المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

آداب العشرة مع الإخوان
26-9-2016
المتطلبات الإداريـة لأمـن الأنظمة الالكترونيـة
22-4-2021
مـفهـوم الدولـة مـن المـنظـور الإداري 2
28-3-2020
Dirichlet Integrals
30-7-2019
معايرة الدوارق الزجاجية
2024-02-18
إبراهيم بن عقبة
28-8-2016


صباح بن صبيح الحذاء  
  
2099   10:43 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2017 1449
التاريخ: 24-10-2017 1620
التاريخ: 23-3-2017 2418
التاريخ: 27-9-2020 1319

اسمه :

صباح بن صبيح الحذاء الفزاري، الكوفي، إمام مسجد دار اللوَلوَ بالكوفة .وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : صباح بن صبيح = صباح الحذاء (... ـ كان حيّاً قبل 183 هـ).

اقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " صباح بن صبيح الحذاء الفزاري ، مولاهم ، إمام مسجد دار اللؤلؤ بالكوفة ، ثقة ، عين ، روى عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " صباح بن صبيح الفزاري ، مولاهم ، إمام مسجد دار اللؤلؤ " ، وأخرى ، قائلا : " صباح الحذاء الكوفي " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " صباح بن صبيح " .

نبذه من حياته :

كان من عيون المحدثين، صحب الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه، وعن الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- ، ووقع في إسناد جملةٍ من الروايات عن أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ ثمانية وعشرين مورداً في الكتب الاَربعة. روى ( صباح الحذاء ) عن محمد بن مروان ، وروى عنه الحسين ( عليه السلام ) ، ثم لا يخفى أن كلام الشيخ في الرجال ، وإن كان يظهر منه تغاير صباح الحذاء والصباح بن صبيح الحذاء الفزاري ، إلا أنه لا ينبغي الشك في اتحادهما بقرينة اقتصار الشيخ في الفهرست على ترجمة صباح الحذاء ، واقتصار النجاشي على ترجمة صباح بن صبيح ، وطريق كل منهما إليه حميد ، عن القاسم بن إسماعيل ، عن عبيس بن هشام ، عنه . ومن المحتمل أن ذكر الشيخ له متعددا إنما هو لوروده بعنوانين في الروايات ، والله العالم . وطريق الشيخ إليه ضعيف بالقاسم بن إسماعيل .

أثاره :

له كتابٌ رواه عنه جماعة، منهم: عبيس بن هشام الناشري.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 5887، وموسوعة طبقات الفقهاء ج276/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)