المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

تعريف الغفلة
19-1-2022
القيــــم
19-4-2016
لا يمكن ان تعذّب الروح أو تُثاب وقد فارقت البدن
14-11-2016
القيامة من اسماء المعاد في القران الكريم
17-12-2015
معنى كلمة نشز
23-6-2022
توطئة تأريخية حول نشأة النحو
12-08-2015


كيفية التصرف عند الامور الحرجة في اثناء تناول الطعام  
  
2979   10:03 صباحاً   التاريخ: 27-12-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص179-180
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-12-2021 2032
التاريخ: 2023-11-08 1343
التاريخ: 26-6-2016 2875
التاريخ: 2023-09-06 1247

1ـ إذا تناولت طعام شديد الحرارة فيجب أن لا تخرجه من فمك ولا تحدث صوتا يلفت الانتباه  بل يمكن شرب قليل من الماء وبالطبع هذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن بها شرب الماء والفم مليء بالطعام .

2ـ إذا وجدت شيئا غريبا في الطعام أو إذا لم تستسغ طعم الطعام ، فعليك ألا تصدر ما يلفت الانتباه بل بأطراف الأصابع يمكن إخراج الشيء الغريب من الفم ووضعه على جانب الطبق  كذلك يمكن إخراج ما في الفم بواسطة الملعقة ووضعه على جانب الطبق .

3ـ إذا كنت في مطعم واحسست بان الطعام فاسد أو ذو طعم كريه فعليك لفت انتباه الجرسون (النادل) دون إحداث ضجة كبيرة .

4ـ إذا أردت ان تعطس أو إذا كانت مصابا بالزكام ، فيمكن استعمال المنديل ولكن بدون إحداث صوت مزعج ولا ضرورة للتأسف أو لفت الانتباه لما حدث ، ويجب العطس بالمنديل فقط ، أو إذا كانت كحة شديدة فيفضل ترك المائدة .

5ـ يفضل عدم تنظيف الأسنان على المائدة ، إذا لزم ذلك فيمكن استعمال النكاشة مع تغطية الفم بورق منديل .

6ـ إذا قدم لك طعام ولا ترغب بتناوله فيكفي أن تعتذر ولا داعي لإبداء أسباب مرضية بل يفضل مجاملة صاحب الدعوة والإطراء على المضيف .

7ـ يجب عدم المغادرة بمجرد الانتهاء من تناول الطعام بل يفضل أن تكون المغادرة مع بقية المدعوين .

8ـ يفضل عدم التدخين على مائدة الطعام بل الانتقال إلى الصالون وهناك يمكن للشخص التدخين أما في الجلسات العائلية فيمكن للشخص بعد الاستئذان يمكن التدخين على المائدة .

9ـ في حالة إقامة الدعوة في مطعم فيجب (يفضل) الحجز المسبق لحجز المكان المناسب لك وللضيوف .

10ـ إذا سقطت بعض أدوات الأكل على الأرض فيجب تركها وطلب أدوات أخرى دون لفت الانتباه إلى ذلك .

11ـ ضرورة عدم وضع المكياج على المائدة في المطعم .

12ـ يفضل الحديث بهدوء على موائد الطعام ، وعدم التحدث بأصوات وضحك عالي .

13ـ عدم ترك الأطفال يذهبون ويبحثون في أماكن الدعوات بل يجب أن يلتزموا الأماكن المخصصة لهم للأكل أو اللعب .

14ـ قبل شرب الماء يفضل تجفيف الفم ، ويتم الشرب بعد بلع الطعام وبدون إحداث صوت ويمكن مسك الكوب من اليد إن وجدت ، أما الكأس فيمسك من العنق والقاعدة بالإبهام والسبابة والوسطى وباقي الأصابع داخل باطن اليد .

إن اهم ما يعنينا من الآداب هو عدم إزعاج الآخرين أو القيام بأي عمل من شأنه مضايقتهم أو احراجهم ولذلك وضعت بعض الأسس والسلوكيات السليمة التي يجب اتباعها والمتعلقة بآداب المائدة وطريقة تناول الطعام .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.