المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9148 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Division Cycadeoidophyta : cycadeoids
27-11-2016
أوّل قياس هو قياس الشيطان
12-10-2014
مواقف بعد معركة أحد 
18-4-2022
الملفات المركزية: النوع اللولبي
17-10-2021
البوتاسيوم
17-4-2018
ملامح عصر الإمام الهادي ( عليه السّلام )
2023-04-17


الهداية بعد الضلالة  
  
3256   10:45 صباحاً   التاريخ: 18-4-2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص298-301.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / معجزاته /

ذكر المفسرون لقوله تعالى : وَوَجدَكَ ضالا فهدى الّذي يشعر بهداية النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) بعد الضلالة احتمالات عديدة في معرض الاجابة على استدلال من استدل به لأثبات ضلال النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) قبل البعثة ولكن الحق ان يقال : أنّ الضال يُستعمل في عرف اللغة في موارد :

1 ـ الضالّ : من الضلالة ضدّ الهداية والرشاد.

2 ـ الضالّ : من ضلّ البعير إذا لم يعرف مكانه.

3 ـ الضالّ : من ضلّ الشيء إذا ضؤل وخفى ذكره.

وتفسير الآية بأيّ واحدة من هذه المعاني لا يثبت ما يدعيه الذين يتمسكون بها لأثبات ضلال النبي (صـلى الله علـيه وآله) قبل البعثة.

أما المعنى الأول فهو المقصود في كثير من الآيات قال سبحانه : {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7].

لكن الضلالة على نوعين :

النوع الأول : ما تكون الضلالة فيه أمراً وجودياً في النفس يوجب ظلمة النفس ومنقصتها مثل الكفر والشرك والنفاق والضلالة بهذا المعنى قابلة للزيادة والنقصان قال سبحانه : {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ} [التوبة: 37].

النوع الثاني : ما تكون الضلالة فيه أمراً عدَمياً وذلك عندما تكون النفس فاقدة للرشاد وعندئذ يكون الإنسان ضالا بمعنى أنه غيرُ واجد للهداية من عند نفسه وذلك كالطفل الّذي اشرف على التمييز وكاد أن يعرف الخير والشر ويميز بين الصلاح والفساد فهو آنذاك ضالٌّ بمعنى أنه غير واجد للنور الّذي يهتدي به في سبل الحياة لا بمعنى كينونة ظلمة الكفر والفسق في نفسه وروحه.

والمراد من الضالّ في قوله تعالى وَوَجدكَ ضالا فَهَدى لو كان ما يضادد الهداية فهو يهدف إلى النوع الثاني فيكون المعنى انك في ابان عمرك كنت غير واجد للهداية من عند نفسك فهداك اللّه إلى اسباب السعادة وعرفك عوامل الشقاء وهو اشارة إلى قانون الهي عام في حياة البشر انبياء واناساً ماديين وهو ان هداية كل إنسان بل كل ممكن مكتسبة من اللّه قال سبحانه : قالَ رَبُّنا الَّذي أعطى كُلَّ شيء خلْقَهُ ثمّ هَدى .

وعلى هذا الاساس فالآية تهدف إلى ذكر النعم الّتي انعم اللّه بها على نبيه الحبيب منذ ان استعد لها فآواه بعد ما صار يتيماً وافاض عليه الهداية بعد ما كان فاقداً لها بحسب ذاته وبحكم طبيعته ويعود زمن هذه العناية الربانية بنبيه إلى مطلع حياته واوليات عمره وايام صباه بقرينة ذكر ذلك بعد الايواء الّذي تحقق باليتم وتمّ بجده عبد المطلب فوقع في كفالته إلى ثمانية سنين ويؤيد ذلك قولُ امام المتقين علي بن ابي طالب (عليه‌ السلام) : ولقد قَرنَ اللّه به (صـلى الله علـيه وآله) من لَدنْ أن كانَ فطيماً أعظمَ مَلك من ملائكته يسلكُ به طريقَ المكارم ومحاسنَ أخلاق العالم ليله ونهاره .

وصفوة القول أن المراد بكونه ضالا هو أن لازم كون النبي ممكناً بالذات هو كونه فاقداً في ذاته لكل كمال وجمال مفاضاً عليه كل جميل من جانب اللّه تعالى وهذا هو اشارة إلى مقتضى التوحيد الافعالي واين هذا من الضلالة المساوقة للكفر أو الشرك أو الفسق والعصيان؟!

ثم ان من المحتمل ان تكون الضلالة في الآية مأخوذة من ضلّ الشيء إذا لم يُعرف مكانه وفي الحديث الحكمة ضالّة المؤمن اي مفقودته لا ضدّ الهداية والرشاد فيكون الضالّ بهذا المعنى منطبقاً على ما نقله أهلُ السير والتواريخ عن ما جرى للنبيّ (صـلى الله علـيه وآله) في ايام صباه يوم ضلّ في شعاب مكة وهو صغير فمنّ اللّه عليه إذ ردّه إلى جدّه وقصته معروفة في كتب السير والتاريخ ولو لا رحمة اللّه سبحانه لادركه الهلاك ومات عطشاً أو جوعاً فشملتهُ العناية الالهية.

أو أن تكون الضلالة في الآية مأخوذة من ضلّ الشيء إذا خفي وغاب عن الأعين فالإنسان الضال هو الإنسان المخفي ذكره المسنيّ اسمُه لا يعرفه إلا القليل من الناس ولا يهتدي كثير منهم إليه.

ولو كان هذا هو المقصود كان معناه حينئذ انه سبحانه رفع ذكره وعرّفه للناس بعد ما كان خاملا ذكره منسياً اسمُه.

ويؤيد هذا الاحتمال قوله سبحانه في سورة الانشراح الّتي نزلت لتحليل ما ورد في سورة الضحى قائلا : المْ نشرَح لَك صَدرَك. وَوَضْعْنا عَنْكَ وزرَك. الّذي أنقَضَ ظهرَكَ. وَرَفَعْنا لَكَ ذِكرَك .

فرفع ذِكْره في العالم عبارة عن هداية الناس إليه ورفع الحواجز بينه وبينهم وعلى هذا فالمقصود من الهداية هو هداية الناس إليه لا هدايته بعد ضلال فكأنه قال : فوجدك ضالا اي خاملا ذكرك باهتا اسمُك فهدى الناس اليك وسيّر ذكرك في البلاد.

وإلى ذلك يشير الإمام الرضا (عليه‌ السلام) على ما في خبر ابن الجهم بقوله : قال اللّه عزّ وجلّ لنبيه محمَّد (صـلى الله علـيه وآله) : {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} [الضحى: 6] يقول ألم يَجدْكَ وحيداً فآوى إليك الناسَ وَوَجَدكَ ضالاّ يعني عند قومك فَهَدى أي هَداهُمْ إلى معرفَتِك .

قال الاستاذ الشيخ محمَّد عبده في هذا المجال : لقد بُغِّضتْ إليه ( أي إلى رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ) الوثنيّةُ من مبدأ عمره فعاجلته طهارةُ العقيدة كما بادره حسنُ الخليقة وما جاء في الكتاب من قوله : {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى} [الضحى: 7] لا يُفهَم منه أنه كان على وثنية قبلَ الاهتداء إلى التوحيد أو على غير السبيل القويم قبل الخلق العظيم حاشَ للّه إنّ ذلكَ لهوَ الإفكُ المُبِين .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.