المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



القاسم بن عروة  
  
2406   02:34 مساءاً   التاريخ: 6-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-7-2017 1966
التاريخ: 30-7-2017 1843
التاريخ: 26-7-2017 1509
التاريخ: 7-9-2016 1998

اسمه :

القاسم بن عروة المحدّث أبو محمد البغداديّ، مولى أبي أيوب الخوزيّ وزير المنصور العباسيّ(... ـ ...).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " القاسم بن عروة ، أبو محمد ، مولى أبي أيوب الخوزي ، بغدادي ، وبها مات . روى عن أبي عبدالله (عليه السلام )" .

ـ عده الشيخ الطوسي  في رجاله ( تارة ) في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " القاسم بن عروة مولى أبي أيوب المكي ، وكان أبو أيوب من موالي المنصور ، له كتاب " ،(وأخرى ) فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام ، قائلا : " القاسم بن عروة ، روى عنه البرقي أحمد بن أبي عبدالله " .

ـ قال الكشي: " القاسم بن عروة مولى أبي أيوب الخوزي ، وزير أبي جعفر المنصور " .

ـ قال ابن داود من القسم الاول : " القاسم بن عروة أبو محمد ، مولى أبي أيوب الخوزي البغدادي ، وبها مات ( ق ) ( كش ) كان وزير أبي جعفر المنصور ، ممدوح ".

ـ قال السيد الخوئي : لا يظهر له أي مدح من الكشي ، إلا أن يكون رواية الفضل بن شاذان نوع مدح له عنده ، وفيه منع ظاهر ، وأما ما نسبه إلى الكشي من أن القاسم كان وزير أبي جعفر المنصور فهو سهو جزما .

نبذه من حياته :

عُدّ من أصحاب الاِمام جعفر الصادق  - عليه السّلام- ، وروى عنه وروى عن جماعة من تلامذة مدرسة أهل البيت كثيراً من الروايات في الفقه والحديث، بلغت مائة وخمسة وعشرين مورداً في الكتب الاَربعة. روى الكليني بسنده عن القاسم بن عروة، عن عبد الحميد الطائي، عن الاَصبغ بن نباتة، قال: قال أمير المؤمنين - عليه السّلام- : لا يجد عبدٌ طعم الاِيمان حتى يترك الكذب هزلَه وجِدَّه  روى الشيخ الطوسي بسنده عن القاسم بن عروة عن عبد اللّه بن بكير عن زرارة عن أحدهما - عليهما السّلام- بقي هنا أمور :

الاول : أنك قد عرفت ذكر الشيخ قدس سره القاسم بن عروة في من لم يرو عنهم عليهم السلام ، وعده أيضا في أصحاب الصادق عليه السلام ، فإن كان القاسم بن عروة في الموردين شخصا واحدا فالتنافي بين كلاميه ظاهر .

الثاني : أنه ذكر في الفهرست رواية أحمد بن أبي عبدالله ، كتاب القاسم ابن عروة بواسطة أبيه ، وذكر فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام : أنه روى عنه البرقي أحمد بن أبي عبدالله ، مع أن أحمد بن أبي عبدالله لا يمكن أن يروي عن أصحاب الصادق عليه السلام بلا واسطة ، لبعد طبقته ، وإن كان القاسم المذكور فيمن لم يرو ، غير المذكور في أصحاب الصادق عليه السلام ، فلا بد وأن يكون شخصا معروفا روى عنه أحمد بن أبي عبدالله البرقي ، مع أنه لم يوجد في رواياتنا شاهد على ذلك ، هذا بناء على صحة نسخة الرجال ، وأما إذا كانت كلمة عن أبيه ساقطة منها أو كان مراد الشيخ قدس سره مطلق روايته عنه وإن كانت بواسطة أبيه ، فلا إشكال .

الثالث : أن الشيخ روى بإسناده ، عن محمد بن علي بن محبوب ، عن القاسم بن عروة . التهذيب : الجزء 3 ، باب فضل المساجد ، الحديث 774 . واستظهر الاردبيلي في جامعه : أن الرواية مرسلة ، لان زمان محمد بن علي بن محبوب بعيد عن زمانه جدا ، وما ذكره صحيح ، فإن محمد بن علي بن محبوب يروي عن أحمد بن أبي عبدالله كثيرا ، فهو في طبقته ، أو انه كان متأخرا عنه ، فإذا لم يمكن رواية أحمد عنه فهو أولى بذلك .

الرابع : أنه وقع الخلاف في جواز الاعتماد على رواية القاسم بن عروة ، وقد استدل عليه بوجوه :

الاول : ما ذكره ابن داود  من القسم الاول ، من أن الكشي ذكر أنه ممدوح ، والجواب عنه ما عرفت .

الثاني : ما نسب إلى العلامة من تصحيحه حديثا في سنده القاسم بن عروة ، والجواب أنه لم يثبت ، وعلى تقدير ثبوته فلا أثر له .

الثالث : أن للصدوق طريقا إليه ، وهو دليل الحسن ، والجواب عنه قد مر غير مرة .

الرابع : أن ابن أبي عمير وأحمد بن محمد بن أبي نصر قد رويا عنه ، وهما لا يرويان إلا عن ثقة ، والجواب أن الكبرى لم تثبت كما تقدم .

الخامس : أنه كثير الرواية ، والجواب عنه ظاهر . ومنها غير ذلك مما لا محصل له . نعم في كتاب المسائل الصاغانية المطبوعة المنسوبة إلى الشيخ المفيد قدس سره قد صرح بوثاقته ، إلا أن نسبة هذا الكتاب إليه غير معلومة ، بل في كتاب إمارات تدل على أنه موضوع عليه ، والشيخ المفيد وإن كان له كتاب يسمى بالمسائل الصاغانية ، إلا أن الكلام في انطباقه على هذا المطبوع .

أثاره :

صنّف كتاباً رواه عنه عبيد اللّه بن أحمد بن نهيك.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج15/ رقم الترجمة 9542، وموسوعة طبقات الفقهاء ج456/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)