المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


ضمن فعّاليات مؤتمر العميد العلميّ الدوليّ الخامس: محور التأصيل عنوانٌ لجلسته البحثيّة الثالثة...


  

31       05:20 مساءً       التاريخ: 24 / 10 / 2020              المصدر: alkafeel.net
ما يزال الحراكُ البحثيّ متواصلاً بتواصل فعّاليات مؤتمر العميد العلميّ الدوليّ الخامس، المنعقد تحت شعار (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي) وبعنوان (المناهج التعليميّة والبحثيّة.. التأصيل والتحليل والتأهيل)، حيث شهد مساء يوم الجمعة (5 ربيع الأوّل 1442هـ) الموافق لـ(23 تشرين الأوّل 2020م) عقد جلسته البحثيّة الثالثة ضمن محور التأصيل، وبمشاركة باحثين عرب وأجانب فضلاً عن العراق.
الجلسة عُقدت افتراضيّاً عبر منصّة (zoom) وترأّسها الأستاذ الدكتور شعلان عبد علي سلطان، وقد شهدت قراءةً لستة بحوث دارت طروحاتها في فضاء محور الجلسة، وكانت على النحو الآتي:
البحث الأوّل: (المناهج التعليميّة بين الماضوية وتأصيل القيم الإسلاميّة) للدكتور جعفر محمد أيوب من البحرين.
البحث الثاني: (الوجادة وأهمّيتها في الدراسات المنهجيّة وأثرها في دقّة توثيق الرواية التاريخيّة.. طبقات الفقهاء الشافعيّة لابن الصلاح (643هـ / 1245م) أنموذجاً) م.د أحمد عليوي صاحب من العراق.
البحث الثالث: (اللسانيّات العربيّة من خلال كتاب سيبويه في ضوء اللسانيّات الغربيّة الحديثة.. دراسة مقارنة) للدكتورة عمارية حاكم من الجزائر.
البحث الرابع: : (التعدّدية الدلاليّة القواعديّة طريق الى نمذجة تعليميّة مستجدّة) د. سيد محمد رضا ابن الرسول و د. سيد فضل الله ميرقادري و د. نادية دادبور من إيران.
البحث الخامس: (المناهج التعليميّة لمادّتي التاريخ والجغرافيا في المغرب.. التأصيل والتحليل والتأهيل) أ. بوسلام من المغرب.
البحث السادس: (أسس وخطوات تطوير المناهج التعليميّة) للدكتورة زينة بورويسة من الجزائر.
هذا وقد شهدت الجلسةُ البحثيّة التي أثرت الحاضرين بمعلوماتٍ إضافيّة قيّمة، العديدَ من المداخلات والملاحظات والأسئلة من قِبل المتابِعين، وقد استطاع الباحثون أن يجيبوا عنها ويوضّحوا ما يلزم توضيحه.
يُذكر أنّ المؤتمر يُقيمه مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، بالتعاون مع جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة وجامعتَيْ الكفيل والعميد، وسيستمرّ لمدّة ثلاثة أيّام عبر المنصّة الافتراضيّة (zoom)و سيضمُّ خلال فترة انعقاده أربع جلساتٍ بحثيّة لباحثين من داخل العراق وخارجه، وعبر الرابط الآتي:
https://us02web.zoom.us/j/3740873005
Meeting ID: 374 087 3005