اليوم".
وأوضح العبايجي، إن "مشروع معمل الاعلاف صمم من قبل شركة (كال) الالمانية بالإضافة الى 11 شركة ساهمت بالتنفيذ"، مبينا أن "مساحة المشروع الكلية تبلغ (4500م2)، وأن الطاقة الانتاجية للمعمل تبلغ اكثر من (10) طن في الساعة حيث ينتج الاعلاف الخاصة بالأسماك والدواجن".
من جهته قال مسؤول قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس قحطان عوز في حديث للموقع الرسمي، إن "الانتاج الذي طرحته مزارع مدن سيد الشهداء وابي الاحرار الامام الحسين (عليه السلام) الزراعية بلغ (2174) طن من محصول الحنطة".
وأوضح أن "المحصول الذي تم طرحه من الأصناف الممتازة حيث بلغت نسبته باختبار الجودة (97%)"، مبينا انها "تعد نسبة عالية وهذا دليل على نجاح العتبة الحسينية في مجال استصلاح الاراضي واستخدام اجود انواع البذور".
وأضاف أن "العتبة الحسينية لم تكتف خلال هذا العام بطرح الحنطة فقط وتسويقه بل سوقت اكثر من (450) طن من الخضروات ومن اهمها الطماطم والخيار والباذنجان والفلفل بأنواعه، فضلا عن تسويق (160) طن من الاسماك ذات الجودة العالية ".