حقيقة الله غير معلومة لأحدٍ من البشر و ليست مماثلة لغيرها من الذوات |
638
11:22 صباحاً
التاريخ: 29-3-2017
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-07-2015
1005
التاريخ: 25-10-2014
742
التاريخ: 3-07-2015
755
التاريخ: 6-08-2015
884
|
[أولا إنّ] حقيقته غير معلومة لأحدٍ من البشر، لأنّها ليست معلومة ضرورة، وهو ظاهر، ولا استدلالًا، وإلّا لكان له حدٌّ، فيكون له جنس وفصل، فيكون له جزءٌ، وهو محال، وإلّا لكان مفتقراً إليه.
ومن هنا يعلم استحالة التركيب عليه مطلقاً، سواءً كان التركيب عقليّاً أو حسيّاً.
بل المعلوم إنّما هو الصفات، ولذلك لما سُئل الكليم عليه السلام عنه(1)، أجاب بذكر الخواص والصفات، فنسب إلى الجنون، فذكر صفاتٍ أبين، وقال: {إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ} [الشعراء: 28] أنّه غير معلوم الحقيقة.
إنْ قلت: لِمَ لا يكون معلوماً بالرسم؟ قلت: الرسم تعريف بالخارج، فهو لا يفيد الحقيقة.
وقال كثير من المتكلّمين: إنّها معلومة، لأنّ وجوده معلوم، وهو نفس حقيقته، وهو خطأ، فإنّ الوجود المعلوم هو الزائد المقول عليه وعلى غيره بالتشكيك، لا ما هو نفس حقيقته.
[ثانيا إنّ] حقيقته ليست مماثلة لغيرها من الذوات، لأنّها لو كانت مماثلة، لكان امتيازها عن غيرها إنْ كان لنفسها لزم الترجيح بلا مرجّح، وإنْ كان لأمر زائد عليها، فإنْ كان لازماً لها عاد الكلام في اللزوم كما قلناه أوّلًا، وإنْ كان عارضاً نقلنا الكلام إلى سبب عروضه، ويتسلسل.
ومن هنا يعلم أ نّه لا ندّ له، لأنّه يقال على المشارك في الحقيقة.
______________
( 1) في قوله تعالى {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ * قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ * قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ } [الشعراء: 23 - 28].
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|