المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الفم
21-6-2016
عقود البناء والتشغيل ونقل الملكية البوت B.O.T
24-12-2019
طهارة النفس و البدن‏
21-9-2016
ما هي الاعتبارات المحددة للتطبيق الناجح لاستعمال المبيدات؟
2023-10-11
ppGpp
13-9-2019
فضيلة سورة التكاثر
1-12-2014


داود بن كثير أبي خالد الرقي  
  
2793   02:28 مساءً   التاريخ: 8-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص382
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-9-2020 1504
التاريخ: 10-9-2016 4520
التاريخ: 14-8-2017 1629
التاريخ: 7-9-2017 1587

داود بن كثير أبي خالد الرقي الكوفي أبو سليمان مولى بني أسد.
توفي بعد سنة 200 بقليل.
الرقي نسبة إلى الرقة، بلد بالشام. في ميزان الاعتدال:
داود بن كثير عن بعض التابعين: مجهول قلت هو من أهل الرقة روى عن ابن المكندر، حدث عنه إسحاق بن موسى الخطمي ويحيى الحماني، ذكره ابن حيان في الثقات اه‍ وفي تهذيب التهذيب زاد روايته عن علي بن زيد بن جدعان وذكر بدل الخطمي: الأنصاري وقال: قال أبو حاتم: شيخ مجهول وذكره ابن حبان في الثقات.
قال الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع داود بن كثير أبي خالد الكوفي وفي أصحاب الكاظم ع داود بن كثير الرقي مولى بني أسد ثقة وهو من أصحاب أبي عبد الله ع .

وفي الفهرست داود بن كثير الرقي له أصل رويناه عن عدة من أصحابنا عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن الحسن بن محبوب عنه وقال النجاشي داود بن كثير الرقي وأبوه كثير يكنى أبا خالد وهو يكنى أبا سليمان ضعيف جدا والغلاة تروي عنه قال أحمد بن عبد الواحد قل ما رأيت له حديثا سديدا له كتاب المزار أخبرنا أبو الحسن بن الجندي حدثنا أبو علي بن همام حدثنا الحسين بن أحمد المالكي حدثنا محمد بن الوليد المعروف بشباب الصيرفي الرقي عن أبيه عن داود به وله كتاب الإهليلجة اخبرني أبو الفرج محمد بن علي بن أبي قرة حدثنا علي بن عبد الرحمن بن عروة الكاتب حدثنا الحسين بن أحمد بن الياس قلت لأبي عبد الله العاصمي داود بن كثير الرقي ابن من قال ابن كثير بن أبي خالدة روى عنه الجماني وغيره قلت له متى قال بعد المائتين قلت بكم قال بقليل بعد وفاة الرضا روى عن موسى والرضا ع. وفي رجال الكشي ما روي في داود الرقي حدثني حمدويه وإبراهيم ومحمد بن مسعود قالوا حدثنا محمد بن نصير حدثني محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عمن ذكره عن أبي عبد الله ع قال نزلوا داود الرقي مني بمنزلة المقداد من رسول الله ص. علي بن محمد حدثني أحمد بن محمد عن أبي عبد الله البرقي يرفعه نظر أبو عبد الله ع إلى داود الرقي وقد ولى فقال من سره ان ينظر إلى رجل من أصحاب القائم ع فلينظر إلى هذا وفي موضع آخر أنزلوه فيكم بمنزلة المقداد وقال الكشي في موضع آخر في داود بن كثير الرقي محمد بن مسعود حدثني علي بن محمد بن عيسى عن عمرو بن عبد العزيز عن بعض أصحابنا عن داود بن كثير الرقي قال لي أبو عبد الله ع يا داود إذا حدثت عنا بالحديث فاشتهرت به فأنكره قال نصر بن الصباح عاش داود بن كثير الرقي إلى وقت الرضا ع. ظاهر بن عيسى حدثنا الشجاعي عن الحسين بن بشار عن داود الرقي قال لي داود ترى ما تقول الغلاة الطيارة وما يذكرون عن شرطة الخميس عن أمير المؤمنين ع وما يحكي أصحابه عنه بذلك والله أراني أكثر منه ولكن امرني ان لا أذكره لاحد وقلت له اني قد كبرت ودق عظمي أحب ان يختم عمري بقتل فيكم فقال وما من هذا بد ان لم يكن في العاجلة يكن في الآجلة.

ذكر أبو سعيد بن رشيد الهجري ان داود دخل على أبي عبد الله ع فقال يا داود كذب والله أبو سعيد قال أبو عمرو يذكر الغلاة انه من أركانهم وقد روي عنه المناكير من الغلو وينسب إليه أقاويلهم ولم اسمع أحدا من مشايخ العصابة يطعن فيه ولا عثرت من الرواية على شئ غير ما أثبته في هذا الباب اه‍.

وقال المفيد في ارشاده انه من خاصة أبي الحسن ع وثقاته ومن أهل الورع والعلم والفقه من شيعته وفي الخلاصة من أصحاب موسى بن جعفر ع قال الشيخ الطوسي انه ثقة وروى الكشي من طريق فيه يونس بن عبد الرحمن عمن ذكره وذكر حديث أنزلوه منزلة المقداد قال وكذا في حديث آخر بهذا السند انه من أصحاب القائم ع ثم إلى ما قاله الكشي والنجاشي في حقه ثم قال ابن الغضائري انه كان فاسد المذهب ضعيف الرواية لا يلتفت إليه وعندي في امره توقف والأقوى قبول روايته لقول الشيخ الطوسي وقال أبو جعفر بن بابويه روي عن الصادق ع انزلوا داود الرقي الخ وقال الشهيد الثاني في الحاشية على قوله وأبوه كثير يكنى أبا خالد هذا لفظ النجاشي وفي كتاب الشيخ كثير بن أبي خالدة ومثله في كتاب ابن الغضائري الا انه حذف الهاء من خالد وفي الايضاح للمصنف خلاف ذلك كله فإنه جعل الكنيتين أبو سليمان وأبو خالد لداود وأما روايته فجعلها النجاشي عن الكاظم والرضا والشيخ عن الصادق والكاظم وعلى قوله وكذا في حديث آخر بهذا السند في قوله بهذا السند نظر لان السندين مختلفان لكنهما اشتركا في الارسال وزاد في الأول ضعفا بمحمد بن عيسى ولعل المصنف تجوز في قوله بهذا الاسناد حيث اشتركا في الارسال قوله وعندي في أمره توقف من قول المصنف لا من قول ابن الغضائري فإنه جزم بجرحه بغير توقف ثم قوله والأقوى قبول روايته وتعليله بقول الشيخ فيه نظر بين لان الجرح مقدم على التعديل فكيف مع كون الجارح جماعة فضلاء اثبات اه‍ .

وفي التعليقة قال خالي المجلسي الأظهر جلالته وهو الأظهر. وأجيب عن تقديم الجرح على التعديل بأنه ليس على اطلاقه فإذا علم أو ظن أن سبب الجرح امر لا يوجب الجرح لم يعبأ به والمظنون أو المتيقن ان سبب الجرح هنا ما نسبه إليه من الغلو وقول الغلاة انه من أركانها ونسبة أقاويلهم إليه ورواية المناكير من الغلو عنه وقوله فيما تقدم والله أراني أكثر منه وقد عرفت غير مرة ان القدماء كانوا يرون ما ليس من الغلو غلوا فإذا كان ذلك هو سبب جرحه لم يكن مقدما على تعديله وابن الغضائري الذي لم يسلم أحد من قدحه حتى الاجلاء لا يعتني بقدحه وقول ابن عبدون ما رأيت له حديثا سديدا يعارضه قول الكشي لم اسمع أحدا من مشايخ العصابة يطعن فيه ولا عثرت من الرواية على شئ غير ما أثبته والذي أثبته ليس فيه الا نسبة الغلو الذي علم حاله ورواياته المنقولة عنه كلها سديدة والنجاشي وان كان ضابطا الا أن المظنون ان تضعيفه مستند إلى رواية الغلاة عنه وما ذكره ابن عبدون في حقه والصدوق معتقد لجلالته بما رواه في حقه وان ضعف السند بالنسبة إلينا لكنه لا يراه ضعيفا ومع ذلك فهو يورث الظن بالنسبة إلينا وان ضعف السند ويكفي في جلالته قول الكشي لم اسمع أحدا من مشايخ العصابة يطعن فيه مع أنه يندر ان يكون جليل لم يطعن فيه أحد من مشايخ العصابة مع رواية الغلاة عنه ما رووا ونسبتهم إليه ما نسبوا فهذا يدل على غاية ظهور جلالته عند مشايخ العصابة وهو من أصحاب الأصول وقد روى عنه الاجلاء وفيهم خمسة من أصحاب الاجماع ورواية ابن أبي عمير عنه تشعر بوثاقته ورواية ابن محبوب عنه امارة القوة وهو كثير الرواية مقبولها وهو امارة القوة وقد ظهر  من مجموع ما مر ان الأظهر وثاقته وقبول روايته.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف داود بن كثير الثقة برواية شباب الصيرفي الرقي عن أبيه عنه ورواية الحسن بن محبوب عنه وعن جامع الرواة انه نقل رواية أحمد بن سليمان وزكريا بن آدم ومحمد بن سنان وإسماعيل بن عباد القصري وابن أبي عمير وجعفر بن بشير والحسن بن أيوب وعبد الرحمن بن كثير ويونس بن عبد الرحمن وسعدان وأبي سعيد القماط ويحيى بن عمرو وأمية بن علي وزكريا بن يحيى الكندي الرقي والحسن بن علي بن فضال والحسن بن إبراهيم بن سفيان والوشاء والسلمي وأحمد بن بكر بن عصام ومحمد بن أبي حمزة وعلي بن أسباط وابان بن عثمان وعلي بن الحكم عنه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)