المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه
24-1-2021
الإسرائيليات‏
14-3-2016
مراتب البطلان
29-8-2020
زكاة مال التجارة
2024-11-06
جمع التكسير
23-02-2015
الكروم ٥١ chromium 51
17-4-2018


الكبر  
  
1461   03:44 مساءاً   التاريخ: 30-9-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج1 , ص380-381.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / العجب والتكبر والغرور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-2-2022 2002
التاريخ: 2024-02-03 1029
التاريخ: 30-9-2016 1724
التاريخ: 30-9-2016 1540

[هو] الركون إلى رؤية النفس فوق الغير، و بعبارة أوضح : هو عزة و تعظيم يوجب رؤية النفس فوق الغير و اعتقاد المزية و الرجحان عليه ، فهو يستدعى متكبرا عليه.

و به ينفصل عن العجب ، إذ العجب مجرد استعظام النفس من دون اعتبار رؤيتها فوق الغير فالعجب سبب الكبر و الكبر من نتائجه.

ثم الكبر- أي العزة الموجبة لرؤية النفس فوق الغير- هو خلق الباطن يقتضي أعمالا في الظاهر هي ثمراته ، و تسمى تلك الأعمال الظاهرة الصادرة منه تكبرا ، و لذا من تعزز و رأى نفسه باطنا فوق الغير، من دون صدور فعل على جوارحه ، يقال له (كبر) ، و إذا ظهرت الأعمال يقال له (تكبر) و هذه الأعمال الظاهرة التي هي ثمرات خلق الكبر أفعال و أقوال توجب تحقير الغير و الإزراء به ، كالترفع عن مؤاكلته و مجالسته ، و الاستنكاف عن مرافقته و مصاحبته و إبعاده عن نفسه ، و إبائه عن الجلوس بجنبه ، و انتظاره أن يسلم عليه ، و توقعه أن يقوم ماثلا بين يديه ، و الاستنكاف من قبول وعظه ، و تعنيفه في إرشاده و نصحه ، و تقدمه عليه في المحافل و الطرقات ، و عدم الالتفات إليه في المحاورات ، و توقع التقديم عليه في كل ما يدل على التعظيم عرفا.

وبالجملة ، الأعمال الصادرة عن الكبر كثيرة ، و لا حاجة إلى إحصائها ، لكونها مشهورة معروفة ، و من جملتها الاختيال في المشي و جر الثياب ، إذ فاعلهما يرى نفسه فوق الأكثر و يقصد بهما استحقارهم ، فهما يقتضيان متكبرا عليه ، فيكونان من أنواع التكبر، و ما ورد في ذمهما يدل‏ أيضا على ذمه ، كما يأتي.

وهذه الأفعال المعبر عنها بالتكبر قد تصدر عن الحقد أو الحسد أو الرياء ، و إن لم تكن في النفس عزة و تعظم.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.