أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2016
1619
التاريخ: 20-7-2016
1222
التاريخ: 5-2-2018
1181
التاريخ: 17-7-2016
1463
|
الميرزا حسين بن الميرزا حسن بن علي أصغر السبزواري.
ولد في قرية يقال لها آزاد منجير على فرسخين من سبزوار حدود سنة 1268 وتوفي في سبزوار ليلة الثلاثاء 21 شوال سنة 1353.
كتب الينا ترجمته تلميذه السيد عبد الله بن الحسن الموسوي السبزواري والعهدة في كل ما نذكره فيها عليه فقال ما حاصله: قدم سبزوار لتعلم العلوم الأدبية فاستكملها في أقل من خمس سنين ثم شرع في الرياضيات من الحساب والهيئة ثم في العلوم الآلهية من الأصولين والفقه ثم في العلوم العقلية والحكمة الآلهية عند الملا محمد ابن الحكيم الشهير الملا هادي السبزواري صاحب المنظومة فقرأ عليه الاسفار الأربعة في الحكمة العقلية لصدر الدين الشيرازي وذلك على قاعدة علماء العجم في الاعتناء الشديد بعلم الحكمة من الطبيعيات والالاهيات ولما بلغ التاسعة عشرة من عمره سافر إلى العراق إلى النجف الأشرف فحضر درس الميرزا حسن الشيرازي الشهير ولما سافر الميرزا إلى سامرا سافر معه وقرأ عليه ثم رجع إلى سبزوار سنة 1300 واشتغل فيها بتدريس العلوم الالاهية وكان قوي الحافظة غزير العلم كثير الفكر قليل الاكل والنوم كثير التدبير في الآيات الشريفة القرآنية يستخرج منها درر المعاني العجيبة والنكات الغريبة وكان كثيرا ما يتلو في خلواته أدعية الصحيفة السجادية وكان يقول اني أتعجب من تلك الأدعية مع أن منشئها والداعي بها في مقام التضرع والسؤال والتخشع والابتهال وهي مع ذلك تشتمل على مطالب عالية علمية ومباحث حكمية مثل قوله ع في دعاء يا من تحل فهي بمشيئتك دون قولك مؤتمرة وبإرادتك دون نهيك منزجرة حيث بين ع انه لا واسطة بينه وبين فعله جل شانه الا ارادته منه ليس الا ايجاده كما في خبر صفوان:
وارادته عين علمه وحكمته.
مؤلفاته:
1- رسالة في الطهارة.
2- رسالة في الصوم تشتمل على ما لا يكاد يوجد في غيرها.
3- رسالة في النذر.
4- رسالة في اللباس المشكوك.
5- تعليقات على رسائل الشيخ مرتضى الأنصاري في الأصول .
6- رسالة في الأمور العامة من علم الحكمة العقلية.
7- رسالة في معنى البداء.
8- منظومة في الحكمة الآلهية أولها:
سبحان من ألهم اسرار الحكم * أنفس الإنسان وابدع القلم وبعد يا سلاك نهج المعرفة * لا علم في العلوم مثل الفلسفة.
9- رسالة في وجه الجمع بين عصمة الأئمة واعترافهم بالذنوب سوى ما ذكره علي بن عيسى الأربلي وصدر الدين الشيرازي في شرح أصول الكافي.
10- رسالة في آية الخلافة وهاتان الأخيرتان كتبهما تلميذه المذكور من تقريره.
وأنت ترى ان صرف نفيس العمر في مثل هذه المؤلفات التي لم تنشر ولم تطبع ليعلم مقدار قيمتها عديم الجدوى وانه لو بذل الجهد في مؤلف واحد وأتقن ونشر لكان انفع وأجدى.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|