المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



الهادي موسى بن محمد (169- 170هـ)  
  
1116   06:10 مساءً   التاريخ: 12-3-2018
المؤلف : محمود شاكر
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج1، ص138- 140
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / الهادي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-5-2018 1144
التاريخ: 26-7-2017 1387
التاريخ: 25-7-2017 797
التاريخ: 26-7-2017 957

ولد موسى الهادي في السيروان من الري عام 144 أيام خلافة جده المنصور، وأمه ام ولد بريريه هي الخيزران. ونشأ في بيت الخلافة. كان طويلا جسيما جميلا، ابيض مشربا بالحمرة في شفته العليا تقلص. ومع ذلك كان اديبا فصيحا قادرا على الكلام.... .

بدأ في عصره صخب الجند وكثر السلاح. ومشت الرجال بين يديه بالسلاح والقسي وقلده عماله في ذلك.

بويع بالخلافة بعهد من ابيه وكان بجرجان يحارب اهل طبرستان، وتوفي ابوه في ماسبذان في شهر محرم وهو قادم اليه ومعه ابنه الرشيد، وحاجبه الربيع بن يونس مولى ابي جعفر المنصور، ويحيى بن خالد البرمكي. فوارى الرشيد اباه في التراب، وعاد الى بغداد، ورجع موسى الهادي الى مقر ملكه فوصل اليه في شهر صفر أي بعد وفاة المهدي بشهر تقريبا فأخذ البيعة، وجلس للامر.

تتبع الزنادقة واعمل فيهم السيف مثل والده وحسب وصيته اذ قال له: وقد امر بضرب عنق زنديق: يابني ان صار لك هذا الامر فتجرد لهذه العصابة – يعني أصحاب ماني – فانها فرقة تدعو الناس الى ظاهر حسن كاجتناب الفواحش والزهد في الدنيا والعمل في الاخرة، ثم تخرجها الى تحريم اللحم ومس الماء الطهور وترك قتل الهوام تحرجا وتحوبا، ثم تخرجها من هذه الى عبادة اثنين: احدهما النور والأخر الظلمة، ثم تبيح بعد هذا نكاح الاخوات والبنات والاغتسال بالبول وسرقة الأطفال من الطرق، لتنقذهم من ضلال الظلمة الى هداية النور فأرفع فيها الخشب وجرد فيها السيف، وتقرب بأمرها الى الله لا شريك له، فاني رأيت جدك العباس في المنام قلدني بسيفين وامرني بقتل أصحاب الاثنين (1).

واستعمل على الحجابة بعد الربيع بن يونس ابنه الفضل واستوزره.

وعمل على خلع أخيه الرشيد من ولاية العهد وتولية ابنه جعفر، وكان صغيرا لم يبلغ الحلم، ووافقه عدد من الامراء والقادة على ذلك، وخافته امهما الخيزران، وكانت تميل الى الرشيد اكثر من موسى، والح على أخيه في ذلك، وبعث الى يحيى بن خالد البرمكي وكان من اكابر الامراء الذين هم في صف الرشيد، فقال له: ماذا ترى فيما اريد من خلع هارون وتولية ابني جعفر؟ فقال له يحيى: اني اخشى ان تهون الايمان على الناس، ولكن المصلحة تقضي ان تجعل جعفرا ولي للعهد من بعد هارون، وأيضا فاني اخشى ان لا يجيب اكثر الناس الى البيعة لجعفر، لانه دون البلوغ، فيتفاقم الامر ويختلف الناس. فأطرق مليا، وكان ذلك ليلا فامر بسجنه ثم أطلقه. وجاء اليه يوما اخوه هارون فجلس عن يمينه بعيدا، فجعل الهادي ينظر اليه مليا، ثم قال له: يا هارون اتطمع ان تكون ولي للعهد حقا؟ فقال: أي والله، ولئن كان ذلك لأصلن من قطعت، ولأنصفن من ظلمت ولأزوجن بنيك من بناتي. فقال: ذاك الظن بك. فقام اليه هارون ليقبل يده، فحلف الهادي ليجلس معه على السرير فجلس معه، ثم امر له بألف ألف دينار، وان يدخل الخزائن فيأخذ منها ما أراد، وإذا جاء الخراج دفع اليه نصفه. ففعل ذلك كله ورضي الهادي عن الرشيد (2).

استحوذت الخيزران على ابنها موسى في اول خلافته كما استحوذت على ابيه من قبله، وبدأت الأمور تقف على بابها، لكن الهادي لم يلبث ان منعها من التصرف في شيء من أمور المملكة، وحلف لئن وصل امير الى بابها ليقطع عنقه ولا يقبل منه شفاعة، فامتنعت من الكلام في الشؤون وحلفت الا تكلم ابنها ابدا، وانتقلت عنه الى منزل اخر.

موت الهادي:

ومات الهادي في منتصف ربيع الأول من عام 170، واختلف في موته، اكان سما، ام بسبب قرحة اصابته في جوفه. وقد حكم سنة واحدة وثلاثة أشهر. وخلف سبعة أولاد من الذكور، اكبرهم جعفر الذي كان يرشحه للخلافة، وابنتين اثنتين احداهما ام عيسى، التي تزوجها المامون ابن أخيه الرشيد. وكان يكنى ابى محمد.

____________

(1) تاريخ الطبري. 

(2) البداية والنهاية.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).