المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



خلافة موسى الهادي  
  
1011   03:23 مساءً   التاريخ: 26-7-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص71
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / الهادي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-2-2019 3490
التاريخ: 26-7-2017 957
التاريخ: 12-3-2018 1050
التاريخ: 2024-01-04 734

خلافة موسى الهادي

بويع له بالخلافة في سنة تسع وستين ومائة.

كان الهادي متيقظاً غيوراً كريماً شهماً أيداً شديد البطش جريء القلب مجتمع الحس ذا إقدام وعزم وحزم. حدث عبد الله بن مالك، وكان يتولى شرطة المهدي، قال: كان المهدي يأمرني بضرب ندماء الهادي ومغنيه وحبسهم صيانه له عنهم. فكنت أفعل ما يأمرني به المهدي، وكان الهادي يرسل إلي في صيانه له عنهم. فكنت أفعل ما يأمرني به المهدي، وكان الهادي يرسل إلي في التخفيف عنهم فلا أفعل. فلما مات المهدي وولي الهادي أيقنت بالتلف، فاستحضرني يوماً فدخلت عليه وهو جالس على كرسي والسيف والنطع بين يديه، فسلمت، فقال: لا سلم الله عليك، أتذكر يوم بعثت إليك في أمر الحراني وضربه فلم تقبل قولي؟ وكذلك فعلت في فلان وفلان، وعدد ندماءه، فلم تلتفت إلى قولي. قلت: نعم، أفتأذن في ذكر الحجة؟ قال: نعم، قلت: ناشدتك الله لو أنك قلدتني ما قلدني المهدي وأمرتني بما أمر فبعث إلي بعض بنيك بما يخالف أمرك فاتبعت قوله وتركت قولك، أكان يسرك ذلك؟ قال: لا. قلت: فكذلك أنا لك وكذلك كنت لأبيك.

فاستدناني، فقبلت يده. ثم أمر لي بالخلع وقال: وليتك ما كنت تتولاه، فامض راشداً. فمضيت مفكراً في أمري وأمره، وقلت حدث يشرب، والقوم الذين عصيته في أمرهم هم ندماؤه ووزراءه وكتابه، وكأني بهم حين يغلب الشراب عليه يغلبون على رأيه ويحسنون له هلاكي. قال: فإني لجالس وعندي بنية لي، والكانون بين يدي، وقدامي رقاق وكامخ وأنا أشطره بالكامخ وأسخنه بالنار وآكل وأطعم الصغيرة، وإذا بوقع حوافر الخيل فظننت أن الدنيا قد زلزلت، فقلت: هذا ما كنت أخافه. وإذا الباب قد فتح وإذا الخدم قد دخلوا والهادي في وسطهم على دابته. فلما رأيته وثبت فقبلت يده ورجله وحافر فرسه. فقال لي: يا عبد الله إني فكرت في أمرك فقلت: ربما سبق إلى ذهنك أني إذا شربت وحولي أعداؤك أزالوا حسن رأيي فيك فيقلقك ذلك، فصرت إلى منزلك لأؤنسك وأعلمك أن ما كان عندي من الحقد عليك قد زال جميعه، فهات وأطعمني مما كنت تأكل، لتعلم أني قد تحرمت بطعاملك، فيزول خوفك. فأدنيت إليه من ذلك الرقاق الكامخ فأكل، ثم قال: هاتوا ما - صحبناه لعبد الله. فدخل أربعمائة بغل موقرة دراهم وغيرها. فقال: هذه لك فاستعن بها على أمرك واحفظ هذه البغال عندك لعلي أحتاج إليها لبعض أسفاري. ثم انصرف.

ومن كلامه ما قاله لإبراهيم بن مسلم بن قتيبة، وقد مات له ولد، فجاء الهادي يعزيه، وكان عنده بمنزلة عظيمة، فقال له: يا إبراهيم سرك ابنك، وهو عدو وفتنة، وحزنك، وهو صلاة ورحمة. فقال إبراهيم: يا أمير المؤمنين ما بقي مني جزء فيه حزن إلا وقد امتلأ عزاء.

شرح حال الوزارة في أيامه:

 لما بويع بالخلافة استوزر الربيع بن يونس، وقد سبق شرح طرف من سيرته ونسبه، ثم استوزره بعده إبراهيم بن دكوان الحراني.

وزارة إبراهيم بن دكوان الحراني:

 كان إبراهيم قد اتصل بالهادي في أيام حداثته؛ كان يدخل إليه مع معلم كان يعلم الهادي، فخف إبراهيم على قلب الهادي وألفه وصار لا يصبر عنه، ثم سعى به إلى المهدي فكره لابنه صحبته فنهاه عنه فما انتهى، فتهدده بالقتل والهادي لا يباعده، فاشتدت به السعايات إلى المهدي فأرسل إلى ابنه الهادي أن أرسل إلى إبراهيم الحراني وإلا خلعتك من الخلافة. فأرسله إليه صحبة بعض خدمه مرفهاً ، فوصل إليه والمهدي يريد الركوب إلى الصيد، فلما رآه قال: يا إبراهيم، والله لأقتلنك والله لأقتلنك والله لأقتلنك! ثم قال: احفظوه حتى أعود من الصيد. فأقبل على الدعاء والتضرع. فاتفق أن المهدي أكل الطعام المسموم، كما تقدم شرحه، فمات من ساعته، وتخلص الحراني، وجلس الهادي على سرير الخلافة، ثم بعد ذلك بمديدة استوزر الحراني، ولم تطل الأيام حتى مات الهادي.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).