المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشيخ درويش علي بن حسين بن علي  
  
1375   02:18 مساءً   التاريخ: 9-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص396
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الشيخ درويش علي بن حسين بن علي بن محمد البغدادي الحائري ولد في بغداد سنة 1220 وتوفي في الحائر الحسيني سنة 1277 ودفن في الصحن الشريف قريبا من باب الزينبية بوصية منه.
ذكره ولده الشيخ أحمد في كنز الأديب فقال: كان عالما عاملا فقيها أديبا كاملا شاعرا ماهرا متكلما وقورا مهيبا متبحرا في العلوم العربية قرأ في بغداد على علمائها في العلوم الأدبية وبعد سنة 1246 هاجر إلى الحائر فاخذ عن علمائه الفقه والأصول وحاز المعقول والمنقول اه‍.

وفي الشجرة الطيبة كان عالما كاملا فقيها فاضلا أديبا شاعرا سريع البديهة في النظم والنثر جامعا بين جودة السبك وحسن المعنى متكلما وقورا مهيبا زاهدا ناسكا تقيا نقيا ورعا عفيفا حسن الخلق والسيرة سليم الذات نقي السريرة عارفا باللغة والتفسير وعلم البلاغة والنحو والتاريخ والسير غير مدافع قرأ في بغداد على علمائها ثم هاجر بعد وفاة أمه وأبيه في الطاعون الكبير الذي عم البلاد وأهلك العباد سنة 1246 إلى كربلاء فقرأ على علمائها وبقي مقيما بكربلاء مشتغلا بالتدريس ونشر العلم إلى أن توفي اه‍ .

وفي اليتيمة الصغرى الحاج درويش علي من الشعراء العلماء.

مؤلفاته :

1- غنية الأديب في شرح مغني اللبيب في ثلاث مجلدات.

2- معني الواعظين.

3- تنبيه الغافلين في المواعظ والأخلاق وأصول الدين.

4- الشهاب الثاقب في الرد على النواصب.

5- الجوهر الثمين.

6- قبسات الأحزان في مقتل الحسين ع.

7- شرح دعاء السمات.

8- الأجوبة الحائرية .

9- بغية الطلب في شرح الزيارة الجامعة في رجب.

شعره :

من شعره قوله مخمسا ميمية الفرزدق في الإمام زين العابدين ع وذكر ولده في كنز الأديب نحو خمسة وثلاثين بيتا وبعض ما ذكره مما الحق بها وليس منها وهي:
هذا الذي طيب الباري أرومته * قدما وأعلى على الجوزاء رتبته

هذا الذي حوت الآيات مدحته * هذا الذي تعرف البطحاء وطأته

والبيت يعرفه والحل والحرم هذا ابن من تعرف التقوى بقربهم * والعلم والدين مقرون بعلمهم وما السعادة الا نيل حبهم * هذا ابن خير عباد الله كلهم هذا التقي النقي الطاهر العلم هذا الذي ضل نهج الحق جاحده * وفي سبيل الهدى لم يعم قاصده هذا الذي قط لا تحصى محامده * هذا الذي احمد المختار والده وابن الوصي الذي في سيفه النقم هذا الذي سمت العليا بسؤدده * هذا الذي لا يضاهى في تهجده هذا الذي لا ترى خلفا بموعده * ما قال لا قط الا في تشه




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)