أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-04-2015
2655
التاريخ: 14-11-2014
4973
التاريخ: 14-11-2014
3294
التاريخ: 10-10-2014
1652
|
هو أبو بسطام (1) ابن الورد العَتَكي الأزديّ (2) بالولاء ، الواسطي ثم البصري (160 هـ) علم من الأعلام ، محققاً نابهاً وفقيهاً بارعاً ، عالماً بالحديث والتفسير .
أخذ العلم من أعلام التابعين : أبان بن تغلب ، وجابر الجعفي ، والسدي الكبير ، والحكم ابن عتيبة الكندي ، وعاصم بن أبي النجود ، وأبن أبي ليلى ، وعطاء بن السائب ، وعطاء الخراساني ، وقتاده بن دعامة ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ... إلى ثلاثمائة إنسان ، أوردهم ابن حجر بأسمائهم بتفصيل (3) . وعنه أخذ خلق كثير .
فكان المحور للأخذ من جميع من سبق ، والأداء بأمانة إلى اللاحقين . وموضعه الاجتماعي حينذاك مرموق إليه ، قل من يوجد مثله في كثرة المشيخة ، وكثيرة الوفود إليه .
ومن ثم قال أحمد بن حنبل بشأنه : كان شعبة بن الحجاج امة وحده في معرفة الرجال ، وبصره بالحديث ، وتثبته وتنقيته للرجال . وقال أيوب : هو فارس في الحديث ، فخذوا عنه . وقال الطيالسي : قال لي حماد بن سلمة : إذا أراد الحديث فالزم شعبة . وقال حماد ابن زيد : ما أبالي من خالفني غذا وافقني بشعة ، فإذا خالفني شعبة في شيء تركته . وقال ابن معدي : كان الثوري يقول : شعبة ، أمير المؤمنين في الحديث . وقال الشافعي : لولا شعبة ما عُرِفَ الحديثُ بالعراقِ .
وهناك شهادات راقية بصدقة وامانته ، وإخلاصه في العمل ، والزهد في الدنيا ، والإجهاد في العبادة ، والإحساس إلى الناس .. مما يطول ، أورد قسماً منها ابن حجر في ترجمته (4) .
قال ابن حيان : كان شعبة من سادات أهل زمانه ، حفظاً وإتقانا ً ورعاً وفضلاً ، وهو أول من فتش بالعراق عن أمر المحدثين ، وجانب الضعفاء والمتروكين ، وصار علماً يقتدى به ، وتبعه عليه بعده أهل العراق (5) .
قال ابن معين : وكان شعبة ــ فوق ذلك ــ صاحب نحو وشعر . قال الأصمعي : لم نر أحداً ‘لم بالشعر منه .كان يقول : تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل . أي كان خير معين لفهم النص (6) .
عده الشيخ أبو جعفر الطوسي من أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام) (7) . كما عدّ ابن حجر الإمام ممن أخذ شعبة العلم عنه (8) . وذكر أبو نعيم : أن شعبة كان ممن يحدث عن الإمام الصادق (عليه السلام) (9) .
وكان شديد الميل إلى التشيع إلى حد الترفض ــ حسب تعبير القوم ــ وكان يتقي العامة . ذكر الخطيب البغدادي عن ابي الفضل بإسناده إلى يزيد بن زريع ـت وكان ممن تغير في أخريات حياته (10) ــ قال : قدم علينا شعبة البصرة ، ورأيه رأي سوء خبيث ـ يعني الترفض ــ فما زلنا به حتى ترك قوله ، ورجع وصار معنا (11) .
قلت : أترى مثل شعبة ــ وهو امير العلم واليقين ــ يترك مذهباً كان قد أتقنه ، لقولة قالها الأوساط؟!
يقول أو داود الطيالسي : كنا عند شعبة بن الحجاج في البيت ، وجراب معلق (12) . فالتفت فإذا هو في السقف . فقال : ترون ذلك الجراب ؟ والله لقد كتبت فيه عن الحكم بن عتيبة ، عن عبد الرحمان بن أبي ليلى ، عن علي (عليه السلام) عن النبي (صل الله عليه واله) لو حدثتكم به لرقصتهم ! (13) .
قلت : ولم هذا الاعتناء بشأن روايات أسندها عن علي بالذات ، من أحاديث الرسول ؟! وما كانت مضامينها التي كان سماعها يوجب الهزة في النفس ، والبهجة في الروح ؟!
نعم ، إنما كانت مما يجب إخفاؤها عن أعين الجهلاء ! الأمر الذي يؤكد على منهجه الخاص بعيداً عن مسيرة العامة . هذا ولا سيما وهو تربية الكوفة معهد الحضارة والولاء لآل بيت الرسول !
وهناك رواية له عن سماك ، عن عبيدة السلماني ، عن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بشأن العول في الميراث ، أفتى بما تراه العامة من حصول النقص على الزوجة ، فيما إذا مات رجل وترك ابنتيه وأبويه وزوجة ؟ قال (عليه السلام) : صار ثمن المرأة من عدم العول وعدم نقص في سهم المرأة . وأضاف : الحق هو ما يراه الإمام ، وإن أباه قومنا ــ يعني بهم العامة ــ (14) .
فتبادل مثل هذا الكلام بين عبيدة وسماك . ورواية شعبة لهذا الحوار ، لدليل لائح على مواضعهم من الإمام ، الذي كان الحق يدور معه حيثما دار ، كما نوه به الرسول الكريم (صل الله عليه واله) فتدبر جيداً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بسطام ــ بكسر الباء ــ اسم (علم) . ويفتح الباء : بلدة . وكنية شعبة أبو بسطام بكسر الباء .
2- العتكي ، بفتح العين والتاء وكسر الكاف . نسبة إلى " عتيك" بطن من الأزد .
3- قال الحاكم : شعبة إمام الأئمة في معرفة الحديث بالصرة ، رأى أنس بن مالك وعمروا بن سلمة الصحابيين ، سمع من أربعمائة من التابعين (تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص346) .
4ـ تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص344 .
5- المصدر نفسه ، ص345 .
6- المصدر نفسه ، ص346 .
7- رجال الطوسي : ص418 .
8- تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص339 .
9- حلبة الأولياء ، ج3 ، ص199 .
10- تهذيب التهذيب ، ج11 ، ص382 .
11- تاريخ بغداد ، ج9 ، ص260 .
12ـ الجراب ــ بسكر الجيم ــ : وعاء من جلد .
13- تاريخ بغداد ، ج9 ، ص260 .
14- راجع : تهذيب الأحكام ، ج9 ، ص259 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|