المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفتوة والشباب
29-4-2022
Sociolinguistic situation
2024-04-25
نسخ الحكم دون التلاوة
8-11-2020
التطور الدلالي (أنواع التطور الدلالي)
21-4-2019
Barnes G-Function
18-8-2019
كسر عادي Fraction
27-11-2015


الآقا محمد باقر الهزاجريبي المازندراني  
  
1613   12:26 مساءً   التاريخ: 26-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 186​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الآقا محمد باقر الهزاجريبي المازندراني النجفي مسكنا.
نسبة إلى هزار جريب قرية من قرى مازندران وهزار جريب كلمة فارسية معناها ألف جريب.
توفي سنة 1205 كما أرخه الشيخ محمد رضا النحوي بقوله في آخر قصيدة ذكرت في ترجمته على الباقر العلم استزاد عويلا وأرخ وفاته بعضهم بقوله:
لما قضى العلم التقي العالم ال‍ * بحر النقي أخو الفخار الباهر

علامة العلماء نادرة الورى * علم الهدى روض الكمال الزاهر

الباقر العلم الذي لمصابه * بكت السماء دما بدمع هامر

وتفجرت عين العلوم لفقده * بدم كمنهل السحاب الماطر

صدر الجوى وافى يقول مؤرخا * تبكي العلوم دما لفقد الباقر

وهذا التاريخ تبلغ حروفه 1202 وبإضافة صدر الجوى اليه وهو الجيم يبلغ 1205 وهو فقيه مجتهد شارك في المعقولات جيد البضاعة في الفلسفة والكلام روى عن جماعة واخذ عنه جماعة في النجف منهم بحر العلوم الطباطبائي والشيخ جعفر الجناحي النجفي وصاحب القوانين وقد عمر طويلا وقبره بالنجف في إيوان العلماء ولما توفي رثاه جماعة من شعراء ذلك العصر منهم الشيخ محمد رضا النحوي والسيد صادق الحسيني الأعرجي المعروف بالفحام والشيخ مسلم بن عقيل الجساني وتخلف بولدين أحدهما يسمى الشيخ رضا.
وعن الآقا محمد حسن ابن الآقا محمد علي ابن الآقا محمد باقر المترجم في رسالته التي ألفها في أحوال والده أنه قال ما لفظه: كان والد والدي وهو الآقا محمد باقر الهزارجريبي أصلا والنجفي مسكنا ومدفنا من أوحدي الفضلاء وأجلة العلماء جامعا للمعقول والمنقول حاويا لمراتب الفروع والأصول عريقا في الحكمة والكلام مؤيدا بتأييد الملك العلام وقد عمر طويلا في العلم والأدب والدين آه وذكره تلميذه السيد مهدي بحر العلوم في اجازته للسيد حيدر اليزدي فقال شيخنا العالم العارف وأستاذنا الفاضل الحائز لأنواع العلوم والمعارف جامع المعقول والمنقول ومقرر الفروع والأصول جم المناقب والمفاخر محمد باقر بن محمد باقر الهزارجريبي.
وقال الشيخ عبد النبي القزويني في تتميم أمل الآمل في حقه:
غواص تيار بحار العلوم دقيق النظر رقيق الفكر الجامع لأنواع العلوم الحقة والمعارف المحقة مدرسة دار الشفاء من أسقام الجهالات كلماته أشارت إلى طرق النجاة. وذكر عبارات أخرى تركناها لعجمتها ثم قال ما حاصل عبارته: انه قرأ عند أعاظم العلماء الكاملين في ذلك الزمان في أصفهان في عشر الخمسين بعد المائة وألف ثم انتشر فضله في عراق العرب بمجاوراته في النجف الأشرف.
يروي عن شيخه الفقيه ميرزا إبراهيم القاضي بأصفهان والمحقق الشيخ محمد بن محمد زمان القاشاني وغيرهما. 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)