المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عدم تنظيم حظر مصادرة قناعة أعضاء اللجان التحقيقية وإعادة التحقيق الإداري
2023-11-16
طبيعة نظام الحكم في الجماهيرية الليبية
2023-07-08
القانون والتقنين
19-4-2016
حقوق الوالدين (واجبات الأولاد)
3-8-2022
موجة غير مباشرة indirect wave
3-5-2020
level (n.)
2023-10-03


لن يبرح العبدان  
  
2178   06:31 مساءً   التاريخ: 17-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 141-142.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-3-2018 2284
التاريخ: 25-9-2017 1877
التاريخ: 25-9-2017 1502
التاريخ: 2-10-2017 1720

صحب رجل كثير المال عبدين في سفر، فلما توسطا الطريق ، أرادا قتله.

ولما تأكد ذلك عنده ، قال : أقسم عليكما ـ إذا كان لا بد من قتلي ـ  ان تمضيا الى داري وتنشدا ابنتي هذا البيت.

قالا : وما هو؟

قال :

من مبلغ بِنيتي ان أباكما                      لله درّكما ودرّ أبيكما 

فقال أحدهما للآخر : ما نرى فيه بأساً.

فلما قتلاه جاءا الى داره ، وقالا لابنته الكبرى : ان أباك قد لحقه ما لحق الناس ، وآلى علينا ان نخبركما بهذا البيت.

فقالت الكبرى : ما أرى فيه شيئاً تخبراني به ، ولكن أصبر حتى أستدعي أختي الصغرى.

فاستدعتها فأنشدتها البيت ، فخرجت حاسرة وقالت : هذان قتلا ابي .يا معشر العرب ما انتم فصحاء؟

قالوا : وما الدليل؟

قالت : الشطر الأول من البيت يحتاج الى ما يكمله.

قالوا : فما ينبغي ان يكون؟

قالت : ينبغي ان يكون :

من مبلغ بنتي ان أباكما                   أمسى قتيلاً بالفلاة مجندلا

لله دركمــا ودر أبيكما        لن يبرح العبدان حتى يُقتلا

فاستخبروا العبدين فوجدوا الأمر كما قالت ؛ فقتلوهما(1).

_______________________

(1) بلوغ الأرب : ج1، ص33.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.