المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تمهيد حول مناهج البحث اللغوي
21-4-2019
ازهار السبانخ
26-4-2021
موضع الحديث من التفسير
14-10-2014
مشكلات النقل بالأنهار
3-2-2023
Joseph Langley Burchnall
25-7-2017
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الاستنجاء.
2024-10-22


مع اقتراب عيد الأضحى المبارك: مكتبُ السيد السيستانيّ يُبيّن أحكام الأضحية..  
  
3934   09:06 صباحاً   التاريخ: 11-9-2016
المؤلف : alkafeel
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة :
القسم : الاخبار / اخبار الساحة الاسلامية / أخبار العتبة العباسية المقدسة /

بيّن مكتبُ سماحة المرجع الدينيّ الأعلى سماحة السيد علي الحسينيّ السيستانيّ(دام ظلّه الوارف) أحكام الأضحية وشروطها، وكان ذلك في إجابة المكتب عن سؤال بهذا الخصوص، وكانت كما يلي:

١- تُستحبّ الأضحية استحباباً مؤكّداً لمن تمكّن منها، ويستحبّ لمن تمكّن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدّق بقيمتها، ومع اختلاف القيم يكفي التصدّق بقيمة الأدنى.

٢- يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه وأهل بيته بأضحيةٍ واحدة، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولاسيّما إذا عزّت الأضاحي وارتفع ثمنُها.

٣- أفضل أوقات ذبح الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر –العاشر من ذي الحجّة- ومضى قدرٌ من صلاة العيد، ويمتدّ وقتها في منى أربعة أيّام وفي غيرها ثلاثة أيّام، وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيّام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر.

٤- يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلّا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والماعز ما أكمل الثانية ومن الضأن إلّا ما أكمل الشهر السابع.

٥- لا يُشترط في الأضحية من الأوصاف ما يُشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحّى بالأعور والأعرج والمقطوعة أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تامّ الأعضاء وسميناً ويُكره أن يكون ممّا ربّاه.

٦- يجوز لمن يضحّي أن يخصّص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به، كما يجوز له أن يهدي ثلثاً منه لمن يحبّ من المسلمين، والأحوط الأفضل أن يتصدّق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين.

٧- يُستحبّ التصدّق بجلد الأضحية ويُكره إعطاؤه أجرةً للجزّار، ويجوز جعله مصلّى وأن يُشترى به متاعُ البيت.

٨- تُجزئ الأضحيةُ عن العقيقة فمَنْ ضُحّي عنه أجزأته عن العقيقة.