المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05



انا جعلناها فتنة للظالمين  
  
1430   01:41 مساءً   التاريخ: 17-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص40 - 41.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /

‏بعد ان اخبر النبي (صلى الله عليه وآله) بشجرة الزقوم ، اخذ المشركون يستهزؤون ويسخرون ويقولون : ما علاقة جهنم بالشجرة ؟ ‏إذا كانت جهنم مليئة بالنار فكيف يمكن لشجرة أن تعيش فيها ؟ النار تحرق الشجرة ، وتزيلها ؟ .

‏فأنزل الله عز وجل جوابه لهم في سورة الصافات : { إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} [الصافات : 63 - 65].

‏فهي ليست كشجر الدنيا لا تتلائم مع النار، بل هي شجرة من النار، فعندما  يكون

الكلام حول قدرة وعظمة الله عز وجل فكل شيء ممكن وسهل بالنسبة له.

‏فما المانع من ان يبقى الله تعالى على حياة شجرة ، وهو في هذه الدنيا قد خلق حيوانا  يعيش في النار، فقد ذكر في كتاب حياة الحيوان أن : " السمندر" حيوان طائر يوجد في مناطق الصين والهند وله خصائص عجيبة : أولا : يأكل نوعاً من النبات يقال له " بيش " وهو ما يزال أخضر ، ولكن أهالي الصين يأكلون هذا النبات بعد أن يجف ، ولا يستطيع أحد أن يأكله خارج الصين بل يموت .

وثانياً : له خاصة عجيبة وهي أن يذهب الى وسط النار ويستحم بحرارتها ، كالبط الذي يستحم بالماء ، والأعجب من ذلك انه يضع بيوضه وسط النار وتخرج صغاره في النار !! وذكر أيضا أنهم يضعون من ريشه قفازات غالية الثمن ولا تحترق في النار ، وعندما تتسخ يرمونها وسط النار فتصبح نظيفة ! .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.