أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-08-2015
666
التاريخ: 29-11-2018
671
التاريخ: 25-10-2014
761
التاريخ: 31-3-2018
1428
|
وهذا مطلب ظاهر، اتفق العقلاء عليه، فليس له طعم، ولا لون، ولا رائحة، ولا غير ذلك، وإلّا لكان محتاجاً تعالى عن ذلك، ومن هنا يعلم أ نّه ليس له ألم ولذّةٌ حسّيّان، ولا ألم عقلي، إذ لا منافي له تعالى، إذ الكلّ ذرّة من ذرّات جوده، ورشحة من رشحات وجوده.
وأمّا اللذة العقليّة ، فقال الحكماء : بثبوتها له، لأنّها إدراك الملائم، وهو تعالى مدرك لذاته إدراكاً تامّاً، وهي أكمل الذوات، فيكون أجلّ مدركٍ لأعظم مدرَك، بأتمّ إدراك، فيكون ملتذّاً، وتابعهم على ذلك بعض شيوخنا ، ومنعه باقي المتكلّمين، إمّا لمنع بعضهم اللذّات العقليّة، أو لعدم ورود ذلك في الشرع الشريف.
والذي يقتضيه العقل هو عدم التهجّم على هذه الذات المقدّسة بما لا ضرورة إلى إثباته، ولم يرد الإذن فيه.
وبالجملة: البحث في هذا الباب عسر، والتهجّم بإثبات ما لم يرد منه تعالى خطر.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
العتبة الحسينية تطلق فعاليات المخيم القرآني الثالث في جامعة البصرة
|
|
|