المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

How Are Functional-Group Classifications Useful?
20-12-2021
تفسير الاية (10-19) من سورة المزمل
9-11-2017
الحروف الخيشومية
2-4-2022
المناخ المناسب لزراعة الجوافة
2023-05-09
المـؤهلات الاقتصاديـة والفكريـة لقيـام الكلاسيـك
29-10-2019
Pi Squared
10-3-2020


الشيخ ركن الدين محمد بن علي بن محمد الجرجاني  
  
3225   12:06 صباحاً   التاريخ: 5-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 425​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثامن الهجري /

الشيخ ركن الدين محمد بن علي بن محمد الجرجاني محتدا الاسترأبادي منشأ ومولدا الحلي الغروي مسكنا.
كان عالما فاضلا متكلما جليلا من تلاميذ العلامة الحلي. عن صاحب رياض العلماء أنه قال: رأيت مجموعة من مؤلفات المذكور الفاضل المشهور الذي كان من تلاميذ العلامة الحلي وشرح مبادي الأصول لأستاذه في حياة أستاذه العلامة وفرع من الشرح سنة 697 وتلك المجموعة كلها كانت بخط المؤلف الجرجاني المذكور وفيها قصيدة للحسن بن راشد آهـ.
وقد جعل الشرح باسم السيد ابر طالب عبد المطلب بن علي بن المختار العلوي الحسيني ابن أخت العلامة. وتوجد نسخة الأصل في إيران وعندنا من نسخة قال في خطبته: كما أن من حق الشيوخ ايصال المعاني المحققة بالدلائل المقررة الموشحة بالألفاظ المحبرة إلى تلاميذهم بأدنى العبارة والكناية المحررة كذلك من حق التلاميذ ان يقرروا ما استخرج شيوخهم من اللآلي في بحار الليالي من أصداف أذهانهم ويوضحوا ما أخرجوه من الجواهر عن معادن عقولهم وألحانهم ورأيت شيخنا المعظم وامامنا الأعظم، إلى أن قال بعد وصفه بجليل الصفات: أبا منصور حسن بن يوسف بن المطهر الحلي أدام الله ظله على كافة المسلمين لإفادة الوافدين عليه والقاطنين لديه بمحمد وآله أجمعين قد وضع مقدمته في أصول الفقه محكما أصولها مقلا فضولها قد اجتنت معانيها الابكار في خباء ألفاظها وتسترت عن كثير من خاطبيها وطلابها عزمت على أن أشرحها شرحا كافلا بابراز محاسنها من مكانها واظهار دررها وجواهرها من أصدافها ومغابنها الخ...
وترجم الفصول النصيرية للنصير الطوسي في الكلام من الفارسية إلى العربية رأيت منها نسخة فرع منها ناسخها صالح بن محمد العسيلي العاملي في ذي الحجة سنة 1146 قال الشارح في أول هذا الشرح ان النصير الطوسي ألف رسالة سماها الفصول في الأصول ولكونها باللغة الفارسية ألف بدرها  الأفول فلم تبزع في أكثر الآفاق ولتراكم سحاب عجمها لم تطلع شمسها بالعراق ولما عرج إلى ساحة الغفران وانتقل إلى مقيل الرضوان استمرت على ذلك برهة من الزمان إلى أن اتفق للمولى العلامة المعظم السعيد ذي الجد الحميد ركن الملة والدين محمد بن علي الجرجاني محتدا والاسترابادي منشأ ومولدا قدس الله روحه ونور ضريحه الاستضاءة بأشعة أنوارها والاطلاع على فوائدها واسرارها فكساها من لباس رياش العربية ما صارت به شمسها في رائعة النهار وانجلى عن بدرها الآفل في منازل السير عائق الاستتار إلى آخر ما قال.

وعندي نسخة من شرح الفصول لم اعرف مؤلفها لذهاب أولها وهي شرح مبسوط ألفه باسم النقيب علي بن المرتضى الآوي الحسيني.
ووجدنا في مجموعة من خطه في مكتبة الشيخ فضل الله النوري في طهران كان يملكها السيد كاظم العاملي سنة 1294 فهرست تصانيفه كما يلي:
فهرست تصانيف الفقير إلى الله تعالى محمد بن علي الجرجاني غفر الله ذنوبه وستر عيوبه بمحمد وآله:
1- روضة المحققين في تفسير الكتاب المبين خمس مجلدات.

2- الإشارات في علم البلاغة المعاني والبيان والبديع .

3- المباحث العربية في شرح الكافية الحاجبية.

4- سرائر العربية في شرح الوافية الحاجبية .

5- غاية البادي في شرح المبادي في أصول الفقه .

6- الدرة البهية في شرح الرسالة الشمسية في الميزان.

7- التجويد في شرح التجريد في علم الميزان .

8- وسيلة النفس إلى حظيرة القدس في حقيقة الانسان .

9- إشراق اللاهوت في شرح الياقوت في علم الكلام.

10- الدعامة في الإمامة .

11- الشافية عن أمراض القلوب القاسية .

12- تحفة الاشراف في درر الأصداف في العلوم الثلاثة.

13- البديع في النحو وشرحه المسمى بالرفيع .

14- الرافع في شرح النافع في الفقه .

15- گلستان عربي بالفارسية في التهجد.

16- غنية الطالب في شرح المطالب في العلوم الثلاثة .

17- رسالة الرحمة في اختلاف أمة.

18- الدر الثمين في السر الدفين في اختلاف الأمة .

19- رسالة الأبحاث في تقويم الاحداث .

20- الرسالة الشمسية في الأركان الصيدية .

21- التبر المسبوك في أوصاف الملوك.

22- عمدة الأملاك في هيئة الأفلاك.

23- معيار الفضل في مباحث العقل .

24- الاشراف في علم الاخلاق من الحكمة العملية .

25- تعريب أساس الاقتباس في الميزان .

26- الاخلاق النصيرية في تعريب الاخلاق الناصرية.

27- تعريب أوصاف الاشراف.

28- تعريب الفصول في الأصول الخواجة نصير الدين.

29- تعريب رسالة القضاء والقدر للمذكور.

30- الشافي في الفقه آهـ.
ووجدنا بعض هذه المؤلفات قد ذهب اوله، وقال في آخره فرع مصنفها الملتجي إلى الحرم الغروي صلوات الله على مشرفه محمد بن علي الجرجاني عن مغادرة فكره فيها بعد وضعها وزيادتها ونقصها وترتيبها وتهذيبها سلخ محرم سنة 720 من الهجرة حامدا ومصليا ومستغفرا آه وفي آخرها أيضا: وفرع كاتبها من كتابته يوم الأحد ثالث ذي القعدة سنة 762 وهو العبد الفقير الحقير المحتاج إلى رحمة ربه القدير الغريق في بحور الآثام المتمسك بولاية آبائه اهل اليمين ع أضعف عباد الله جرما وأقواهم جرما حيدر بن علي بن حيدر العلوي الحسيني الآملي غفر الله ذنوبه بالمشهد المذكور أعني الغروي سلام الله على مشرفه في المدرسة المرتضوية رضوان الله عليه وعلى جميع المؤمنين والمؤمنات آه. 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)